مفيد لصحة العين ويجدّد البشرة.. إليك 8 من فوائد اليقطين الصحية

مفيد لصحة العين ويجدّد البشرة.. إليك 8 من فوائد اليقطين الصحية

مدى بوست – ترجمة

يعتبر اليقطين أو القرع أو القرع العسلي، من عائلة القرع الشتوي، الذي ينتمي إلى الفصيلة القرعية والتي يعود أصلها إلى أمريكا الشمالية.

اليقطين غنيّ بالحديد والألياف وفيتامين A، وهو مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين، وفيتامينات C ، K ، E، والمغنيسيوم، والفوسفور والحديد.

يحتوي على مستويات عالية من ألفا وبيتا كاروتين. هذه الكاروتينات هي من أكبر المساعدين لنظام الدفـ.ـاع بسبب خصائصها المضـ.ـادة للأكسدة. مما يجعله ذو فوائد صحية مذهلة، سنتعرف عليها في السطور التالية، حسبما ترجم مدى بوست عن صحيفة خبر ترك التركية.

فوائد اليقطين الصحية:

يقوي جهاز المناعة

يحمي اليقطين الجسم من البكتيريا والفيروسات والميكروبات ويساعد في دعم جهاز المناعة خاصة أثناء التحولات الموسمية، بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن المضـ.ـادة للأكسدة.

كما يدعم فيتامين C، دفـ.ـاع الجسم عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تـ.ـدافـ.ـع عن الجسم ضـ.ـد الميكروبات ومسببات الأمـ.ـراض.

حيث أن حصة واحدة من اليقطين (100 جرام) تلبي 35% من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين C بالنسبة للشخص البالغ.

احتواء اليقطين على فيتامينات مثل B1 ،B3 ،B6، وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك والفوسفور والحديد، يساهم تقوية جهاز المناعة وتسريع عملية التمثيل الغذائي.

يجدّد الجلد

تساعد المعادن المضـ.ـادة للأكسدة وفيتامين A ، الموجود في اليقطين على تجديد الجلد ومنحه الرطوبة. كما يمكن استخدامه كمقشّر في العديد من الأقنعة.

تمـ.ـنع الكاروتينات التي يحتويها اليقطين بنسبة عالية، حدوث تصبغات في الجلد، مما يجعل البشرة تبدو أكثر حيوية. ويدعم فيتامين C إنتاج الكولاجين الذي يضفي الشباب على البشرة.

مفيد للقلب

يعد اليقطين مصدراً جيداً للألياف، حيث يحتوي نصف كوب منه على أكثر من 3 غرامات من الألياف. الاستهلاك العالي للألياف يقلل من مستوى الكوليسترول، وبالتالي يحمي صحة القلب.

يساعد اليقطين الغني بالبوتاسيوم أيضاً، على تنظيم ضغط الدم ، من خلال تليين الأوعية الدموية والشرايين.

يسرّع حركة الأمعاء

لليقطين دور كبير في الحد من مخـ.ـاطر الإصـ.ـابة بسرطان القولون من خلال تنظيم حركة الأمعاء. وبفضل غناه بالألياف، يساعد الأمعاء على استعادة الحركة في حالات كسل الأمعاء.

ويكون علاجاً مثالياً في الفترة التي يصـ.ـاب فيها الأطفال بالإمساك، حيث يمكن إطعامه للرضع على شكل هريس أو حساء اعتباراً من الشهر السادس من العمر.

مفيد للعظام

يحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والنحاس والحديد والفوسفور لعلاج تلف أنسجة العظام ودعم نموها.

يمـ.ـنع الحساسية

يساعد اليقطين على منـ.ـع الحساسية، من خلال تقوية جهاز المناعة، الجزء الأساس في أمـ.ـراض الربو والحساسية بفضل الفيتامينات والمعادن ذات القدرة العالية المضـ.ـادة للأكسدة.

فاليقطين من الأطعمة التي تحتوي على أعلى كمية من البيتا كاروتين، وهو من المركبات ذات أعلى قدرة مضـ.ـادة للأكسدة.

يحمي صحة العين

يساعد عنصر الزانثين الموجود في اليقطين على تصفية الأشعة فوق البنفسجية للعين، فيمـ.ـنع بذلك تلـ.ـف الأنسجة ومشـ.ـاكل الساد التي يمكن رؤيتها في الأعمار المتقدمة.

كما يدعم الرؤية كونه مصدراً قوياً لفيتامين A، حيث يحتوي نصف كوب منه على ضعف الحاجة اليومية من الفيتامين.

إنقاص الوزن

يمنح اليقطين الغني بالألياف الشعور بالشبع لمدة طويلة، وهو قليل السعرات الحرارية إذا يحتوي كل 100 غرام منه على 26 سعرة حرارية فقط، مما يدعم عملية إنقاص الوزن.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق