بدأ حياته كراقص هيب هوب، ثم أسس فرقة كون المسرحية ومستقر في لبنان منذ عام 2013.. قصة الفنان السوري أسامة حلال الشهير بشخصية “بشير” في باب الحارة (صور/ فيديو)

بدأ حياته كراقص هيب هوب، ثم أسس فرقة كون المسرحية ومستقر في لبنان منذ عام 2013.. قصة الفنان السوري أسامة حلال الشهير بشخصية “بشير” في باب الحارة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أسامة حلال؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2004، لكن اهتمامه بالمسرح بدأ قبل ذلك بكثير، حيث أسس فرقته المسرحية التي حملت اسم “كون” عام 2001، والتي يقدم من خلالها حاليًا عروضه المسرحية المختلفة.

بدأ الفنان أسامة حلال مشواره الفني كراقص ومدرب هيب هوب منذ عام 1994 وحتى عام 2000، ثم بدأ يصب كل اهتمامه على المسرح والعروض المسرحية، وبعد التخرج بدأ مشواره الفني كممثل تليفزيوني.

حصد الفنان أسامة حلال انتشارًا واسعًا في الوطن العربي عندما جسد شخصية “بشير”، ابن صاحب الفرن أبو بشير/ حسن دكاك، والمتزوج من جميلة/ تاج حيدر بنت أبو عصام عباس النوري، وقد كان خط بشير وجميلة خطًا رومانسيًا محببًا للمشاهدين.

أسامة حلال
الفنان السوري أسامة حلال-يوتيوب

نشأة الفنان أسامة حلال

وُلد الفنان أسامة حلال في 6 يونيو عام 1979، في العاصمة السورية دمشق، بدأ اهتمامه بالفن في سنٍ صغيرة، ففي عمر الخامسة عشر كان محترف لرقص الهيب هوب واستمر كراقص ومدرب حتى عام 2000.

عام 2001 أسس حلال فرقة كون المسرحية، والتي ضمت مجموعة من الشباب الموهوب المهتم بالفن بشكلٍ عام والمسرح بشكلٍ خاص، وبدأت الفرقة تُروج عروضها محليًا، وبعد عدة سنوات أصبحت الفرقة تروج عروضها في الدول العربية وحول العالم.

درس حلال في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، وفي عام 1999 اجتاز اختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي تخرج منها عام 2004، وضمت دفعته الفنانين: سوسن أرشيد، أناهيد فياض، ريم زينو، شادي مقرش.

اقرأ أيضًا: تربت في سوريا وأصولها فلسطينية وتحمل جنسية زوجها الوزير الأردني.. قصة الفنانة أناهيد فياض التي اشتهرت بشخصية “دلال” في مسلسل باب الحارة (صور/ فيديو)

البداية الفنية للفنان أسـامة حلال

البداية الفنية للفنان أسامة حلال كانت من خلال فرقة كون المسرحية التي أسسها عام 2001، والتي قدمت عرضًا مسرحيًا في بيروت في العام التالي حمل اسم “عطريقك” وشارك فيه إلى جانب حلال؛ الفنان يحيى بيازي.

يقول حلال في حوارٍ إذاعي أنه يعتبر الفرقة وجهة نظره في الحياة وطريقة للتعبير عن ما يشبهه، ففي وقت تأسيسها لم يجد كيانًا يشبهه فقرر أن يؤسس واحدًا مع مجموعة من الأصدقاء، لعرض مسرح مختلف، مسرح يذهب للمشاهد في الشارع وليس بالضرورة على خشبة مسرح.

عام 2004 بدأ حلال مشواره الفني كممثل تليفزيوني حيث شارك في مسلسل “صراع الأشاوس”، وفي العام التالي شارك في مسلسلات: “نزار قباني”، “الظاهر بيبرس”، “الشمس تشرق من جديد”.

عام 2006 شكل نقلة نوعية في مسيرة حلال الفنية، حيث شارك في مسلسلي “أحقاد خفية” و”ندى الأيام”، بالإضافة إلى المشاركة في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، الذي ضمن الشهرة لكل المشاركين فيه.

أسامة حلال
الفنان أسامة حلال مع مجموعة من طلاب ورشات فرقة كون المسرحية-فيسبوك

أعمال الفنان أسامة حلال في التليفزيون

شارك الفنان أسامة حلال في قرابة 40 مسلسلًا منذ العام 2004 وحتى العام 2015، العمل الأبرز كان مسلسل باب الحارة، حيث جسد شخصية “بشير”، الذي يتزوج من “جميلة” بنت “أبو عصام”، في السبعة أجزاء الأولى من المسلسل.

شهد الجزء الثامن انسحابات عدة من باب الحارة، وكان حلال أحد المنسحبين، خاصةً وأن المسلسل لم يعد يضيف له جديد من الناحية الفنية، وجسد الشخصية الفنان “جوان الخضر”، ثم الفنان “يزن السيد”.

عام 2007 شارك الفنان أسامة حلال في مسلسلات: “مدينة المعلومات”، “فجر آخر”، “عنترة”، “زمن الخوف”، “رسائل الحب والحرب”، “خالد بن الوليد ج2″، “جنون العصر”.

عام 2008 شارك في مسلسلات: “هيك تجوزنا”، “مطر الربيع”، “لورنس العرب”، “رفيف وعكرمة”، “جمال الروح”، “اسأل روحك”. وفي عام 2009 شارك في مسلسلات: “قلوب صغيرة”، “بيت جدي”، “بهلول أعقل المجانين”.

عام 2010 شارك في مسلسلي “أنا القدس” و”الزلزال”، وفي عام 2012 شارك في مسلسلي “طاحون الشر” و”مغامرات دليلة والزيبق”، ثم غاب عن الساحة الفنية مدة عام، وعاد عام 2014 بمسلسلي “العبور” و”بواب الريح”.

عام2015 شهد آخر أعماله للتليفزيون، حيث شارك في مسلسلات: “وجوه وأماكن”، “بانتظار الياسمين”، “باب الحارة ج7″، ومنذ ذلك الوقت يركز على عمله المسرحي من خلال فرقته المسرحية.

فرقة كون المسرحية

عام 2013 انتقل الفنان أسامة حلال إلى العاصمة اللبنانية بيروت، حيث استقر هناك ونقل نشاط فرقته معه، خاصةً وأن مديرة الفرقة هي زوجته، وتعتمد الفرقة على جهود الفنانين المستقلين، والموهوبين خريجي الورشات التي تقدمها الفرقة، ومن بين أعضاء الفرقة المحترفين الفنان شادي مقرش.

من أبرز نشاطات الفرقة المشاركة بعددٍ من ورشات العمل والإقامات الفنية، أهمها مع فريق مسرح الأودين-كوبن هاجن، مع فرقتي Dream Think Speak وGrid Iron  البريطانيتين، مع فرقة OPUS الفرنسية، وTeatri Del Vento من صقيلية.

حتى الآن قام حلال بإخراج أكثر من عشرة عروض مسرحية ضمن فرقة كون، تنوعت بين عروض مسرح الشارع والمسرح الموقعي وعروض تجريبية وقدمت هذه العروض في مهرجانات عربية ودولية: مهرجان فوانيس-الأردن، مهرجان القاهرة التجريبي، مهرجان الرقص على الحافة – الدنمارك.

ومن العروض التي قدمتها الفرقة: الدونكيشوت السوري، جثة على الرصيف، كون ستيشن، سيلوفان، الاعتراف، إش لي بدش، الجانب الآخر من الحديقة.

أسامة حلال
الفنان أسامة حلال وزوجته الفنانة ريم خطاب-انستغرام

الحياة الشخصية للفنان أسامة حلال

الفنان أسامة حلال متحفظ على ما يتعلق بحياته الشخصية، لكن معروف أنه متزوج من الفنانة ريم خطاب، أحد مؤسسي فرقة كون المسرحية، والتي تشغل منصب مديرة الفرقة حاليًا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق