الرئيس الأوكراني يُقلّد أردوغان وسام الشرف واتفاقيات جديدة بين البلدين

الرئيس الأوكراني يُقلّد أردوغان وسام الشرف واتفاقيات جديدة بين البلدين

مدى بوست – ترجمة

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ببيان صحفي عقب اجتماع مشترك في مدينة إسطنبول التركية.

وتضمن المؤتمر مراسم تقليد الرئيس الأوكراني، الرئيس أردوغان وسام الشرف للجمهورية الأوكرانية، وتوقيع الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.

وحسبما ترجم مدى بوست عن صحيفة حرييت التركية، فـ.ـقـ.ـد تم التوقيع على اتفاقيات ثنائية في المجال العسكري والصناعات الدفاعية والتجارة.

الرئيس التركي ونظيره الأوكراني- مواقع التواصل

خطوات مهمة

وصرّح الرئيس التركي أنه تم اتخاذ خطوات مهمة في سبيل تعزيز العلاقات بين تركيا وأوكرانيا، وأن البلدين يهدفان إلى زيادة حجم التجارة المشتركة إلى 10 مليار دولار.

ولفت الرئيس التركي، إلى أنه وبالرغم من الأوضاع الصحية الراهنة في العالم، إلا أن تركيا استضافت أكثر من 500 ألف ضيف أوكراني هذا العام.

وأكد أردوغان أن هذا العدد يُظهر بوضوح التقارب بين الشعبين التركي والأوكراني وثقة الأخير بالإجراءات التي اتخذتها تركيا كجزء من مبادرتها السياحية الآمنة.

وأشار الرئيس أردوغان، إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها ستمثل الإرادة الثنائية بمشاريع ملموسة في العديد من المجالات.

وأضاف، أن التعاون التركي الأوكراني يكتسب عمقاً على أساس المنفعة المتبادلة في مجموعة واسعة من الصناعة الدفاعية والسياحة إلى السياحة الصحية.

وقال أردوغان: “نتفق مع السيد زيلينسكي على اختتام مفاوضات التجارة الحرّة بسرعة، لقد وضعنا هدفاً يتمثل في زيادة حجم تجارتنا إلى 10 مليار دولار”.

وأردف الرئيس التركي: ” نتفق في التنسيق وخاصة في مسألة محـ.ـاربة التنظيمات الإرهـ.ـابية، تركيا لم ولن تعترف بالضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم”.

الدعم التركي مهم جداً

ومن جهته قال زيلينسكي، إن أوكرانيا وتركيا مستعدتان لتطوير الشراكة الاستراتيجية والمنفعة المتبادلة، مؤكداً أن دعم تركيا لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية مهم جداً بالنسبة لها.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أنه تم الاتفاق على الإسراع في إنهاء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرّة وحل جميع المشـ.ـكلات التي تبطئ هذه العملية الهامة.

وصرّح زيلينسكي: “لدينا وجهة نظر مشتركة حول الأمن في البحر الأسود ومجال الأمن والدفاع، بما في ذلك تنفيذ طريق أوكرانيا الأوروبي الأطلسي”.

وأردف: “يسعدنا عقد اجتماعنا في إسطنبول، التي لها قيمة تاريخية وروحية خاصة ليس فقط للشعوب التركية والأوكرانية، ولكن أيضاً للعالم بأسره”.

وأضاف: “نشعر بالطاقة الخاصة لهذه المدينة، وصدق الاجتماع مع الرئيس أردوغان.. كل هذا يشجع على التطوير المستمر للعلاقات الثنائية”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق