مطار إسطنبول الدولي يحصل على شهادة “صفر نفايات”.

مطار إسطنبول الدولي يحصل على شهادة “صفر نفايات”.

مدى بوست – ترجمة

حاز مطار إسطنبول الدولي، على شهادة “صفر نفايات”، بفضل سياسات البيئية والاستدامة التي تطبّقها مجموعة المنشئة للمطار.

وحسبما ترجم مدى بوست عن الأناضول، فـ.ـقـ.ـد أصبح مطار إسطنبول الأول في تركيا، الذي يحصل على “شهادة نفايات”، وذلك في نطاق المشروع الذي تنفذّه وزارة البيئة التركية.

ووفقاً لتصريح الشركة المشغّلة للمطار İGA، فإن الشركة تُنفّذ أعمالها، بدقة في كل مرحلة من مراحل مطار إسطنبول من التصميم إلى البناء، إلى عملية التشغيل.

مطار إسطنبول الدولي- إنترنت

فصل للنفايات وإعادة تدوير

وبناءً على ذلك، وباعتبار استرتيجية “صفر نفايات” عامل نجاح حاسم، تم التعامل مع الدراسات المنفذة على أساس الاستدامة، وإنشاء جميع الأنشطة في ضوء المعايير والمبادئ التوجيهية الدولية مثل معايير مؤسسة التمويل الدولية ومبادئ التعادل والتشريع البيئي التركي.

ووفقاً للصحيفة، يتم فصل النفايات في مطار إسطنبول إلى خمس فئات أساسية بحسب مصدرها، وهي: الورق والورق المقوّى ونفايات التغليف والزجاج والنفايات العضوية والمنزلية.

وصرّح الرئيس التنفيذي والمدير العام لعمليات المطار، قدري سامسونلو، أن جميع العمليات في مطار إسطنبول مصممة وفقاً لسياسات البيئة والاستدامة.

وأضاف: “نحن نهدف إلى تحقيق أقصى قدر من التوفير باتباع استراتيجية “صفر نفايات”، يتم إنتاج 100 طن من النفايات يومياً في مطار إسطنبول، 30% منها أي 30 طناً، يتم إرسالها لإعادة التدوير”.

وأنشطة أخرى:

وبحسب بيانات نظام المعلومات البيئية الإلكتروني، التابع لوزارة البيئة التركية، فإنه منذ افتتاح المطار ووفقاً لاستراتيجية “صفر نفايات”، تم إطـ.ـلاق 1.300.000 طن من ثاني أكسيد الكربون أقل.

كما تم استخدام 49500 ألف من الوقود أقل، واستهلاك 44.217.000 كيلو وات أقل من الطاقة، وبذلك تم التوفير باستخدام 1175 كيلو غراماً أقل من المواد الخام.

ولم تقتصر أعمال الشركة عند هذا الحد، فـ.ـقـ.ـد تم إنشاء حوالي 39 عملاً فنياً بفضل إعادة تدوير 100 طن من النفايات خلال إنشاء المطار.

إضافة إلى ذلك، تم إجراء مسابقة “هل أنت مدرك؟” التي تهدف إلى زيادة الوعي في المجتمع حول الآثار البيئية للنفايات وأهمية إعادة التدوير.

كما تم تنظيم مسابقة التصوير الفوتوغرافي والفيديو بالتعاون مع وقف Çöpüne Sahip Çık، وضمن نطاق “الوعي البيئي”، تم تنفيذ مشروع إعادة التدوير المجتمعي في مطار إسطنبول.

شهادات دولية

واختتم سامسونلو حديثه بالقول: “نحن سعداء جداً لأننا أول مطار يحصل على “شهادة صفر نفايات” كمثال في قطاع الطيران، هذا النجاح يدفعنا لأهداف أكبر”.

“سنواصل عملنا من خلال المساهمة في البيئة التي نعيش فيها وبلدنا والعالم كمطار صديق للبيئة، بما يتماشى مع هذا الهدف “.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، حصل مطار إسطنبول الدولي، على 5 شهادات دولية في الجودة ورضا العملاء والبيئة وأمن المعلومات وإدارة الطاقة.

وفي أيار / مايو الماضي، حقق مطار إسطنبول، لقب أكبر مبنى معتمد من LEED الذهبية في العالم، من قبل المجلس الأمريكي للمباني الخضراء.

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، حصل المطار على المرتبة الأولى كأفضل مطار في العالم لعام 2019 من مجلة إنترناشيونال ايربورت ريفيو العالمية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق