مثل دور خالد ابن الوليد رغم اختلاف الديانة، وعمل كأجير قبل أن يصبح فناناً.. الفنان السوري باسم ياخور في محطات

مثل دور خالد ابن الوليد رغم اختلاف الديانة، وعمل كأجير قبل أن يصبح فناناً.. الفنان السوري باسم ياخور في محطات

مدى بوست –  فريق التحرير

هو ممثلٌ سوري بدأ مسيرته الفنية بدورٍ كوميدي في مسلسل عيلة 7 نجوم، بعدها شارك في العديد من المسلسلات الكوميدية وحقق نجاحاً كبيراً.

اشترك في أدوارٍ من أنماط مختلفة حيث قام بتجسيد مختلف الأعمال الدرامية في السينما والتليفزيون فضلاً عن مشاركته المتميزة في العديد من المسلسلات التاريخية مثل قمر بني هاشم وفنجان الدم، ولم يقل نجاحه فيها عن مثيله في أدواره الكوميدية.

وقد حاز على شهرة واسعة، ومن ضمن أسباب ذلك أنه نوّع بالإنتاجات والأنماط والتي أظهرت قدراته التمثيلية الكبيرة، وبفضل ذلك حاز على العديد من الجوائز تكريماً لمسيرته الفنية. إنه الفنان والكاتب ومقدم البرامج باسم ياخور.

من هو باسم ياخور

باسم إبراهيم ياخور الشهير بالاسم الفني باسم ياخور، من مواليد برج الأسد، ولد في السادس عشر من شهر أغسطس عام 1976 بمدينة اللاذقية بسوريا. والده هو الصحفي إبراهيم ياخور الذي عمل بمجال التمثيل بفترة من حياته.

باسم ياخور
باسم ياخور – إنترنت

أكمل حياته الدراسية في مدينته الأم حتى تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1993 وكان في نفس دفعة الفنانين شكران مرتجى ومهند قطيش وفرح بسيسو، وبعدها قدم أوراق اعتماده في نقابة الفنانيين السوريِين، حيث انضم لها رسمياً في السادس عشر من فبراير عام 1999.

وقد عمل ياخور في بداية حياته في غسيل السيارات، كما عمل أجيراً في ورشة للنجارة وأيضاً عمل مساعداً للتصوير مع مصور في التلفزيون السوري اسمه سفيان، بينما شهد عام 2000 بدايته الفعلية في عالم الفن، حيث قدّم مسرحية “الرجل المتفرّج” التي تولّى إخراجها كأول تجربة له.

ثم في عام 2004 أخرج مسلسل “هومي هون”، بالإضافة إلى حلوله ضيفاً على أكثر من حلقة فيه. أما في عام 2007 فقد دخل السينما المصرية، حيث شارك ياخور في بطولة أول فيلم مصري له تحت عنوان “خليج نعمة”.

محطات فنية مهمة خلال مسيرته

في رصيد باسم ياخور الفني العديد من المسلسلات التاريخية، والإجتماعية، والكوميدية، أبرزها على سبيل المثال لا الحصر: “الخربة”، “بقعة ضوء”، “جميل وهناء”، “يوم بيوم”، “العراب”، “علاقات خاصة” وهو عمل لبناني شارك فيه إلى جانب أبطال لبنانيين، “مذكرات عشيقة سابقة”، “ربيع قرطبة صقر قريش”، “الثريا”، “ضيعة ضايعة”، وغيرها من الأعمال.

كما واصل باسم ياخور مشواره بخوض تجربة التمثيل من خلال برنامج “ليلة أنس” مع ريما مكتبي.

وكما نجح في التمثيل، يعتبر باسم ياخور من أهم الفنانين الذين قدموا برامج تليفزيونية بآداء قوي أيضاً، ففي 2011 قام بتقديم برنامج أمير الشعراء على محطة أبو ظبي الفضائية وأكد النقاد أن وجوده أضفى حيويةً وروحاً جديدةً على البرنامج، كما أشادوا بفصاحته ومهارته في التقديم.

وربما ما جعله يشعر بالأريحية في التقديم تجربته في العام السابق، أي في 2010 حين قام بتقديم برنامج مساكم باسم على التلفزيون العربي السوري، وقد حصد البرنامج نجاحاً كبيراً في نسب المشاهدة والمشاركة، وذلك للطريقة العفوية والمرحة التي أدار بها باسم ياخور الحوارات واللقاءات.

باسم ياخور
باسم ياخور – إنترنت

كما شارك باسم في عام 2015 في برنامج “ديو المشاهير” بموسمه الرابع على شاشة إم تي في اللبنانية لدعم إحدى الجمعيات الخيرية، لكنه خرج في البرايم السادس بعد حصوله على أدنى نسبة تصويت.

قدم في عام 2019 برنامج أكلناها الذي عرض على قناة لنا. كانت فكرة البرنامج تقوم على استقبال ممثل وطرح أسئلة محرجة عليه وتخييره بين الإجابة أو تذوق طبق غير مستساغ معد سابقاً من قبل الشيف أنطوان الحاج.

أكثر شائـ.ـعة ضايقته

تعرض باسم لعدد كبير من الشـ.ـائعات، لكن تعتبر شائـ.ـعة وفاته التى انتشرت عام 2016 هى الأبـ.ـشع، حيث وصف مروجها بالمريض النفسى، وعبر عن انزعـ.ـاجه الشديد من انتشارها على المواقع الإلكترونية الإخبارية.

كما تعرض في عام 2020 لشائـ.ـعة أخرى، حيث كتبت بعض الصحف أنه تعرض لحـ.ـادث سير بدبي، ليرد ياخور عبر حسابه على إنستغرام قائلاً: “أحبائي وأصدقائي أنا بخير، بعض المرضـ.ـى والحـ.ـاقدين الله يشفيهم فبركوا شائـ.ـعة تعرضي لحـ.ـادث، شكراً لكل اهتمامكم ومحبتكم أيها الجمهور الرائع”.

حياته الشخصية خط أحمر

تزوج باسم ياخور من الكاتبة التلفزيونية السورية رنا الحريري، وهي أوكرانية الأم والمولد ومسلمة الديانة، وله منها ابنهما “روي” أو إبراهيم.

وباسم حار الدماء فيما يتعلق بحياته الخاصة، فهو لا يقبل أن تتعرّض حياته الزوجية للانتقادات. فعلى سبيل المثال حين قامت إحدى المتابعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليق على إحدى صفحات باسم ياخور قائلة:

باسم ياخور مع زوجته
باسم ياخور مع زوجته – إنترنت

” قد ما باسم فرفوش وحبوب مرتو هادية وجامدة”. إلاّ أن هذا التعليق أثار غضبه كما يبدو ليرد قائلاً: “مرتي هادية ورايقة وبنت عيلة وفرق كبير بين الرواق والهدوء والأدب والجمود. بالإضافة إلا أنو ما بيصير تحكمي على إنسان من صورة أو مقطع فيديو صغير تحياتي إلك ولكل أهلك”.

عبقري التمثيل الذي جسد خالد ابن الوليد

ما لا يعرفه عدد من محبي باسم ياخور أنه مسيـ.ـحي، ورغم ذلك أدى شخصية خالد ابن الوليد بمهارة وحرفية عالية، وقد سأله الصحفيون عن تأثير تأدية مسيـ.ـحي لشخصية بارزة في تاريخ الاسلام على آدائه وتحضيره للشخصية في أكثر من لقاء، فرد قائلاً:

“أنا من عائلة متفتحة مثقفة متشربة للثقافات كلها وفي مكتبة بيتنا كتب هائلة العدد والقيمة تتناول تاريخ الاسلام وعائلة منفتحة. وأنا رجل قارئ ومطلع على التاريخ ، وهذا العمل هو تاريخي يتناول حقبة مفصلية مهمة.”
وأضاف: “وكوني من عائلة منفتحة على الثقافات والثقافة الاسلامية أديت هذا الدور بصدق وإخلاص وهذا التشرب للثقافة الاسلامية هو ما جعلني أحتج على كتابة النص وأشعر بالاسـ.ـتياء من المغـ.ـالطات التاريخية فيه”.

باسم ياخور
باسم ياخور – إنترنت

وتابع قائلاً: “يقال وأنا جازم بأن هذا القول صحيح بأن أنطوني كوين عندما أدى مشهد الوضوء في فيلم عمر المختار مثّل الوضوء كما لم يمثله أحد في تاريخ التمثيل في هذه الأمة، وهذا زمن المواطنة وليس زمن العودة إلى الطائفة التي ينتمي إليها الممثل والكاتب”.

كما صرح في لقاء تلفزيوني عن فخره بتقديم هذا الدور، فقال: “لي الشرف أن أجسد شخصيات عملاقة في تاريخ المسلمين وهي ليست ملكاً للمسلمين فقط بل للتاريخ، وتاريخ هذه الأمة التي وقف فيها المسلمون والمسيحيون جنبا إلى جنب، وثلث جيش صلاح الدين في معركة حطين كان من النصارى العرب الذين وقفوا في وجه الصليـ.ـبيين ونكـ.ـلوا بهم كما نُكـ.ـل بالمسلمين”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق