تسبب في وفاة فنان كبير، وتوقف برنامجه بسبب أطفال سوريا..قصة الفنان أحمد آدم وأهم محطات حياته

تسبب في وفاة فنان كبير، وتوقف برنامجه بسبب أطفال سوريا..قصة الفنان أحمد آدم وأهم محطات حياته

مدى بوست – فريق التحرير

لا يختلف اثنان على موهبة هذا الفنان، فهو من الجيل القديم الذي بدأ المشوار من الصفر.

استطاع أن يجذب الأنظار إليه من خلال تقديم أعمال فنية ضخمة، حتى صنع اسماً مهماً وكبيراً في تاريخ الدراما المصرية، ووصل بانتشاره من المحيط إلى الخليج.

ولعل من أبرز الشخصيات التي قدمها وعلقت في أذهان الجمهور هي شخصية “القرموطي” حيث قدمها عبر عدة أعمال، وكانت جواز سفر دبلوماسي لشعبيته في مصر والوطن العربي، كما شارك في تقديم علامات مسرحية أحدثت صيتاً في تاريخ الفن المصري.

ولعل حياته وقصة صعوده حملت الكثير من المحطات والمنعرجات، كما أنه من أكثر الفنانين الذين تحيط بهم الشائعات. إنه الفنان المصري أحمد آدم.

من هو أحمد آدم

ولد أحمد السيد محمد آدم الشهير بالاسم الفني أحمد آدم في الخامس عشر من شهر مايو عام 1958 في حي أبو سليمان بالإسكندرية بمصر، وهو ينتمي إلى برج الثور.

توفيت والدته وهو في السنة الأولى من التعليم الثانوي مما صدمه وأحزنه، ليلتحق فيما بعد بكلية التجارة في جامعة الإسكندرية.

أحمد آدم
أحمد آدم – إنترنت

يمكن القول أن بدايته كانت من خلال مسرح الطفل في قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية، وبعدها تدرج إلى مرحلة النضج الفني. ولمع نجمه حين شارك في مسرحيات مأخوذة عن روايات الجامعة في أدوار الكوميديا وكان يقوم فيها بتقليد النجوم والفنانين بنجاح، وقدرة عالية على التقمص.

لكن بداية شهرته الحقيقية كانت من خلال برنامج “سر الأرض” والذي قدم فيه شخصية القرموطي لأول مرة. وبعدها اكتشفه لينين الرملي والفنان محمد صبحي  ليقدمه من بوابته التي حلم الكثيرون بها، حيث قدمه في مسرحيات “إنت حر” و”الهمجي” و “المهزوز” وغيرها.

وقد قال أحمد آدم عنه في لقاء تليفزيوني: “اشتغلت مع محمد صبحي ولينين الرملي، وليهم فضل عليّ، ولينين كان له معزة خاصة، وكان مقتنع بيّ من أول لحظة شافني فيها”. وبعدها إستطاع أن يؤدى دور البطولة في أفلام كوميدية، وغير كوميدية ليصنع تاريخه الفني الخاص والذي حمل بصمته واسمه.

تصريحاته القاتـ.ـلة حرفياً

من أكبر الأزمـ.ـات التي أثيرت حوله كان مشـ.ـكلته مع محمد نجم، حيث تحدث عنه في أحد البرامج التليفزيونية مؤخراً فقال: “أنا كنت بقلد نجم قدامه، وواضح أن الموضوع كان بيتضايق منه ومقلش، لكن أنا مش بقلده في أعمال مسرحية”.

وتابع قائلاً: “أنا مش عايز أغلط فيه لأنه راجل كبير، وهو زعلان مني لإني سبتله مسرحية ومشيت من غير ما يعرف أنا مشيت ليه، وأنا طول الوقت أتفادي الحديث عنه”.

وأكمل حديثه قائلاً: “هو غلط فيّ لمدة 20 سنة وأنا مغلطتش فيه، لكن عندي القدرة أكره الناس في محمد نجم خلال جلسة واحدة بسبب مواقفه لكن أرفض أعمل كده وهيبقى في إهـ.ـانة له”.

أحمد آدم
أحمد آدم – إنترنت

لم يكن آدم يدرك أن هذه الكلمات ربنا تكون قاتلـ.ـة حرفياً، حيث نقل الفنان محمد نجم إلى المستشفى لعلاجه من جلطة في المخ بعد عرض البرنامج بأيام وتوفي بسبب تلك الجلطة، ليخرج بعدها نجل نجم الفنان شريف نجم، في مداخلة هاتفية بأحد البرامج التليفزيونية ويهاجـ.ـم الفنان أحمد آدم بشـ.ـراسة، مشيراً إلى أنه كان السبب في تدهـ.ـور حالة والده الصحية قبل وفاته.

و قال شريف: “شاهد الفيديو وتسبب ذلك في ارتفاع ضغطه وشعوره بالتعب”. بينما قالت أرملة نجم أنها لن تترك حقه من آدم مهما كانت الظروف والنتائج.

محطات في مسيرته الفنية

قدم آدم خلال مسيرته عددأً من الأعمال غلب على معظمها الطابع الكوميدي، ومن أشهر أعماله على سبيل المثال: “سمكة وأربعة قروش”، ولا في النية أبقى”، “تحت الربع بجنيه وربع”، “لا مؤاخذة يا دعبس”، “شجيع السيما”، “الرجل الأبيض المتوسط”.

شارك أيضاً في: “هو فيه إيه ؟!”، “فيلم هندي”، “معلش إحنا بنتبهدل”، “صباحو كدب”، “شعبان الفارس”، “صباح الورد”، “أحلام كو”، “حياة الجوهري”، “تليفزيون في بيتي”، “سر الأرض”، “القرموطي في مهمة رسمية”، “حياتي أنت”، “الفوريجي”.

كما أن له تجربة في تقديم الإستاند أب كوميدي منذ عام 2011 من خلال برنامج “بني آدم شو” والذي كان متفرغاً له طوال تقديمه.

كيف تهـ.ـكم على الشعب السوري

في عام 2016 وأثناء تقديمه أحد حلقات برنامجه “بني آدم شو” قام أحمد آدم بالحديث بسخـ.ـرية واستـ.ـهزاء عن الوضع في مدينة حلب في سوريا، وقد كـ.ـذّب الأخبار التي تُنقل على القنوات الإخبارية، مثل إرتفاع عدد الشـ.ـهداء وتـ.ـشريد الأطفال رغم أن الوضع في الحقيقة كان مأسـ.ـاوياً للغاية.

هذه الحلقة أثارت استـ.ـياء الإعلام السوري وطالبوا باعتـ.ـذاره للشعب السوري، فبغض النظر عن أفكاره التي حاول طرحها والتي لم تكن الكوميديا طريقة مقبولة أبداً.

أحمد آدم
أحمد آدم – القرموطي

وقد ترتب على تلك الأزمة إعتذار رسمي من شبكة قناة “الحياة” التي تبثّ البرنامج، وجهته إلى عموم الشعب السوري وصرّحت أن ما عُرض في تلك الحلقة هو رأي شخصي لأحمد آدم وأن القناة لم ولن تتبنّى مثل هذه الأفكار من قبل هذه الحلقة ولا حتى بعدها.

ليسارع بعدها أحمد آدم ويدلي ببيان تفصيلي يوضح فيه موقفه، حيث قال إنه يكن كل التقدير للشعب السوري، وإن “أحذية شهـ.ـداء سوريا والعالم العربي فوق رأسه”، مضيفاً أن ما عرض في الحلقة الماضية لم يكن القصد فيها إهـ.ـانة أو تقليل من ِشأن الوضع هناك.

سيارته التي مل منها في بداية مشواره

حكى أحمد آدم في أحد البرامج التليفزيونية عن سيارته التي كان يملكها في بداياته الفنية، وتذكر موقفاً كوميدياً معه وهو أنه أثناء تعطل سيارته على الكوبري ، إضطر آدم لتركها بعد الشـ.ـتائم التي لاحقته بسببها.

أحمد آدم
أحمد آدم – القرموطي

ثم ذهب لمنطقة معروفة بصيانة السيارات حيث كانت توجد هناك الورشة التي اعتاد على تصليحها بها، وطلب من الميكانيكي أن يشتريها بأي ثمن قائلًا:”عليا الطلاق لأبيعها مش هصلحها”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق