حصرها المخرجون في دور “خطافة الرجالة” لتشهر إسلامها وتُدفن في البقيع ويصلى عليها 50 ألف حاج..حكاية الفنانة إلين داغر الشهيرة بـ “منى”

حصرها المخرجون في دور “خطافة الرجالة” لتشهر إسلامها وتُدفن في البقيع ويصلى عليها 50 ألف حاج..حكاية الفنانة إلين داغر الشهيرة بـ “منى”

مدى بوست – فريق التحرير

من كان يصدق أن هذه الفنـ.ـانة التي كرهها الآلاف وهم يشاهدون أدوارها الشـ.ـريرة في الأفلام القديمة، سينتهي بها الحال بهذا الشكل؟

إنها قصة مؤثرة ومُلهمة، لفنانة عاشت حياة درامية، وتحولت حكايتها بشكل كبير، لينتهي بها الأمر إلى الدفـ.ـن في أحب بقعة إليها، البقيع في السعودية. إنها حكاية الفنانة المصرية إلين داغر الشهيرة بمنى.

بدايتها

اسمها الحقيقي الين داغر، ولدت يوم 13 نوفمبر عام 1923، اختارت اسمها الفني لتصبح الممثلة المصرية “منى” وكانت تظهر في الأفلام بنفس الاسم.

منى داغر
منى داغر – أرشيف

والدتها هي الفنانة والمنتجة “آسيا” داغر، التي قدمت أول فيلم قصير في تاريخ السينما اللبنانية وهو “تحت ظلال الأرز” عام 1922 أي بعد عامين من الاحتلال الفرنسي.

انتقلت آسيا بعد ذلك إلى مصر بصحبة ابنتها الوحيدة إلين وشقيقتها وابنتها الفنانة ماري كوين، حيث أقامت بالإسكندرية مع ابن عمها أسعد داغر الذي كان صحفياً في جريدة الأهرام.

قدمت منى أولى تجاربها التمثيلية فى السينما من خلال فيلم “أما جنان” عام 1944 بطولة إسماعيل ياسين وعبد الفتاح القصري وزينات صدقي، من تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج هنرى بركات، وإنتاج آسيا داغر.

أعمالها الفنية

لا أحد ينسى دور منى في الأفلام المصرية القديمة، إنها العـ.ـدوة الدائمة للنجمات مثل شادية، والتي تحاول جاهدة سرة حبيبها منها. وقدمت منى ما يقرب من 20 فيلماً من إنتاج والدتها وأبرزها، فيلم “الجيل الجديد” و”هذا جناه أبي” و”القلب له واحد” و”أم السعد” و”ست البيت” و”ساعة لقلبك” و”شاطىء الغرام” و”الدنيا حلوة” و”حياتي أنت” و”ظلمت روحى” و”آمال” و”نشالة هانم” وغيرها.

قصة زواجها واعتناقها الإسلام

وقعت منى في حب شاب يدعى “على منصور”، وهو واحد من أنجح وأشهر المحامين في مصر في الخمسينات، وحدثت قصة الحب هذه  أثناء تصوير فيلمها “يا ظالـ.ـمني”. لكنه لم يجبرها على اعتناق الإسلام، على العكس، احترم معتقداتها ومنحها حرية الديانة.

إلين داغر
إلين داغر – أرشيف

احترم الثنائي بعضهما وتعاهدا بأن يبذل كل منهما نفسه في إسعاد الآخر، لكن منى سرعان ما أشهرت إسلامها بعد زواج دام لمدة خمس شهور وهذا بسبب إعجابها بزوجها وأخلاقه والتزامه بالعبادة.

تؤدي فريضة الحج

قررت منى أن تؤدي مناسك الحج في السعودية رغم حملها بطفلتها الأولى، وتشاء الصدف أن تنجبها في رحاب الرسول “صلى الله عليه وسلم”، لتطلق عليها اسم “فاطمة الزهراء” على اسم ابنة الرسول، ثم أنجبت ثلاث بنات، لتعتزل مجال التمثيل.

آسيا داغر
آسيا داغر – أرشيف

وبسبب اعتزالها وتدينها، دخلت منى مع والدتها المنتجة آسيا داغر حـ.ـرباُ لحرق جميع أفلامها، لكن والدتها رفضت الأمر تماماً، مبررة لها بأن أفلامها إنتاج وتاريخ سينمائي لا يمكن إطلاقاً أن يمحو من التاريخ.

حلم بالدفـ.ـن في البقيع

حلمت منى طوال عمرها بأن تدفـ.ـن في المدينة المنورة، وبالفعل تحققت أمنيتها، بعد أن رحلت عن عالمنا يوم 6 يونيو عام 2000 لتدفـ.ـن في البقيع المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة ويصلي عليها ما لا يقل عن 50 ألف مصلي داخل المسجد النبوي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق