شكك زوجها في مرضها، واعتزلت الفن بسبب السوريون ولوحة كوميدية..الفنانة أمل عرفة في محطات

شكك زوجها في مرضها، واعتزلت الفن بسبب السوريون ولوحة كوميدية..الفنانة أمل عرفة في محطات

مدى بوست – فريق التحرير

هي ممثلةٌ ومغنيةٌ وكاتبةٌ سورية سطع نجمها في العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية وخصوصًا دور “دنيا” الذي كان من تأليفها وبطولتها.

صنفها كثيرون بأنها فنانة شاملة، فلا أحد يستطيع نسيان صرختها “وين الملايين التي تغنت فيها للشعب الفلسطيني في آواخر الثمانينات.

وأيضاً استطاعت ترك هويتها ولونها الخاص في كل الأدوار التي قدمتها، مهما تنوعت أو اختلفت تظل قادرة على كسب تفاعل الجمهور معها. كما أن لها تجارب مختلفة في تقديم البرامج والكتابة أيضاً. إنها الفنانة أمل عرفة.

من هي أمل عرفة

وُلدت أمل سهيل عرفة الشهيرة بأمل عرفة في دمشق في الثامن عشر من شهر مارس عام 1970، ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرجت منه بنجاح، ثم انضمت إلى نقابة الفنانين في عام 1991.

أمل عرفة
أمل عرفة – إنترنت

والدها هو الملحن سهيل عرفة، وربما كان ذلك سبباً في حبها للفن ودخولها إليه من بوابة الغناء، حيث بدأت حياتها بالمشاركات الغنائية مع والدها في سياق الأعمال التلفزيونية وخلال المهرجانات الخاصة.

ويعتبرأول ظهورٍ غنائي لها كان في سهرة تلفزيونية بعنوان “حمام القدس” في عام 1982، لهذا فقد عُرفت من أول عملٍ غنائي لها “صباح الخير ياوطنًا” مع المطرب فهد يكن، والتي قدمتها في أوائل الثمانينات.

لكنها بدأت مسيرتها الفنية عام 1990 مع المخرج هيثم حقي من خلال مشاركتها في مسلسلين هما “نجمة صبح” و “شبكة العنكبوت”. ثم شاركت بعدها بعددٍ من الأعمال منها “سكان الريح”، لكنّها حققت النجاح بشكلٍ فعلي عام 1993 في “نهاية رجل شجاع” و “عيلة خمس نجوم”.

حياتها الشخصية

تزوجت أمل عرفة من الممثل السوري عبد المنعم عمايري في 2001 وأنجبت منه ابنتين، هما سلمى من مواليد 2005 ومريم من مواليد 2008، إلّا أنّ الزوجين انفـ.ـصلا في 2015.

قصتها مع الكورونا

أعلنت أمل عرفة، إصابتها بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك من خلال منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”. حيث كتبت:

“خمس أطباء لحد الآن أكدوا إصابتي، بكورناية بنت حلال، وبما أني بنت حلال وبآمن بإرادة الله فأنا قوية وعم أتعامل مع حالتي وكأنها كريب عادي. رغم أنو الألم كافر، أنا بخير واللي كاتبو الله بدو يصير”.

أمل عرفة مع عبد المنعم عمايري
أمل عرفة مع عبد المنعم عمايري – إنترنت

وأضافت: “الكمامة كانت رفيقتي السبيرتو والمعقمات والكلور تقريباً كانوا بارفاناتي المفضلة. مخالطة لم أخالط لذلك ما فيه داعي مخلوق صدفني بالشارع يقلق من أى عدوى.. كورونا سنصاب به جميعاً، انتبهو عالكبار بالعمر، انتبهو على أصحاب الأمراض المزمنة، انتبهو من الاستهتار، بعد أيام راح أتعافى بإذن الله وارجع اكمل تصوير”.

الغريب أن زوجها السابق علّق على إصابتها بفيروس كورونا المستجد، بالقول عبر حسابه في “فيسبوك”: “حالياً إذا بدك تكون ترند فعليك أن تقول معي كورونا!”. لكنه حذف المنشور بعدها مباشرة بعد تعرضه لهجـ.ـوم كبير عليه اضطره إلى تسجيل رسالة لأحد البرامج قال فيها: “”إنشالله ما على قلبها شر لأمل”.

وأضاف: ” أتمنى السلامة للجميع. والله يخليها على رأس الولاد وما يصيبها شر ولا مكروه”. وقد أعلنت بعدها أمل سلبية التحاليل وتعافيها منه بشكل نهائي.

كيف هاجـ.ـمها السوريون بسبب لوحة

أثارت أمل موجة سـ.ـخط بعد أن قدمت لوحة من مسلسل كوميدي يحمل اسم “كونتاك”، تتحدث عن قيام عناصر منظمة الدفاع المدني المعارضة بتصوير مشاهد مفبركة للقـ.ـصف ومساعدة الجـ.ـرحى جراء القـ.ـصف الجوي الذي تتعرض له إحدى المناطق في سوريا.

وفي اللوحة يطلب أحدهم من شخصية في العمل الـ.ـصراخ على أولادها الذين قضوا جراء القصـ.ـف إلا أنهم أحياء يدعون الـ.ـموت، ثم يقوم بسكب الدم عليهم كي تكتمل عناصر المشهد.

أمل عرفة
أمل عرفة – إنترنت

وقد اعتبر البعض هذه الحلقة انتقاصاً من حرمة المـ.ـوت، وسـ.ـخرية من ضـ.ـحايا الحـ.ـرب في سوريا، وأيضاً استخفافاً من عمل المنظمة المعروفة باسم “القبعات البيض”.

ومع  زيادة الانتقادات قدمت أمل رسالة اعتذار، أكدت فيها أن هدف اللوحة كان “الإشارة إلى بعض من تلاعب بدماء السوريين عن طريق تزييـ.ـف الحقائق وليس التعميم”، بحسب تعبيرها.

إلا أن الأمر لم ينته هنا، إذ شن الموالون للنظام حـ.ـرباً أخرى عليها، وقالوا إنها اعتذرت ممن أسموهم “إرهـ.ـابيين”. لتخرج بتصريح قالت فيه أنها ستـ.ـعتزل عن الفن لتريح نفسها من كل هذا. لكنها عادت وتراجعت عن ذلك فيما بعد مؤكدة أن الفن هو عشقها الأول والأخير.

موهبة كبيرة في تقديم البرامج

قامت أمل عرفة بتقديم عدد من البرامج التلفزيونية على عدة قنوات، فعلى التلفزيون السوري قدمت برامج “أمل بعد الإفطار”، “لو كنت مكاني”، “ابتسامات” الذي بث أيضاً على قناة إم بي سي، وعلى نفس القناة قامت بمشاركة الإعلامي مصطفى الآغا تقديم برنامج صدى الملاعب في فترة من الفترات.

ثم عادت مجددًا لتقديم البرامج في سبتمبر 2018 من خلال البرنامج الفني “فيه أمل” الذي بث على قناة لنا.

تكريمات متعددة باختلاف ما تقدمه

حصلت أمل عرفة خلال مشوارها على العديد من الجوائز ومنها على سبيل المثال جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الأغنية العربية في الرباط، وجائزة أفضل أداء غنائي عن أغنيتها “زارني” في تونس، وجائزة أفضل أداء غنائي في  مهرجان أبوظبي للأغنية العربية عن أغنيتها “بلاك”، وأفضل ممثلة عربية في استفتاءات المجلات اللبنانية عن دورها في “ذكريات الزمن القادم”، وأفضل ممثلة عن دورها في المسلسلات “غزلان في غابة الذئاب” و”كسر الخواطر” و”وشاء الهوى”.

أمل عرفة
أمل عرفة -إنترنت

كما حصلت على جائزة أدونيا كأفضل ممثلة دور أول في عام 2007 عن دورها في مسلسلي “حسيبة” و “زمن الخـ.ـوف”. وأيضاً تم تكريمها في مهرجان دمشق السينمائي عام 2009 عن مشوارها الفني. كما حصدت أيضاً جائزة أدونيا كأفضل ممثلة دور أول لعام 2010 عن دورها في مسلسل “بعد السقوط”، و جائزة أفضل مسلسل عربي لعام 2012 في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس عن دورها في مسلسل “رفة عين”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق