العمدة..صديق عادل إمام الذي رفدته الحكومة من العمل أول يوم، ليصبح أيقونة في تاريخ الدراما المصرية..صلاح السعدني في محطات

العمدة..صديق عادل إمام الذي رفدته الحكومة من العمل أول يوم، ليصبح أيقونة في تاريخ الدراما المصرية..صلاح السعدني في محطات

مدى بوست – فريق التحرير

هو ممثل من أعمدة الفن المصري منذ ثمانينيات القرن العشرين، ميزه تنوع الأدوار التي قدمها حتى أصبح أيقونة فنية حقيقية.

من جهة بسبب قوة آدائه التمثيلي الذي يجعل أي دور يقوم به جزءاً من روح وقلب المشاهد، ومن جهة أخرى بسبب مشاركته لعدد كبير من النجوم في صناعة تحف فنية في تاريخ الدراما المصرية.

وحتى مع ابتعاده عن الوسط الفني والتمثيل إلى أن مسلسلاته ما زالت تحظى بنسب مشاهدة عالية حتى الآن. إنه الفنان الكبير صلاح السعدني.

من هو صلاح السعدني

ولد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني الشهير بالاسم الفني صلاح السعدني في قرية كفر القرينين الريفية التابعة لمحافظة المنوفية في مصر. وهو من مواليد برج العقرب، فتاريخ ميلاده هو الثالث والعشرون من شهر أكتوبر عام 1943.

نشأ في أسرة تهتم بالشأن الثقافي والسياسي، وهذا ما جعله وشقيقه يهتمان بالثقافة، فشقيقه هو الصحفي الساخر محمود السعدني. بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الزراعة ومن هناك بدأ بتقديم عروض مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، حيث شاركه بهذه العروض زميله بالدراسة الفنان عادل إمام.

صلاح السعدني
صلاح السعدني – إنترنت

وقد شارك صلاح السعدني خلال مسيرته ومشواره الفني في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية والأعمال المسرحية والأفلام السينمائية حتى صنع تاريخاً لا يمحى من الذاكرة.

محطات مهمة في حياته

شارك صلاح السعدني في عدد كبير من العروض المسرحية بالجامعة، لكن مشوار الاحتراف لم يبدأ حتى التقى المخرج الكبير محمد فاضل، الذي شاهده ورشحه للعمل في مسلسل “الضـ.ـياع” إنتاج 1960.

ولأن العمل لم يحقق النجاح الذي تمناه، شعر الفنان الصاعد بالإحـ.ـباط وابتعد عن الساحة 3 سنوات. ليعود بمسلسل “الضحية” مع المخرج نور الدمرداش مرة أخرى. قدم صلاح السعدني طوال مشواره الفني أكثر من 200 عمل فني متنوع بين الدراما التليفزيونية والمسرحية والسينمائية. ومن أشهر أفلامه على سبيل المثال:

“الأرض”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، “مدرستي الحسناء”، “المراكبي”، “زمن حاتم زهران”، “صراع الأحفاد”، “الموظفون في الأرض”، “الغول”، “فوزية البرجوازية”.

صلاح السعدني
صلاح السعدني – إنترنت

وعلى صعيد الشاشة الصغيرة، فمن أشهر أعماله التي أحبها الجمهور على سبيل المثال: “أرابيسك”، “حلم الجنوبي”، “ليالي الحلمية”، “رجل في زمن العولمة”، “الباطنية”، “الإخوة الاعداء”، “القاصرات”، “بيت الباشا”.

يطلق على صلاح السعدني لقب عمدة الدراما المصرية، والذي يعد أشهر ألقابه الفنية والذي أستحقه عن جدارة بسبب تجسيده لشخصية “العمدة سليمان غانم” بمراحلها العمرية المختلفة على مدى خمسة أجزاء من المسلسل المهم “ليالي الحلمية”.

المرة الوحيدة التي عمل فيها بتخصصه

فى المرة الأولى والوحيدة التي عمل فيها النجم صلاح السعدني بشهادته فى مجال الزراعة كان برفقة النجم الكبير عادل إمام، عندما قرأوا بجريدة إعلاناً عن تشغيل طلبة كلية زراعة كمراجعين بالعتداد الزراعي، وكانت الوظيفة لا تحتاج لأى خبرة بيومية 30 قرشاً.

وكل ما كان عليهم فعله هو مراجعة تعداد الأراضي الزراعية، لأن بعض المزارعين يبالغون فى أظهار معـ.ـاناتهم حتي يستطيع بعضهم أخذ قرض أو سلفة. وكانت مهمة الثنائي صلاح السعدني وعادل إمام، التنبه لمثل تلك الأشياء.

صلاح السعدني
صلاح السعدني – إنترنت

وفي اليوم الأول للعمل بعد أن وزع المشرف الملفات أخذ النجمان بتوزيع السماد وزيادة عد القراريط للفلاحين بعد قراءة أعداد أطفالهم، ودار اليوم بهذا الشكل حتى تحول العمل إلى مسرح كوميدي، وتم رفدهم في نفس اليوم قبل أن يقبضوا يوميتهم.

وقد قال صلاح السعدني معلقاً على تلك الواقعة بعد أن حكاها في أحد البرامج: “من حسن حظ وزارة الزراعة إنهم رفدوني”.

اختفاؤه الذي أطلق الشائعـ.ـات حوله

من أكثر الفترات التي أحاطته بالشائعـ.ـات فترة اختفاؤه عن الجمهور بعد مسلسل “القاصرات”، حيث تداول البعض على مواقع التواصل الاجتماعي أخبار كثيرة حول إصـ.ـابته بمـ.ـرض خـ.ـطير جعله يضطر إلى ملازمة الفراش وعدم الظهور حتى في المناسبات العامة أو الأعمال الفنية.

وزاد الأمر تأكيداً بعدما نشرت صورة للسعدني مع نجله، وقد بدا بملامح مختلفة كثيرا بفعل الـ.ـمرض، كما ظهر بنظارة طبية وشعر أبيض.
لكن بعدها خرج الفنان صلاح السعدني عن صمته، مؤكداً أنه تفاجئ بانتشار خبر مرضـ.ـه، حيث قال :

“لقد تفاجأت بهذا الخبر، بل إن البعض اتصل بي هاتفياً للإطمئنان على حالتي الصحية، لذلك أريد أن أوضح أنني بخير ولا صحة لما تم تداوله من أخبار وإنني متواجد بمنزلي مع أفراد أسرتي وأحفادي”.

صلاح السعدني مع أحمد السعدني
صلاح السعدني مع أحمد السعدني – إنترنت

مشيراً إلى أن سبب اختفائه عن الساحة الفنية هو أنه لم يجد عملاً فنياً قوياً يجذبه ليعود به إلى الحياة الدرامية، بينما قال بأن صحته جيدة ولا يشتكي إلا من الإنزلاق الغضروفي والضغط والسكر.

لكن في لقاء صحفي أشارت زوجة الفنان صلاح السعدني إلى أن حالته النفسية تأثرت بعد فقدان عدد من أعز أصدقائه، خاصة نور الشريف ومحمد وفيق ومحمود عبد العزيز، حيث كانوا يحرصون على زيارته دائماً ويلتقون به يومياً، كما أن بعض أصدقائه تمنعهم حالتهم الصحية حالياً من تبادل الزيارات كما كان يحدث من قبل ومنهم الفنان محمد فريد.

الزعيم ومغامرات لا تنتهي

الزعيم عادل إمام هو زميل الدراسة في كلية الزراعة للفنان صلاح السعدني وصديق البدايات الأولى المليئة بجنون الشباب، وقد ساعد عادل صديقه في الحصول على دور في فرقة الفنانين المتحدين ومسرحية “قصة الحي الغربي” التي لم يتم تصويرها بسبب وقفها.

ومن ضمن المفارقات التي حدثت لهما أن دور صلاح السعدني في مسلسل “أرابيسك – أيام حسن النعماني” الذي جسده ببراعة اعتذر عنه الفنان ​عادل إمام​ ليحل صديقه بديلاً له، وتكون تلك المفارقة سبباً في صناعة مسلسل عبقري.

صلاح السعدني مع عادل إمام وسعيد صالح
صلاح السعدني مع عادل إمام وسعيد صالح – أرشيف

وقد وصف السعدني الزعيم في أكثر من لقاء قائلاً:” فنان مجاش زيه، وصنع جزءاً من تجربتي الشخصية منذ كنا صغاراً، وكنت أنا وسعيد صالح وعادل إمام، لا نفارق بعضا أيام الشباب”.

كما أكدت زوجة عمدة الدراما أن الزعيم عادل إمام يحرص دائماً على التواصل مع السعدني حتى الآن رغم انشغالاته ويطمئن عليه باستمرار.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق