نمو الطفل ومهاراته في الشهر الخامس من عمره

نمو الطفل ومهاراته في الشهر الخامس من عمره

مدى بوست – ترجمة

تزداد حركات الطفل في الشهر الخامس من عمره، ويقدم عليها بوعي أكبر، يمكنه مد يديه إلى الأشياء والإمساك بها، وغالباً ما يضعها في فمه لفهم ماهيّتها.

يمكن للطفل في هذا المرحلة تمييز والديه عن باقي الأفراد الذين يلتقي بهم، والتفاعل عند رؤيتهم بالابتسامة وإطـ.ـلاق الضحكات.

ويمكن ملاحظة أن الطفل أصبح أكثر حساسية وانتباه لكل ما يدور حوله، يُميز الأصوات المختلفة، ويستطيع توجيه جسده بالكامل إلى اتجاه الصوت وليس عينيه ورأسه فقط.

نمو الطفل في الشهر الخامس

في هذه الفترة التي تزداد فيها ردود أفعاله بقوّة، يمكن للطفل أن يأخذ لعبة تتأرجح بيد والديه، ورفع رأسه في وضع مستقيم بدون دعم.

ومع وصول بصره إلى مستوى جيد مثل البالغين في الشهر السابق، في الشهر الخامس، يزداد اهتمامه بالأشياء الصغيرة بدلاً من الأشياء الكبيرة. لذلك، يجب إبعاد بالأشياء الصغيرة.

فعل البكاء يصبح أكثر وعياً في هذا العمر، الطفل يدرك الآن أنه عندما يبكي سيتم الاعتناء به، ويمكنه أيضاً إصدار أصوات مختلفة لجذب الانتباه.

يُنصح بتغذية الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى، وعدم اللجوء إلى المكملات الغذائية.

إلا أنه يجب إضافة الحليب الاصطناعي إلى حليب الأم في حالة عدم كفايته، لدعم النمو الصحيّ للطفل وذلك ضمن توصية الطبيب.

قد تزيد كمية اللعاب، والذي يعد أحد أعراض التسنين، لدى الطفل الذي يُتوقع ظهور أول أسنانه في الشهر الماضي، وقد تحدث حمى خفيفة وإسهال.

إضافة إلى ذلك، يصبح الطفل سيء الطبع قليلاً ويحاول حكّ لثته بواسطة أيّ شيء يحصل عليه، وفي هذه الحالة، ينبغي العناية بصحة الطفل من خلال شراء الألعاب المنتجة خصيصاً لحكّ اللثة.

يمكن السماح للطفل بالجلوس لفترة قصيرة بعد التأكد من سلامته، ومع ذلك لا يُوصى بتركه بمفرده في هذا الوضع لأن توازنه لم يتطور بشكل كافٍ بعد.

النمو الذهني

في الشهر الخامس من عمره، يستطيع الطفل سماع جميع الأصوات التي يسمعها الإنسان البالغ، ويزيد اهتمامه لكل ما يحدث حوله، فيحاول فهم كل صوت مختلف.

يمكنه تمييز نغمات الموسيقى المختلفة، وأثناء الاستماع إليها، ربما يؤدي بعض الحركات اللطيفة. ويلعب الاستماع إلى الموسيقى وكذلك التحدث وقراءة الكتب دوراً مهماً في تنمية المهارات اللغوية للطفل.

يبدأ الطفل في هذا العمر، إصدار مقاطع صوتية قصيرة، وعلى الرغم من أنه لا يفهم بعد كلام والديه، إلا أنه يدرك احتواءه على تعبيرات إيجابية.

يمكن ملاحظة محاولات الطفل التحدّث بأصوات لطيفة عندما يُترك بمفرده، كما يستخدم أصواتاً مختلفة لاستدعاء والديه عندما يشعر بالملل.

يمكن للطفل، رؤية حركات والديه بوضوح، والضحك على الإيماءات المختلفة التي تصدر منهم، كما يمكنه التفاعل مع صورته أمام المرآة.

في هذا العمر يصبح الطفل أكثر مرحاً ويمكن أن يضحك بفرح عندما يدغدغ، يمكن للأصوات المختلفة التي تصدر أثناء الأكل أن تجعله يبتسم.

الضحك استجابة لابتسامته يدعم نموه العاطفي والنفسي، كما يؤدي اللعب مع الطفل أيضاً دوراً مؤثراً في تنمية مهاراته الاجتماعية والعقلية.

يُحبذ الأطفال في هذه الفترة الألعاب ذات الألوان والأشكال المختلفة، كما يحبون سماع أصوات اصطدام الأشياء.

يمكنه محاولة التعبير عن نفسه بأصوات وحركات مختلفة، بفضل قدرته على التواصل، والتي تعد أيضاً مؤشراً على تطوره الاجتماعي.

في هذه الفترة يتفاعل الطفل مع الأشياء التي يحبها بالابتسامة والضحكات، كما يمكنه التمـ.ـنع عن الأمور التي لا يفضلها.

يتمكن الآباء في هذه الفترة من فهم مشاعر أطفالهم بشكل أفضل، لذلك يمكنهم القيام بالأنشطة التي يحبونها ويستمتعون بها مما يجعل الأسرة بأكملها تقضي وقتاً ممتعاً.

مخطط النمو

من المتوقع أن يتراوح طول الإناث في الشهر الخامس بين 57- 70 سنتيمتراً، وأوزانهن بين 5000- 8700 غراماً، ومتوسط ​​محيط الرأس 42 سنتيمتراً.

بينما يتوقع أن تتراوح أطوال الذكور في هذا العمر ما بين 58- 70 سنتيمتراً، والوزن بين 5100- 9000 غراماً، ومحيط الرأس 42 سنتيمتراً.

الفحص الطبي

خلال الأشهر الستة الأولى، يتم إجراء فحوصات صحية روتينية في الشهر الخامس، بتقييم النمو، الطول والوزن ومحيط الرأس.

لا يوجد تطعيمات للطفل في الشهر الخامس، إلا أنه يمكن أن يُمنح التطعيمات التي لم يستطع الحصول عليها في الشهر السابق.

تمت الترجمة عن مجموعة ميدكال بارك الطبية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق