كمال اللبواني يتحدث عن حل قريب في سوريا نهاية العام الجاري وناشطون يردون (فيديو)

كمال اللبواني يتحدث عن حل قريب في سوريا نهاية العام الجاري وناشطون يردون (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

تحدث المعارض السوري، كمال اللبواني عن حل جديد تهندسه الدول الكبرى في سوريا نهاية العام الجاري 2020، لكنه لن يكون كالحل الذي ينتظره السوريون ويأملونه.

واعتبر اللبواني أن ذلك الحل سيكون بمثابة نقل للصـ.راع إلى سوية أخرى وإلى أدوات أخرى، لأنه سيعتمد على الدول النافذة في المنطقة وليس على قوى مجتمعية سورية متحدة قادرة إدارة هذا الحل.

ويعتمد الحل على النفوذ الإسرائيلي والأمريكي والروسي مع إخراج إيران من المنطقة، ويتضمن تشكيل دويلات صغيرة ترضي كافة الأطراف والدول الكبرى بما فيها تركيا.

كمال اللبواني - يوتيوب
كمال اللبواني – يوتيوب

توافقات على المصالح

وذكر اللبواني أن الحل الذي يطرح حالياً هو نوع من التوافقات على المصالح، باستثناء الإيراني الذي سيتم استبعاده من سوريا، وبالتالي لن يكون هناك عدالة في هذا الحل.

وأرجع اللبواني ذلك كون هذا الحل لا يحل قضية السوريين الرئيسية بإعادة المهجرين أو أساس ديمقراطي حقيقي أو كشف مصير المعتقلين وبالتالي.

فهو حل يعتبر سوريا دولة لا مركزية فيها مكونات دول في الجنوب والوسط والشمال حتى الاتفاق على صيغة تعايش ما، يكون لها حكومة مركزية في دمشق مع قوى كبرى تنفذ ذلك الحل.

وقال اللبواني إن هذا الحل يرضي الدول العربية وروسيا كونه جاء بتوجيه إسرائيلي مباشر، بهدف إخراج إيران من سوريا، التي تسعى للتمدد وسط وشرق سوريا.

السيطرة على غاز المتوسط

وتسعى روسيا بدورها للسيطرة على غاز المتوسط وما تبقى من ثروات الساحل السوري، ويعمل الجميع وفق اللبواني على التوافقات الأنانية وشراء الذمم وتقاسم النفوذ برعاية دولية.

وشبه اللبواني سوريا المستقبل بالعراق ولبنان التي لن تكون دولة مركزية موحدة، وإنما ستكون مقسمة ومجزئة، وتسعى إسرائيل بعلاقاتها الجيدة مع أمريكا وروسيا.

وانتقد ناشطون حديث اللبواني معتبرينه لا يستند إلى أي أساس أو حقائق، كونه يعتمد على تكهنات وتوقعات بدون دلائل واضحة.

الإعلامي عمر القصير - تويتر
الإعلامي عمر القصير – تويتر

معلومات خاطئة

وذكر الناشط السوري عمر القصير أن مشاهدة الدكتور كمال اللبواني باتت مسلية أكثر من القراءة لعبد الباري عطوان.

وشبه القصير حديث اللبواني بأن تجلس مع حكواتي الحارة أمام البقال مساء عند انقـ.طاع الكهرباء وتستمع لقصص الجدات التي يرويها.

ووصف الإعلامي السوري حديث اللبواني بدقائق الكوميديا والفانتازيا والهبد والمعلومات المـ.ضـ.ـللة والخاطئة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق