قبل الفن تنقلت بين عددٍ من المهن ومنها التمريض، ثم اكتشفها المخرج نبيل المالح.. قصة الفنانة السورية الراحلة نبيلة النابلسي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

قبل الفن تنقلت بين عددٍ من المهن ومنها التمريض، ثم اكتشفها المخرج نبيل المالح.. قصة الفنانة السورية الراحلة نبيلة النابلسي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

نبيلة النابلسي؛ فنانة سورية شهيرة، بدايتها كانت سينمائية على عكس أبناء جيلها، وفي العقد الأخير ما قبل رحيلها جسدت شخصية الأم باقتدارٍ، ولعل دورها كأم البارز في ذاكرة المشاهد العربي، هو شخصية “نبيلة” في مسلسل الفصول الأربعة.

تنقلت الفنانة نبيلة النابلسي بين عددٍ من المهن، قبل أن تصبح فتاة إعلانات، فيراها المخرج والمنتج نبيل المالح، فيعجب بجمالها وأنوثتها، فيعهد لها بدورٍ رئيسي في ثلاثية أفلام “رجال تحت الشمس” في السبعينيات.

قبل أن يكتشفها المخرج نبيل المالح، كانت ممثلة مغمورة على خشبة المسرح الحر الذي يديره الفنان الراحل “عبد اللطيف فتحي”، بعد ذلك أصبحت نجمة سينمائية، تشارك في أفلام سورية ومصرية، أبرزها فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” مع النجمة نجلاء فتحي.

نبيلة النابلسي
الفنانة السورية الراحلة نبيلة النابلسي-إنترنت

نشأة الفنانة نبيلة النابلسي

وُلدت الفنانة نبيلة النابلسي عام 1949 في العاصمة السورية دمشق، لأسرةٍ فقيرة فقدت رب العائلة مبكرًا، فاضطرت نبيلة للعمل في سنٍ مبكرة، فتنقلت ما بين عددٍ من الأعمال لمساعدة والدتها في تربية أشقائها.

موضة ستايل

في البداية عملت كموظفة تكتب على الآلة الكاتبة، ثم امتهنت التمريض لمدة عامين، كما عملت كفتاة إعلانات وكموديل في كلية الفنون الجميلة في دمشق كي يرسمها الطلاب في نهاية الستينيات ومطلع السبعينيات.

كانت واحدة من الممثلات المغمورات في فرقة “المسرح الحر” التي أشرف عليها الفنان الراحل “عبد اللطيف” فتحي، ثم تحولت لنجمةٍ سينمائية عندما أعجب بها المخرج نبيل المالح، ورشحها لدور البطولة في فيلم “المخاض”، أحد أفلام ثلاثية “رجال تحت الشمس”.

البداية الفنية للفنانة نبيلة النابلسي

شاركت الفنانة نبيلة النابلسي إلى جانب الفنانين: عبد الرحمن آل رشي وخالد تاجا ويوسف حنا في فيلم “المخاض” عام 1970، في العام التالي شاركت الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي فيلم “امرأة تسكن وحدها”.

وفي عام 1972 شاركت في الفيلم السوري “شباب في محنة” إلى جانب الفنان “محمود جبر” والفيلم المصري “رحلة حب” إلى جانب الفنان “حسن يوسف”.

في عام 1973 شاركت في فيلمين أيضًا، الفيلم السوري “وجه آخر للحب” مع الفنانين: منى واصف، هاني الروماني، إغراء، يوسف حنا. والفيلم المصري “دمي ودموعي وابتسامتي” مع النجوم: نجلاء فتحي وحسين فهمي ونور الشريف.

عام 1974 شاركت النابلسي في 4 أفلامٍ، هم: “هاوي مشاكل”، “نساء للشتاء”، “بنات للحب”، “غوار جيمس بوند” وكان الأخير عودة للعمل مع الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي وإخراج مكتشفها نبيل المالح.

عام 1975 شاركت النابلسي في فيلم “العندليب”، ثم غابت عن الوسط الفني مدة 10 سنوات بسبب انشغالها بحياتها الخاصة، حيث تزوجت وأنجبت ابنها الأول سامر، ثم عادت ما بعد العام 1985.

نبيلة النابلسي
الفنانة نبيلة النابلسي والفنانة نجلاء فتحي- فيلم دمي ودموعي وابتسامتي

أعمال الفنانة نبيلة النابلسي في السينما والتليفزيون

عادت الفنانة نبيلة النابلسي بعد توقف دام 10 سنواتٍ بفيلمين، هما: “وداعًا.. زمن الصمت” و”عاشقة تحت العشرين”. وفي نفس العام قدمها المخرج “غسان جبري” في أولى أدوراها التليفزيونية من خلال مسلسل “دموع الملائكة”، وبذلك بدأت النابلسي مرحلة جديدة في مسيرتها الفنية، وهذه المرة عبر شاشة التليفزيون.

قدمت النابلسي من نهاية الثمانينات وحتى العام 2008 ما قبل رحيلها بعامين، عشرات المسلسلات السورية، فشاركت عام 1988 في مسلسلي “اليتيم” و”الحريق”، وفي العام التالي قدمت مع المخرج “غسان جبري” مسلسل “لكِ يا شام”، بالإضافة لمسلسل “المكافأة”.

في الفترة ما بين عام 1990 حتى عام 2000، شاركت الفنانة نبيلة النابلسي في مسلسلات: “كهف المغاريب”، “التوأم”، “أبو كامل”، “وجهًا لوجه”، “طرابيِش”، “العروس”، “الشريد”، “البديل”، “المستجير”، “حمام القيشاني”، “أولاد بو جاسم”، “قلعة الفخار”، “اللحظة الأخيرة”، “أحلام أبو الهنا”، “الفراري”، “الطويبي”، “أخوة التراب”، “الفصول الأربعة”، “قلوب في الميزان”.

أما في الفترة ما بين عام 2001 حتى عام 2008، شاركت النابلسي في مسلسلات: “مبروك”، “أنا وأبنائي”، “الجدار الأسود”، “أكشن”، “أحلام لا تموت”، “البصير”، “الأرواح المهاجرة”، “قانون ولكن”، “عرسان آخر زمان”، “حروف يكتبها المطر”.

وفي نفس الفترة شاركت في مسلسلات: “بيت العز”، “بقعة ضوء”، “امرأة في الظل”، “ليالي الصالحية”، “أهل المدينة”، “الخيط الأبيض”، “الطارق”، “حكايا وخفايا”، “أمهات”، “الحور العين”، “ندى الأيام”، “الزيزفون”، “أحقاد خفية”، “فجر آخر”.

أيضًا شاركت في مسلسلات: “سيرة الحب”، “هيك تجوزنا”، “رسائل الحب والحرب”، “الهاربة”، “يوم ممطر آخر”، “ليس سرابًا”، “شركاء يتقاسمون الخراب”، “أولاد القيمرية”. بالإضافة لمشاركتها في أفلام: “ناجي العلي” عام 1992، “بستان الموت” عام 2001، “مشروع أم” عام 2002.

نبيلة النابلسي
الفنانة السورية نبيلة النابلسي في شبابها-إنترنت

أعمال الفنانة نبـيلة النابلسي في المسرح والإذاعة

قدمت الفنانة نبيلة النابلسي عدة أعمال مسرحية، أبرزها مسرحيات: “لحظة من فضلك” و”مطلوب مسؤول” و”الناس التي تحت” و”شباب آخر زمن” و”خيوط العنكبوت”.

وكان آخر أعمالها المسرحية، مسرحية “بكرا أحلى” التي قدمتها لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تمتعت النابلسي بصوتٍ مميز، مكنها من العمل في الإذاعة، فشاركت في العديد من الأعمال الإذاعية، أبرزها المسلسل الإذاعي “حكم العدالة”.

اقرأ أيضًا: تزوّج أربع مرّات وضابط أسدي أنهـ.ـى حياة زوجته الأولى وحب حياته.. خالد تاجا ما لا تعرفه عن الفنان السوري المبدع

الحياة الشخصية للفنانة نبـيلة النابلسي

تزوجت الفنانة الراحلة نبيلة النابلسي من السيد “هشام أياسو”، الذي ظل شريكًا لحياتها حتى لحظة وفاتها، وأنجبت منه ولدين، هما: سامر عام 1976 وأنس عام 1983 وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

في أحد الحوارات الصحافية قبل وفاتها، تحدثت النابلسي عن تجربة زواجها، فقالت: “بعد قرابة الثلاثين عامًا من الزواج المستمر، حاولت خلالها المحافظة على تماسك أسرتي، من خلال وجود الحب والألفة بين أفرادها، فأعتقد أنه لا يمكن أن تستمر أسرة في الحياة تحت سقف واحد، إلا بوجود الحب والاحترام بينها، وهذا كله كان بالتعاون مع زوجي الذي تفهم طبيعة عملي وغيابي عن المنزل لأيام أو أسابيع أو حتى أشهر، فكان ينوب عني بمسألة الاهتمام بشؤون الأسرة”.

وفاة الفنانة نبيلة النابلسي

توفيت النابلسي في 29 حزيران 2010، عن عمر 62 عامًا، بعد معاناةٍ مع مرضٍ عضال، وشيعتها دمشق إلى مثواها الأخير، بحضور كثيف من الشخصيات الرسمية والفنانين والأصدقاء والمعجبين وتقدمهم وزير الإعلام السوري في ذلك الوقت “د. محسن بلال”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق