المخرجة رشا شربتجي: لست أكاديمية وحارة القبة يُعطي مساحة كبيرة للنساء (صور)

المخرجة رشا شربتجي: لست أكاديمية وحارة القبة يُعطي مساحة كبيرة للنساء (صور)

مدى بوست_فريق التحرير

أطلت المخرجة السورية رشا شربتجي في لقاءٍ إذاعي قصير مع إذاعة ميلودي، للحديث عن مسلسلها الجديد حارة القبة، الذي تدور أحداثه في فترة السفر برلك، وتحديدًا بعد عام 1917، بعد الحـ.ـرب العالمية الأولى.

ويمثل حارة القبة عودة لشربتجي لإخراج مسلسلات البيئة الشامية، حيث كانت آخر تجاربها مسلسل “أسعد الوراق” عام 2010، ومن المنتظر عرض العمل الجديد رمضان القادم.

حارة القبة من تأليف: أسامة كوكش، والتي صرحت شربتجي أنه كتب عمل واقعي مشوق، شخصياته تشبه الناس ولها مرادف في واقعنا اليوم، بالإضافة لتواجد صـ.ـراعات بين الخير والشر، وقصة حب هي محرك الأحداث.

رشا شربتجي
المخرجة رشا شربتجي في كواليس حارة القبة

حارة القبة يُعطي مساحة كبيرة للنساء

كشفت المخرجة رشا شربتجي أن نص حارة القبة الذي كتبه أسامة كوكش، يُعطي المرأة مساحة كبيرة بطريقة ذكية وبشكل غير متوقع، حيث يركز على ردود أفعال النساء على عددٍ من الأحداث الهامة في الفترة الزمنية التي يُعالجها.

وبينت شربتجي أن القضايا التي سيطرحها حارة القبة صغيرة جدًا، لكنها هامة وكبيرة وتسلط الضوء على عدة أسئلة هي: هل الحب جـ.ـريمة؟، هل يحق للإنسان أن يحب وهل سيعد هذا الأمر جـ.ـريمة أم لا؟.

وأوضحت أن التبديل الذي حصل بالشخصية التي كان من المفترض أن يجسدها الفنان سلوم حداد وبعدها انتقلت للفنان عبد المنعم عمايري، حتى تستقر مؤخرًا عند الفنان محمد حداقي، هو أمر طبيعي؛ مشيرةً إلى أن الشخصيات بالنسبة لها مرنة وأن اعتذار أي فنان عن دوره لا يعني إلغاء شخصيته من المسلسل.

إمارات رزق
الفنانة إمارات رزق من كواليس حارة القبة

رشا شربتجي: أنا لست أكاديمية

كشفت المخرجة السورية رشا شربتجي أنها ليست أكاديمية، فهي ليست خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية ولم تدرس الإخراح بشكلٍ أكاديمي، إنما تحمل شهادة في علم النفس.

وأكدت شربتجي أن المهم تواجد الإحساس والموهبة وليس الأكاديمية فقط، لأنه مع التمرين برفقة مخرج مهم ستتعلم في سنتين جميع القواعد التي ستدرس بأربع سنوات في المعهد.

وأوضحت أنها مع الدراسة الأكاديمية وتتمنى تواجدها بسوريا، لكن إن لم يتوفر مكان لدراستها، فلا مانع من التدريب، بشرط تواجد الموهبة، وأنه من غير المنصف أن لا يعمل الشخص فقط لأنه غير أكاديمي.

عباس النوري
الفنان عباس النوري من الكواليس حارة القبة
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق