يكره الدبلجة السورية، وفقدان خاله قصم ظهره..قيس الشيخ نجيب كما لم تعرفه من قبل

يكره الدبلجة السورية، وفقدان خاله قصم ظهره..قيس الشيخ نجيب كما لم تعرفه من قبل

مدى بوست – فريق التحرير

هو ممثلٌ سوري موهوب، تميزه شخصيته الهادئة وملامحه الوسيمة التي تدخل القلب بلا استئذان.

ويقول النقاد أن هذا الخليط ترك انطباعاً إيجابياً من خلال الأدوار الهادفة التي قدّمها في أعماله على الصعيدين السوري أو العربي. ولعل أكثر ما يميز أعماله أنها دائماً ما تتناول قضية شائـ.ـكة وحـ.ـساسة.

فقد شارك في عمل يتحدث عن فلسطين، وقدم مسلسلاً يتناول معـ.ـاناة الشباب السوري الذي قرر الهجرة من بلده متحملاً صـ.ـعاب ومـ.ـشاق الرحلة. كما أن له تجربة ناجحة في تقديم البرامج، وهو برنامج “قعدة رجالة” الذي تحدث عن أنه يشبه روحه. إنه الفنان المتميز قيس الشيخ نجيب.

من هو قيس الشيخ نجيب

وُلد قيس محمد الشيخ نجيب الشهير بقيس الشيخ نجيب في مدينة دمشق العاصمة السورية. وهو من مواليد برج الجوزاء، حيث ولد في اليوم الخامس من شهر يونيو عام 1977.

موضة ستايل

هو من أسرة فنية، فوالده هو المخرج الكبير الراحل محمد شيخ نجيب، ووالدته هي السيدة خديجة العيد التي كانت راقصةً في إحدى الفرق الشعبية السوريّة، وربما كان ذلك هو سبب حبه للفن والتمثيل منذ الصغر.

قيس الشيخ نجيب
قيس الشيخ نجيب – إنترنت

ولطالما كان والده يصطحبه إلى أماكن التصوير المحليّة، الأمر الذي زاد حبه وشغفه بالفن بشكلٍ عام، والتمثيل بشكل خاص. لهذا بعد أن أنهى دراسته الثانوية بنجاح درس في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرج منه عام 1998، ثمّ انضم إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1999.

ولم يتأخر في بدأ حياته الفنية، فبعد تخرجه مباشرة باشر قيس بالتمهيد لمسيرته الفنيَة، من خلال مشاركته في العديد من الأعمال الفنيَة سواء أكانت مسلسلات وأفلام أو مسرحيات، قبل أن يبدأ تمثيل أدوار البطولة بعد فترة وجيزة.

وبخلاف التمثيل فقد شارك في تقديم برنامجين هما “مذيع العرب” في عام 2015، وبرنامج “قعدة رجالة” في عام 2020.

الدبلجة ورأيه فيها

انتشر في فترة من الفترات دبلجة المسلسلات التركية للهجة السورية وهو الأمر الذي يعارضه قيس الشيخ نجيب بشدة، وذلك بسبب استغلال اللهجة السورية لإظهار ثقافة غير سورية، كما قال بأن أصوات الممثلين السوريين المعروفين يتم استغلالها للتعريف بممثلين غير معروفين حتى في تركيا.

وهو يؤكد رفضه للقيام بدوبلاج أية شخصيةٍ تركية، وعدا عن ذلك فهو يرى أن الدبلجة خـ.ـطر على الدراما السورية خصوصًا أن الإنتاج السوري ينخفض تدريجيًا، لأن المحطَات تشتري العمل التركي الذي يأتي بلهجة سورية، بينما ترفض العمل السوري رغم جودته وقيمته الفنية.

كما تحدث قيس عن الدراما السورية في لقاء تليفزيوني فقال: “لطالما كانت الدراما السورية مرآة للواقع وهذا كان من أهم أسباب نجاحها. ولكن كانت للحرب تداعياتها، فكما هي أثرت سلباً في الاقتصاد وكل مناحي الحياة في سوريا، فإنها أثرت أيضاً في الدراما وصنّاعها”.

قيس الشيخ نجيب
قيس الشيخ نجيب – إنترنت

وأكمل: “ولكن هل يتحمل الفنانون مسؤولية النهوض بالدراما؟ أنا لا أوافق على هذا الكلام، لأن الممثلين والنجوم اجتمعوا في “الحرملك” عندما توفر المشروع المناسب الذي جمعهم، والأمر نفسه ينسحب على “مسافة أمان”.

وأضاف: “أنا أؤكد، بأن كل الممثلين السوريين يحلمون بمشروع ناجح وبمستوى جيّد، لكنهم لا يستطيعون تحقيق هذا الحلم بمفردهم”.

حياته الشخصية الهادئة

قيس الشيخ نجيب متزوج من الكاتبة لبنى مشلَّح التي كانت زميلته في المعهد العالي للفنون المسرحيَة، ولديهما ولد هو “جود”.

وقبل زواجه شـ.ـاعت أخبار عن زواجه من الممثلة روعة السعدي إلا أن هذه الشائـ.ـعة أثبتت الأيام أنه ليس لها أساس من الصحة. لم تكن هذه هي الشائـ.ـعة الوحيدة التي لاحقت حياته الخاصة، فقد شاعت أخبار كـ.ـاذبة تقول بأن قيس هو ابن الفنانة القديرة سحر فوزي، وبعدها أيضاً تبيّن أنها ليست سوى شـ.ـائعة أخرى.

وفي وصفها لزوجها قالت لبنى مشلّح في لقاء صحفي بأنه مزاجي فهو من برج الجوزاء ولديه أكثر من شخصية، عـ.ـصبي أحيانًا ولا تلازمه العصـ.ـبية فترة طويلة، بل تزول بعد وقت قصير. هو الزوج المثالي والأب الرائع ورفيق الروح قبل أن يكون زوجاً.

خاله الذي كسـ.ـر قلبه

مؤخراً توفـ.ـي شخصين قريبين من الفنان قيس الشيخ نجيب عن حزنه هما عمه وخاله، أعلن قيس حـ.ـزنه بسبب فقـ.ـدان خاله وعدم قدرته على وداعه بسبب إجراءات الحـ.ـجر المنزلي. ونشر صورة من صغره مع خاله أرفقها بكلمات تختصر الوجـ.ـع الذي يمرّ به على فقـ.ـدان أحد أحبائه:

“كـ.ـسرتلي قلبي يا حبيبي… الله يرحمك يا خال… رح تكون بمحل أحسن مع كل اللي بتحبهم. أمير وديمة وأيهم أخواتي، يا ريت بقدر كون حدكن الله يصبركون ويصبر أم امير ع هالفراق الصـ.ـعب.. خالي جميل العبد في ذمة الله انّا لله وانّا اليه راجعون”.

كما أعلن وفـ.ـاة عمه راتب شيخ نجيب مدرب كرة السلة، الذي وافـ.ـته المنية، في التاسع من أغسطس عام 2020، حيث نشر صورة عمه، عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، وعلق:

“ببالغ الـحـ.ـزن والأسـ.ـى ننعي لكم شيخ المدربين السوريين لكرة السلة راتب شيخ نجيب”. وأضاف: “الله يرحمك يا عم ويسكنك فسيح جناته، سلملي على بابا وعلى كل الحبايب، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

رأيه في الممثلين السوريين

تعرض قيس الشيخ نجيب لسؤال ذكي في أحد اللقاءات الصحفية، حيث سأله المحاور عن رأيه وتقييمه للممثل السوري، وهل يمكن اعتباره في المرتبة الأولى من حيث قوة التمثيل وحسن اختيار الأدوار، فعلق قائلاً:

” كممثل، لا أستطيع تقييم الممثل السوري أو تصنيفه، لأن الحكم في هذا الموضوع يعود إلى النقاد. لكن ما يمكنني قوله في هذا المجال، هو أن الممثل الذي يتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، يمضي أربع سنوات من عمره في حالة عمل متواصلة”.

قيس الشيخ نجيب
قيس الشيخ نجيب – إنترنت

وأكمل: ” ولا أبالغ إذا قلت إننا كنّا نشتاق لأهلنا، عندما كنا نمضي حوالى الـ12 ساعة في المعهد، بين دروس نظرية عن تاريخ المسرح والفن والموسيقى، وبين دروس عملية في فن التمثيل، والصوت والإلقاء المسرحي، واللياقة البدنية، والقتـ.ـال المسرحي”.

كنا نتدرب على أيدي أساتذة كبار وخبراء روس، ولم تكن الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية سهلة على الإطلاق، بل هي كانت صعبة وممتعة في آن واحد، ولا يستطيع أن يتحمّلها إلا من كان يملك الشغف، ولذلك كان عدد الخريجين يتراوح بين 6 و8 ممثلين سنوياً. وبناء عليه، يمكن أن أجزم بأن الممثل السوري ممثل مجتهد ولكن لست أنا من يصنّفه”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق