8 أنواع من الخضار لا تهمل تواجدها في ثلاجتك خلال الأيام الشتوية

8 أنواع من الخضار لا تهمل تواجدها في ثلاجتك خلال الأيام الشتوية

مدى بوست – ترجمة

يجلب الشتاء الكثير من أنواع الخضار الغنية بالعناصر الغذائية القيّمة التي تدعم جهازنا المناعي وتساعدنا على ومقاومة الأمراض.

تُعرف هذه الخضروات كالكرنب والبقدونس واللفت، باسم الخضار الشتوية نظراً لقدرتها على تحمل الظروف الجوية الباردة والقاسية.

إليك 8 أنواع من الخضار التي ينبغي تواجدها في ثلاجتك خلال أيام الشتاء الباردة، حسبما ترجم مدى بوست عن ملييت التركية.

كرنب بروكسل

كرنب بروكسل

يحتوي كوب واحد (156 غراماً) من كرنب بروكسل المطبوخة على 137% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K المهم جداً لصحة العظام والقلب والدماغ.

كما يحتوي على فيتامينات A ،B ،C، ومعادن المنغنيز والبوتاسيوم، وهو مصدر للألياف يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

الجزر

الجزر

يعد الجزر مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين الذي يوفر فيتامين A في الجسم، المهم لصحة العين وجهاز المناعة وتحتوي الجزرة الكبيرة على ما يكفي من هذا الفيتامين لتلبية الكمية اليومية.

السلق

السلق

السلق، نبات منخفض جداً في السعرات الحرارية ومليء بالفيتامينات والمعادن. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مخـ.ـاطر الإصـ.ـابة بأمراض القلب.

ويحتوي كوب واحد من السلق على 7 سعرات حرارية فقط، ويلبي الكمية اليومية الموصى بها من فيتامينات A وK.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السلق على صبغة تسمى البيتالين، توفر لون النبات، وتقلل الالتهاب في الجسم وأكسدة الكوليسترول الضار الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.

البقدونس

البقدونس

يعد البقدونس مليء بالعناصر الغذائية التي لها العديد من الفوائد الصحية،فهو غنيّ بفيتامين A وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.

وبلبي البقدونس 28 غراماً فقط منه الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K وتحتوي على أكثر من نصف كمية فيتامين C.

كما يعد البقدونس مصدراً ممتازاً للفلافونويد، بما في ذلك الأبيجينين واللوتولين، وهي مركبات نباتية لها العديد من الفوائد الصحية.

وتساعد مركبات الفلافونويد هذه على منـ.ـع فـ.ـقدان الذاكرة والتغيرات المرتبطة بالعمر في الدماغ. حيث وجدت دراسة أن الأنظمة الغذائية الغنية باللوتولين تقلل الالتهابات المرتبطة بالعمر في دماغ الفئران المسنة وتحسن الذاكرة عن طريق تثبيط المركبات الالتهابية.

اللفت

اللفت

يعتبر اللفت مصدراً ممتازاً لفيتامين C والبوتاسيوم ، فضلاً عن كونه مصدراً جيداً لفيتامين B والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز.

يحتوي كوب واحد من اللفت المسلوق على أكثر من نصف فيتامين C الموصى به يومياً و 16% من الحاجة اليومية من البوتاسيوم.

يعتبر البوتاسيوم ضرورياً لوظيفة القلب وتقلص العضلات ويلعب دوراً مهماً في التحكم في ضغط الدم. حيث أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

أظهرت بعض الدراسات أن اللفت يساعد في تقليل مخـ.ـاطر الإصـ.ـابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة والمريء.

الملفوف الأحمر

الملفوف الأحمر

الملفوف هو نبات صليبي يزدهر في الطقس البارد. وفي حين أن كلاً من الملفوف الأخضر والأحمر يتمتعان بفوائد صحية جيدة للغاية، إلا أن الأخير يتمتع بقيم غذائية أكبر.

كوب واحد من الملفوف الأحمر يوفر 85% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C ويحتوي على كميات عالية من فيتامين A وK.

إلى جانب ذلك، يعتبر الملفوف الأحمر مصدراً جيداً لفيتامينات B والمنغنيز والبوتاسيوم. ويأتي لونه من أصباغ تسمى الأنثوسيانين.

ينتمي الأنثوسيانين إلى عائلة مضـ.ـادات الأكسدة. وفي دراسة أجريت على 93600 امرأة، وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن المزيد من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين كن أقل عرضة للإصـ.ـابة بنوبة قلبية بنسبة تصل إلى 32% مقارنة بالنساء اللائي تناولن كميات أقل من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين.

الفجل

الفجل

يعد الفجل من الخضروات الغنية بفيتامينات B و C وكذلك البوتاسيوم. كما يحتوي على مجموعة خاصة من المركبات المحتوية على الكبريت تسمى isothiocyanates والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

تعمل هذه المركبات النباتية القوية كمضـ.ـادات للأكسدة في الجسم، مما يساعد على التحكم في حالات الالتهاب.

وبحسب إحدى الدراسات، فإن مستخلص الفجل الغني بالإيزوثيوسيانات يمـ.ـنع نمو خلايا سرطان الثدي.

الجزر الأبيض

الجزر الأبيض

يحتوي كوب واحد من الجزر الأبيض المطبوخ على حوالي 6 غرامات من الألياف و 34% من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين C.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الجزر الأبيض مصدراً ممتازاً لفيتامينات B و E والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

يعد من الخضروات الرائعة للجهاز الهضمي، بفضل محتواه العالي من الألياف، حيث يقلل مخـ.ـاطر الإصـ.ـابة بأمراض القلب وسرطان الثدي والسكتة الدماغية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق