خطأ طبي ساذج حرم جمهوره منه..وقدم عرضاً كوميدياً رغم رحيل والده..محطات في حياة الفنان أحمد راتب

خطأ طبي ساذج حرم جمهوره منه..وقدم عرضاً كوميدياً رغم رحيل والده..محطات في حياة الفنان أحمد راتب

مدى بوست – فريق التحرير

هو فنان مصري كبير، وصنايعي تمثيل إن صح القول، أدواره لا تزال تشغل مساحة في قلوب وعقول مشاهديه.

فلا يمكن لأحد أن ينسى شخصية الفنان التشكيلي عيسوي، الذي يرفض الاستحمام ليكون فناناً فوضوياً في فيلم “يا رب ولد”، ولا يمكن أن ننسى أيضاً شخصية “السحت” الشهيرة في مسلسل “​المال والبنون​”.

يمكننا القول أنه استطاع الجمع بين كل أنواع الأدوار سواء الكوميدية والتراجيـ.ـدية، وقدمها بكل براعة ومهارة صنعت اسمه ومكانته بحروف من ذهب، على الرغم من أنه لم يحصل على البطولة المطلقة.

أحمد راتب
أحمد راتب – أرشيف

كما أنه يعتبر من أبرز الممثلين الكبار الذين قدموا أفلاماً مع جيل الشباب الذي سيطر على الدراما في الفترة الأخيرة. إنه الفنان القدير أحمد راتب.

موضة ستايل

من هو أحمد راتب

ولد الفنان الكبير أحمد كمال الدين راتب الشهير بالاسم الفني أحمد راتب في حي السيدة زينب في القاهرة، وذلك في يوم الثالث والعشرون من يناير عام 1949.

أحب التمثيل منذ طفولته، لهذا كانت فرق التمثيل هي المتنفس الذي شهد ولادة موهبته، سواء كان ذلك في مدرسته ثم في كلية الهندسة التي انتسب إليها لمدة سنتين ليعود وينقل أوراقه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية حيث حصل على البكالوريوس عام 1974.

بدايته كانت في التلفزيون من خلال مسلسل “فجر” والذي كان سبب انطلاقته ليعمل بعده في مختلف مجالات التمثيل من دراما ومسرح وسينما. حتى بلغ رصيد الأعمال التي قدمها أكثر من 283 عمل متنوع. ولعل أكثر ما يميز أحمد راتب هو البساطة والتلقائية في الآداء، وخفة الدم المصرية التي كانت تظهر أثناء أداء الأدوار الكوميدية تحديداً.

شخصية تعلق بها أهله قبل جمهوره

إذا أردت أن تعرف شخصاً إسأل عليه المقربون بداية من أهل البيت وحتى الأصدقاء، فكل شخص سيكشف جانباً جديداً بكل تأكيد.

من المعروف أن النجم أحمد راتب تزوج من ابنة خاله السيدة فيرا يوسف، وأنجبا ثلاث بنات هن: لمياء ولبني ولميس. ولقد تحدثت عنه زوجته في أكثر من لقاء تليفزيوني بكلمات تقطر حباً وافتقاداً فقالت عنه:

“كان إنساناً لا يعوض، بالرغم من صلة القرابة وفرق السن الكبير بيننا، إلا أنني لم أتوقع يومًا أن أتزوجه، وطلب الزواج كان مفاجأة بالنسبة لي، فتكررت المقابلات بيننا، وتحدثنا في المواضيع الحياتية حتى اكتشفنا إن هناك توافقاً فكرياً، فأقدمنا على خطوة الزواج بعد شهرين فقط”.

أحمد راتب
أحمد راتب – إنترنت

كما تحدثت عن أكثر لحظات الحب التي جمعتهما فقالت: “شعرت بحبه لي أثناء ولادة ابنتي الكبرى لبنى، كان خـ.ـائفاً ومتأثراً، وبعد هذه الولادة ظللت سبع سنوات لا أنجب حتى أنجبت توأماً، ومن كثرة التوتر بكـ.ـى كثيرًا لدرجة الإنـ.ـهيار من خـ.ـوفه عليَ”.

كما كتبت على صفحتها الشخصية عبر مواقع التواصل الإجتماعي قائلة بعد وفاته: “وحشتني جداً جداً. مش لاقية صديق بعدك وربنا يجمعني بيك على خير، أنا عارفة أن جمهورك بيحبك وبيدعيلك بالرحمة لأنك محبوب”.

التسعينات التي كانت بجوار الزعيم

شارك أحمد راتب في العديد من الأعمال مع الممثل المصري عادل إمام، والتي كان معظمها في التسعينيات، ويعتبر رفيق مشواره. ومن هذه الأعمال على سبيل المثال لا الحصر:

“شعبان تحت الصفر” و “قـ.ـاتل مقـ.ـتلش حد” و “انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط” و “المتـ.ـسول” و”على باب الوزير” و “ولا من شاف ولا من دري” و”أنا اللي قـ.ـتلت الحنش” و”حتى لا يطير الدخان” و”جزيرة الشـ.ـيطان”، و”المنسي” و”الإرهابي” و​”طيور الظـ.ـلام​” و​”بخيت وعديلة”​ و​”التجربة الدنماركية​” و​”السفارة في العمارة​”، ومسرحية “​الزعيم​”.

مواقف في حياة أحمد راتب

قدم أحمد راتب خلال الثمانينات والتسعينات أهم أعماله تقريباً، فمن أشهر أدواره التي يحفظها الناس شخصية “سامح” في مسرحية “سك علي بناتك” مع النجم الكبير فؤاد المهندس.

ومن الإفيهات التي يحفظها الناس عنه حتى الآن حينما كان يعرض عليه فؤاد المهندس الزواج من إحدى بناته ويقول له “خد سوسو بلاها نادية ” ثم يعيد عليه العرض : “خد نادية بلاها سوسو” فيرد أحمد راتب : “بلاها سوسو وبلاها نادية”.

أحمد راتب
أحمد راتب – الإرهاب والكباب

كما أن له جملة عبقرية مع الفنان عادل إمام في فيلم “الإرهـ.ـابي” حين قال: “لا تجادل ولا تناقش يا أخ علي”، وقد كان راتب معروفاً بالالتزام، فمثلاً في إحدى الليالي الخاصة بعرض مسرحية “الزعيم” مع عادل إمام، كان هناك شلل مروري، فذهب إلى المسرح سيراً على الأقدام من ميدان الرمـ.ـاية بالجيزة وحتى مسرح “الزعيم”.

وأيضاً أثناء مشاركته بمسرحية “الزيارة انتهت”، توفـ.ـي والده، واضطر حينها للتوجه إلى المسرح بعد الدفـ.ـن من أجل تقديم دوره الكوميدي، احتراماً لالتزامه أمام الجمهور الذي حضر.

الخطأ الطبي الذي قتله

بدأت الأزمـ.ـة الصحية التي أنهت حياة أحمد راتب حين شعر ببعض الآلام في الصدر أثناء عرض مسرحيته “بلد السلطان”، وبعد الكشف الطبي تبين إصابته بمياه على الرئة، وبعدها وصف الطبيب له بعض الأدوية التي تساعد على إزالة المياه من على الرئة في الحال والتخلص منها في حال مداومته على تعاطـ.ـي هذه الأدوية.

ولكن الطبيب نسي أن يخبره بموعد التوقف عن تناولها، لأنها تتخلص من المياه الضرورية والمفيدة في الجسم في حال استعمالها لأكثر من ثلاثة أشهر وتحديداً بعد التخلص من المياه الزائدة وهو الخـ.ـطأ الذي دفع راتب حياته ثمناً له.

فقد استمر أحمد راتب في تناول هذه العقاقير الطبية لمدة طويلة مما تسبب في وفـ.ـاته بعدها بسبب جهله بالمعلومة وعدم إدراكه لخـ.ـطورة الاستمرار في تناول هذا الدواء.

أحمد راتب
أحمد راتب – إنترنت

وقد أصيب أحمد راتب بأزمـ.ـة نفسية بعد اكتشافه لحقيقة مرضـ.ـه، وأن الأدوية تسببت في ضـ.ـرر كبير للكلى. وكان دائم التردد على المستشفيات قبل وفاته، كما أنه اعتذر أكثر من مرة عن العروض المسرحية التي كان يشارك في بطولتها.

وظلت حالته في تدهور مستمر حتى صباح يوم الأربعاء 14 من شهر ديسمبر عام 2016، حيث الفنان أحمد راتب عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمـ.ـة قلبية حادة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق