انتقد دريد لحام وحسين فهمي ومنع إليسا وهيفاء وهبي من الغناء في سوريا.. 15 معلومة عن الفنان السوري صباح عبيد “غضنفر الدراما السورية” (صور فيديو)

انتقد دريد لحام وحسين فهمي ومنع إليسا وهيفاء وهبي من الغناء في سوريا.. 15 معلومة عن الفنان السوري صباح عبيد “غضنفر الدراما السورية” (صور فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

غضنفر الدراما السورية، لقب اكتسبه الفنان الراحل صباح عبيد ليس فقط بسبب أداءه لشخصية الغضنفر في المسلسل التاريخي “البركان”، وإنما أيضًا لآرائه وقراراته الجريئة التي اتخذها أثناء تعيينه نقيبًا للفنانين السوريين.

عبيد الذي رحل عن عالمنا عام 2013، كان موهبة فنية فذة، ممثل ومطرب وإذاعي صاحب صوت قلما يتكرر، كما كان إدرايًا ناجحًا شغل العديد من المناصب الهامة في وزارة الثقافة، بالإضافة لكونه عضوًا في البرلمان السوري (2007-2012).

بداية صباح عبيد الفنية كانت عام 1960، في الجمعية العربية المتحدة للأدب والفنون في حلب، التي تُعنى بالمشاريع والمواهب الفنية، وإلى جانب شخصية “الغضنفر”، اشتهر بشخصية “الباشق” في مسلسل “الجوارح”.

في التقرير التالي، نستعرض أبرز 15 معلومات في مسيرة الفنان الراحل صباح عبيد:

صباح عبيد
الفنان السوري الراحل صباح عبيد
  • ولد الفنان السوري صباح عبيد في الرابع من نيسان/أبريل عام 1950، بمحافظة حلب في سوريا، وتنحدر أصوله من منطقة ‏إعزاز في شمال حلب.
  • بدايته الفنية كانت في عام 1960، في الجمعية العربية المتحدة للأدب والفنون في حلب، التي تُعنى ‏بالمشاريع والمواهب الفنية.
  • الخدمة العسكرية في محافظة اللاذقية في البحرية السورية، فترة حـ.ـرب تشرين، وأُصيـ.ـب عدة مرات في قصف محطة تصفية بانياس للنفط.‏
  • بداية عبيد الفنية من خلال خشبة المسرح الطلابي، شارك في مسابقة في مسرح المواهب وفاز بالمركز الأول.‏
  • دخل عالم المسرح ‏بإشراف الأستاذ عبد الفتاح رواس قلعجي، وشارك في عددٍ من المسرحيات الهامة، مثل مسرحيتي: “الناصر صلاح الدين” و”الطحالب والممر”.
  • انتسب عبيد لنقابة الفنانين عام 1975، بتشجيع من الفنانين أحمد حداد وأحمد نهاد الفرا، ثم أصبح عضوًا دائمًا في نقابة الفنانين بعد فترة التمرين، في الشهر الثامن من عام 1978.
  • استلم الفنان صباح عبيد منصب مدير مقر نقابة الفنانين المركزية في الجمهورية العربية السورية لمدة ست سنوات.
  • كان عضو مجلس مركزي ورئيسًا لمكتب الثقافة والإعلام لمدة أربع سنوات، بدءًا من العام 1994.
  • شارك عبيد في أغنيتين مع عدد من نجوم الوطن العربي، الأولى عام 2006 بعد حادثة اغتيال الحريري، والثانية عام 2008 احتفالًا بيوم الثقافة في سوريا.
  • عام 2006 أصبح عبيد مديرًا لنقابة الفنانين السوريين، وأصدر جملة من القرارات الجريئةـ حيث منع الفنانات: إليسا، هيفاء وهبي وروبي من الغناء في سوريا.
  • شغل مقعدًا في مجلس الشعب السوري من عام 2007، وفي عام 2012 عاد وترشح لانتخابات المجلس لكنه خسر.
  • يرى عبيد أن نجومية دريد لحام هي من صنع الكاتب الراحل محمد الماغوط والفنان الراحل نهاد قلعي ولولاهم ما كان ليكون لحام.
  • تزوج الفنان صباح عبيد من سيدة خارج الوسط الفني وأنجب 3 أبناء.
  • توفي عبيد عام 2013 بسبب جلطة دماغية جعلته في غيبوبة لمدة شهر.
  • غاب عن جنازته الفنانين والسياسيين، ودُفن في اللاذقية.
صباح عبيد
الفنان السوري الراحل صباح عبيد من مسلسل الخوالي-إنترنت

صبـاح عبيد في منصب نقيب الفنانين السوريين

شغل صباح عبيد منصب نقيب الفنانين السوريين لعامين ونصف العام، بدأت في 2006 وانتهت في 2008، وقيل أنه أجبر على ‏الاستقالة بعد تعرضه لضغوط شديدة. ‏

قبل الاستقالة كان عبيد قد حل ضيفًا على برنامج “ضد التيار” مع الإعلامية المصرية وفاء الكيلاني، حيث وصفت حلقته ‏بالنارية، لتصريحاته الجريئة عن النجم المصري حسين فهمي والنجم السوري دريد لحام، بالإضافة إلى وصفه للنجمات: هيفاء ‏وهبي وإليسا وروبي ودانا وماريا بالرقاصات، وكان قد منع غنائهن في سوريا.‏

في صيف العام 2008، أكد في برنامج بثته قناة عربية أنه نادم على توليه منصب نقيب الفنانين، وعلى دخوله البرلمان. وهو ‏العام الذي شهد استقالته من المنصب.

وبحسب ما جاء في جريدة القدس العربي: أن عبيد أقيل من منصبه بقوة من جهة أعلى ‏دون أن يُكشف عن ذلك رسميًا، وفي تصريح تليفوني للجريدة قال: ” الشيء الوحيد الذي يمكنني البوح به هو أنني ممنوع من ‏التصريح للصحافة”.‏

رأي صباح عبيد في دريد لحام وحسين فهمي

هـ.ـاجم الفنان الراحل صباح عبيد الفنان المصري حسين فهمي، في برنامج ضد التيار، بعد أن صرح الأخير أن “أصغر ممثل ‏مصري يمثل أفضل من أكبر ممثل سوري”.

فقال أن فهمي آخر من يحق له التحدث عن التمثيل، وبنفس الأسلوب قال: “أن ‏أصغر ممثل سوري يحتاج حسين فهمي إلى 100 سنة ضوئية ليتمكن من الوقوف أمامه”.‏

في نفس البرنامج صرح عبيد تصريحًا قوياً في حق موهبة دريد لحام، فقال: “بالفم المليء، لولا الكاتب الكبير محمد الماغوط ‏والفنان الكبير نهاد قلعي، لا يوجد دريد لحام”، وعن رأيه في برنامج على مسؤوليتي للحام، قال: “برنامج في قمة الغلاظة/ ‏السماجة”.‏

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق