من وراء إسرائيل وروسيا.. إيران تزود الأسد بمنظومة دفاع جوي ومصدر يكشف مواقع انتشارها

من وراء إسرائيل وروسيا.. إيران تزود الأسد بمنظومة دفاع جوي ومصدر يكشف مواقع انتشارها

مدى بوست – فريق التحرير 

كشفت مصادر إعلامية سورية عن تزويد إيران مؤخراً لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي محلي الصنع في خطوة اعتبرها ناشطون تحدياً لروسيا وإسرائيل المتوافقتان على خروج إيران بالكامل من سوريا.

فالعمليات الإسرائيلية التي كانت تستـ.هـ.دف مواقع إيرانية في سوريا كانت تقابل بضوء أخضر روسي رغـ.م تزويد موسكو لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي حديثة إلا أنها غير فعالة مع إسرائيل الحليفة لروسيا.

وتحدثت مصادر إعلامية عن نقل إيران أجزاء من منظومة دفاع جوي “صياد” محلية الصنع إلى داخل الأراضي السورية، بعد أشهر من إعلان طهران توصلها لاتفاق مع قوات الأسد بخصوص تعزيز الدفاعات الجوية لها.

منظومة صياد 3 الإيرانية - وكالات - من وراء إسرائيل وروسيا.. إيران تزود الأسد بمنظومة دفاع جوي ومصدر يكشف مواقع انتشارها
منظومة صياد 3 الإيرانية – وكالات – من وراء إسرائيل وروسيا.. إيران تزود الأسد بمنظومة دفاع جوي ومصدر يكشف مواقع انتشارها

منظومة صياد

ونقل موقع نداء سوريا عن مصادر خاصة لم يسمها قولها إن خبراء إيرانيين نقلوا قطعاً من منظومة “صياد” للدفاع الجوي المخصصة للتعامل مع الأهداف المتوسطة والبعيدة المدى.

المصدر أشار إلى أن الميـ.لـ.يشيات الإيرانية اختارت منطقة قرب مطار دمشق الدولي وهي “اللواء 24” التابع لنظام الأسد ليكون موقعاً لانتشار هذه المنظومة.

و السبب في اختيار هذا المكان حسب المصدر هو كثرة الغـ.ارات الإسرائيلية على المطار الذي بات معقلاً لإيران التي نفـ.ى بشار الأسد في تصريحات أخيرة له أي وجود لقواتها في سوريا.

دفاعات الأسد الجوية

وكان رئيس الأركان الإيراني “محمد باقري” قد أجرى في تموز/ يوليو الماضي زيارة إلى العاصمة السورية دمشق التقى خلالها وزير الدفاع في نظام الأسد “علي أيوب”.

أعلن باقري آنذاك عن توصل بلاده والنظام السوري لاتفاق لتعزيز الدفاعات الجوية التابعة لقوات الأسد، كما أعلنت إيران في نيسان/ إبريل من عام 2017 تدشين منظومة “صياد 3”.

وادعت طهران أن مدى صاروخها يصل إلى 120 كيلومتراً ويستطيع التحليق على ارتفاع 27 كيلو متراً، وقادر على التعامل مع مختلف أنواع التـ.هـ.ديـ.دات كالمـ.قـ.اتـ.لات الحـ.ربـ.ية والحوامات وصـ.واريخ كـ.روز.

وفي حزيران/ يونيو العام الماضي زعمت إيران تمكن منظومة “صياد 3” من إسـ.قـ.اط طائرة استطلاع أمريكية من طراز “غلوبال هوك” أثناء تحليقها فوق مضيق هرمز.

الموقف الإسرائيلي الروسي

وكان موقع نيوز ري الروسي قد اعتبر أن الخطوات الإيرانية في سوريا من دعم لنظام الأسد وتعزيز الانتشار في المنطقة قد يقابلها تصـ.عـ.يد إسرائيلي كبير فضلاً عن تشكيلها مصدر قلق لموسكو .

وتلعب موسكو وفق الموقع دور الوسيط للحيلولة دون تحويل سوريا لساحة حـ.رب بين إسرائيل وإيران.

وكان المتحدث باسم هيئة الأركان العامة الإيرانية “أبو الفضل شكارجي” قد ذكر أن إرسال بلاده أنظمة دفاع جوي إلى سوريا كان بناءً على طلب رسمي من النظام،

ويعاني النظام السوري وضعاً اقتصادياً صعـ.باً ويتطلب الدعم الإيراني باستمرار للتخفيف من وطـ.أة العـ.قـ.وبات التي تفرضها واشنطن عليه خلال الأشهر الماضية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق