يزيد إدرار الحليب عند الأم المرضع.. إليكم 5 من فوائد الحلبة الصحية

يزيد إدرار الحليب عند الأم المرضع.. إليكم 5 من فوائد الحلبة الصحية

مدى بوست – ترجمة

الحلبة، عشبة تستخدم منذ فترة طويلة في الطب البديل، وهي شائعة الاستخدام بشكل خاص في المطبخ الهندي.

استخدمت الحلبة لأكثر من 1000 عام وقد تم توثيقها من قبل قدماء المصريين والرومان للحمى وآلام الجهاز التنفسي والأمعاء والتئام الجروح والخراجات.

استخدمت النساء الهنديات بذور الحلبة لتحفيز إنتاج الحليب لسنوات عديدة. كما تم استخدامه في الأيورفيدا لالتهاب المفاصل والتهاب الشعب الهوائية وأمراض الجهاز الهضمي.

فوائد الحلبة الصحية

فوائد الحلبة

تعتبر الحلبة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامّة، وفي السطور التالية سنتعرف على فوائدها، حسبما ترجم مدى بوست عن صحيفة Sözcü التركية.

صحة الجهاز الهضمي

تعد الحلبة علاجاً فعالاً ضد الحموضة المعوية بسبب تأثير الصمغ في بذورها، في أغشية المعدة والجهاز الهضمي، مما يهدئ الالتهابات المعوية.

كما تعمل الألياف القابلة للذوبان والبكتين في بذور الحلبة على زيادة حجم البراز، مما يساعد على تخفيف الإمساك بشكل طبيعي.

وتُعرف الكميات الكبيرة من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بذور الحلبة بأنها بتكوينها كتلة مليّنة. فعندما تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء من الأمعاء، فإنها تتوسع في الكتلة، يضغط هذا التضخم على الأمعاء ويؤدي إلى تقلصات تنقل البراز عبر الأمعاء وتعزز حركتها.

يحسن صحة القلب

يمكن أن تساعد الحلبة في تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم، مما يقلل من خطـ.ـر الإصـ.ـابة بأمراض القلب ويحسن صحة القلب.

الرضاعة الطبيعية

تصنف الحلبة على أنها مُدر للحليب، فهي نبات يساعد على زيادة إنتاج الحليب عند الأم المرضع. وتُعزى هذه الفائدة إلى ارتفاع كمية الديوسجينين، الذي يساعد على زيادة كمية الحليب التي ينتجها الثدي.

إلى جانب ذلك، تعتبر الحلبة غنيّة بالمغنيسيوم والعديد من الفيتامينات المهمة التي تساعد على تحسين جودة الحليب.

سكر الدم

تم إجراء العديد من الدراسات للتحقيق في الآثار المحتملة للحلبة المضـ.ـادة للسكري، وأظهرت العديد منها أن البذور يمكن أن تحسن العديد من الأعراض الأيضية المرتبطة بمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني عن طريق خفض مستويات السكر في الدم وزيادة تحمل الجلوكوز.

تخفيف عُسر الطمث

من المعروف أن الحلبة توازن الهرمونات المسؤولة عن تكوين الدورة الشهرية وتخفف من تقلصات وأعراضها.

إنقاص الوزن

يمكن للحلبة التحكم بالشهية وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع، مما قد يؤدي إلى تقليل تناول الطعام وإنقاص الوزن.

ملاحظة: يتدو الحلبة آمنة نسبياً بالنسبة للأشخاص الأصحاء. ومع ذلك، ربما يتم رؤية بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال وعسر الهضم. لذا، من الأفضل عدم استخدامها دون استشارة الطبيب.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق