نمو الطفل وتطور قدراته في الشهر السادس من عمره

نمو الطفل وتطور قدراته في الشهر السادس من عمره

مدى بوست – ترجمة

يصبح الطفل في الشهر السادس من عمره نشطاً عقلياً وجسدياً للغاية، هناك تقدّم في حركاته، ويستطيع الجلوس بمفرده دون دعم وحمل جسده على ذراعيه لفترة.

يجب أن تكون ملابس الطفل من الأقمشة الناعمة والخفيفة والقابلة للتمدد حتى لا تقيّد حركته، كما ينبغي الاهتمام بعدم احتوائها على تفاصيل مثل الأزرار الصلبة أو الأكسسوارات للحفاظ على سلامته.

يمكن رؤية محاولات الطفل للحبو لأول مرة، ويمكنه رفع جسده أثناء الاستلقاء في وضع الانبطاح وتدوير رأسه وجسمه في الاتجاه الذي يريد.

نمو الطفل وتطور قدراته في الشهر السادس من عمره

نمو الطفل في الشهر السادس

يحاول الطفل في هذا العمر، جذب انتباه والديه وأفراد أسرته بالابتسامات، وقد يتفاعل مع الغرباء بنظرات غريبة وبالبكاء أحياناً.

هذا الشهر، من المتوقع أن يكون أول سن للطفل قد خرج، إذا بدأت عملية التسنين في الأشهر السابقة، فيجب تنظيف هذا السن بانتظام باستخدام قطعة قماش ناعمة ومبللة.

يستطيع أن يرفع رأسه منتصباً بدون دعم، أن يجلس بطريقة مدعمة، وقد يحاول الطفل، الذي يستطيع رفع جسده بالكامل بذراعيه وهو مستلقٍ ، الوقوف على ركبتيه من وقت لآخر.

في هذه الفترة يصبح الطفل أكثر اهتماماً بكل ما يحدث حوله، غالباً ما يريد الجلوس ومراقبة الوسط الذي يحيط به. فضول الطفل يتسبب في رغبته في التصرف بمفرده.

خلال هذه الفترة، يبدأ الطفل في القيام بأول محاولاته للزحف، وعادة ما تكون المحاولات الأولى للأطفال في عمر 6 أشهر هي الزحف إلى الوراء.

النمو البدني

تؤثر هذه الحركة بشكل إيجابي على النمو البدني للطفل، ويصبح بإمكانه الوصول والتقاط الألعاب أو الأشياء الأخرى من حوله.

يستطيع الطفل تناول طعامه بنفسه عن طريق الإمساك بالزجاجة التي يشرب فيها حليب الأم أو الحليب الاصطناعي بيد واحدة بطريقة متوازنة.

يمكن للطفل الذي يريد فحص الأشياء التي في يده لفترة طويلة، أن يمد ذراعيه تجاه والديه عندما يريد النهوض من مكان نومه أو حمله بين ذراعيه، وربما يحاول الوقوف على قدميه عندما تمسك يديه.

يستمر الطفل في إصدار مقاطع صوتية قصيرة، ومن أجل دعم تطور اللغة، من الضروري التحدث إليه ومواصلة أنشطة القراءة والاستماع.

ربما تُشاهد بعض الأنشطة البدنية الجديدة لدى الطفل، الذي أصبح بإمكانه القيام ببعض الحركات بنفسه، كالرقص أو القفز بجسده بخفة.

وهنا، يجب الانتباه إلى ضرورة أن تتم كل هذه الأنشطة البدنية بحركات لطيفة حتى لا تـ.ـؤذي جسم الطفل الصغير.

مخطط النمو

في الشهر السادس، من المتوقع أن يبلغ طول الإناث، البالغات 59 سنتيمتراً على الأقل، و72 سنتيمتراً على الأكثر، أما الوزن فيتراوح بين 5400-9250 غراماً.

وبالنسبة للأطفال الذكور في هذا العمر، من المتوقع أن يتراوح الطول بين 60 – 73 سنتيمتراً، والوزن بين 5500 -9600 غراماً.

النمو الذهني

يزداد النشاط العقلي لدى الطفل، ويصبح أكثر اهتماماً بمحيطه، ويمكنه رؤية الدلائل الأولى حول شخصيته، كما يدرك أنه مستقل عن الأشخاص من حوله ويستطيع التواصل والتفاعل معهم.

يبدأ الطفل في تخزين الذكريات، ويصبح بإمكانه تذكّر الأشياء التي يحبها أو يكـ.ـرهها، ونتجة لذلك يبدي ردود فعله المختلفة.

حاسة البصر لدى الطفل جيدة، وأصبحت بنفس الدرجة التي يملكها الشخص البالغ، ويمكنه اكتشاف الكائنات الأكثر تعقيداً ويرغب بفحصها.

أصبح الطفل حساس للغاية بالنسبة لأصوات والديه، و يستمع باستمرار إلى الأصوات لفهم ما يحدث من حوله بشكل أفضل.

قدراته

مع تحسن النمو العقلي بالإضافة إلى الحواس الخمس، فإن الطفل يدرك الأشياء ويتساءل بشكل أفضل بكثير من الأشهر السابقة.

خلال هذه الفترة، يحاول الطفل فهم مشاعر الآخر من خلال النظر إلى إيماءاته، ويستمتع بمراقبة ما يدور حوله.

على سبيل المثال، يحب مشاهدة والدته أو والده أثناء قيامهما بجمع الغسيل وترتيب الطاولة، ويظهر أحياناً أنه يراقب والديه بالأصوات التي يصدرها.

قد يكون الطفل أكثر ولعاً ببعض الألعاب، وتزداد متعة اللعبة مع مشاركة والديه في اللعبة ليطلق ضحكات كثيرة، ويمكنه انتظار دوره في اللعبة.

كما يمكن أن يعجب الطفل بالصوت أو الضوء الصادر عند الضغط على زر اللعبة، يساعد هذا أيضاً على ربط الفعل ورد الفعل.

الفحص الطبي

يقوم الطبيب بقياس طول الطفل ووزنه ومحيط رأسه، ومن ثم تقييم نموه وفقاً للقياسات التي تم إجراؤها في الشهر السابق ومخطط النمو.

بعد فحص الأسنان، يسأل طبيب الأسرة عن الأصوات التي يصدرها الطفل، قدرته على الحركة والنوم ونظامه الغذائي.

في نهاية الشهر السادس، يتم إعطاء الجرعة الثالثة من تطعيم التهاب الكبد B، والجرعة الثالثة من التطعيم المختلط، والجرعة الأولى من تطعيم شلل الأطفال.

تمت الترجمة عن مجموعة ميدكال بارك الطبية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق