صحيفة: إيران تلتف على إجراءات أمريكا عن طريق دولة عربية

صحيفة: إيران تلتف على إجراءات أمريكا عن طريق دولة عربية

مدى بوست- فريق التحرير

اعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن دولة عربية تحولت إلى مركز للالتفاف على الإجراءات الأمريكية المفروضة على إيران.

وذكر الصحيفة في تقرير لها أن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن مهربي النفط الإيراني يستخدمون المياه العراقية لتجنب القيود على التجارة مع إيران.

المسؤولون وفق ما نقلت صحيفة القدس العربي عن المصدر ذاته تحدثوا عن إحباطهم من حكومة بغداد وغيرها من الحلفاء الذين لا يتصرفون بجدية ويحدون من التجارة مع طهران.

إيران وناقلات النفط - سوشيال ميديا
إيران وناقلات النفط – سوشيال ميديا-صحيفة: إيران تلتف على إجراءات أمريكا عن طريق دولة عربية

ناقلات نفط

وبشكل منتظم تفرغ ناقلات النفط الإيرانية حمولتها في السفن التي تنتظرها على بعد أميال في المياه القريبة من ميناء الفاو العراقي.

وبشحنات أخرى قادمة من مناطق أخرى يتم خلط النفط الخام لإخفاء مصدره وينتهي في سوق النفط العالمي.

وعلى بعد أميال في المياه القريبة من ميناء الفاو العراقي تقوم ناقلات النفط الإيرانية بإفراغ حمولتها . ويتم خلط النفط الخام بشحنات أخرى قادمة من مناطق أخرى لإخفاء مصدره.

دعم الأسد

وكانت مصادر إعلامية سورية قد كشفت مؤخراً عن تزويد إيران لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي محلي الصنع في خطوة اعتبرها ناشطون تحدياً لروسيا وإسرائيل المتوافقتان على خروج إيران بالكامل من سوريا.

فالعمليات الإسرائيلية التي كانت تستـ.هـ.دف مواقع إيرانية في سوريا كانت تقابل بضوء أخضر روسي رغـ.م تزويد موسكو لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي حديثة إلا أنها غير فعالة مع إسرائيل الحليفة لروسيا.

وتحدثت مصادر إعلامية عن نقل إيران أجزاء من منظومة دفاع جوي “صياد” محلية الصنع إلى داخل الأراضي السورية، بعد أشهر من إعلان طهران توصلها لاتفاق مع قوات الأسد بخصوص تعزيز الدفاعات الجوية لها.

إجراءات جديدة

والشهر الماضي كشف مسؤولون أمريكيون عن فرض الولايات المتحدة الأمريكية، عقـ.وبـ.ات جديدة شملت وزارة الدفاع الإيرانية.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أوضح أن العـ.قـ.وبات الجديدة تشمل وزير الدفاع الإيراني وشخصيتين رئيسيتين في برنامج طهران لتخـ.صـ.يب اليـ.ورانـ.يوم.

من جهته قال وزير التجارة الأمريكي أن العـ.قـ.وبات الجديدة تستهدف جهات مرتبطة بأنشطة نـ.وويـ.ة إيرانية، مشـ.دداً على التزام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنـ.ع إيران من التوصل إلى تطوير سـ.لاح نـ.ووي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق