غنيّ بالألياف وأوميغا 3.. فوائد بذور الكتان الصحية

فوائد بذور الكتان الصحية 

مدى بوست – ترجمة

بذور الكتان، هي البذور البنية أو الذهبية الصغيرة لنبات الكتان المعروف بالاسم العلمي، Linum usitatissimum، ويبلغ طوله حوالي مترين.

تعتبر ألياف نبات الكتان أقوى بمرتين إلى ثلاث مرات من القطن، ويمكن تناول البذور التي يشبه طعمها طعم البندق وحدها أو سحقها لاستخراج الزيت.

تعد بذور الكتان، من بين أفضل الأطعمة الصحية، فهي مصدراً رائعاً للألياف الغذائية والبروتينات النباتية. وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنها غنية بحمض أوميغا 3 الدهني ALA، التي أثبتت لها العديد من الفوائد الصحية.

فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على صفر من الكوليسترول، وهي غنية بحمض ألفا لينولينيك وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتضم المعادن مثل الثيامين والمنغنيز والمغنيسيوم.

كما أنها مصدراً غنياً بالفيتامينات C و B6 والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم. لذا فهي تساعد في الحماية من السرطان والسكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

في السطور التالية سنتعرف على فوائد بذور الكتان، التي من شأنها تحسين الصحة العامة ونوعية النظام الغذائي، حسبما ترجم مدى بوست Sözcü عن التركية.

نسبة عالية من الألياف

تعتبر بذور الكتان جزءاً مهماً من العديد من الحميات الغذائية، بسبب مساهمتها في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

كما تحافظ بذور الكتان على المعدة ممتلئة وتمـ.ـنع تناول السعرات الحرارية الزائدة، بفضل محتواها الغني من الألياف الغذائية.

تحمي من السرطان

أشارت دراسة حول تأثير بذور الكتان في هذا الشأن، إلى تقليلها من خطـ.ـر الإصـ.ـابة بسرطان الثدي وحجم الورم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لتأكيد فعاليتها.

كماتم ربط بذور الكتان بشكل إيجابي بتقليل خطـ.ـر الإصـ.ـابة بسرطان البروستاتا، حيث أظهرت دراسات أن الكتان المطحون مفيد جداً للرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا، لأنه غني بالروابط.

مرض لسكري

بذور الكتان مصدر غني للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، تساعد هذه الخاصية في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

يخفض نسبة الكوليسترول

تقلل بذور الكتان من مستويات الكوليسترول الضار LDL لدى النساء بعد سن اليأس، بسبب وجود أحماض أوميغا 3 الدهنية والليغنان فيها.

ساعد الألياف القابلة للذوبان في بذور الكتان في الحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي، وتلعب الألياف غير القابلة للذوبان دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار.

العناية البشرة

يمكن لزيت بذور الكتان أن يشفي مناطق الجلد الملتهبة في حالات حب الشباب والوردية والأكزيما، يعالج التطبيق الموضعي له حروق الشمس بشكل فعّال.

يدعم عملية الهضم

يمكن أن تساعد بذور الكتان في مشـ.ـاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف.

يحافظ على الصحة العامة

تعد بذور الكتان غنية بمعظم فيتامينات B المعقدة وفيتامين E والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.

فيتامين E ضروري لصحة الجلد والعظام، كما يحافظ البوتاسيوم على صحة الأعصاب، والحديد عنصر حيوي في خلايا الدم الحمراء والعديد من الإنزيمات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي العامة.

يقاوم الالتهابات

تعد بذور الكتان مصدراً غنياً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو العامل الأكثر نشاطاً في مكـ.ـافحة الالتهابات في الجسم.

وتساعد بذور الكتان، في الحماية من الالتهابات التي تسبب أمراض القلب والربو والحساسية والسكري وحتى بعض أنواع السرطان.

كما ثبت أن بذور الكتان تقلل من معدل التهاب الكلى في حالات التهاب الكلية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق