منع أخته من التمثيل، وأسس “الحرافيش” مع نجيب محفوظ، وبكى بسبب حديقته.. قصة الفنان المصري أحمد مظهر وأهم محطات حياته

منع أخته من التمثيل، وأسس “الحرافيش” مع نجيب محفوظ، وبكى بسبب حديقته.. قصة الفنان المصري أحمد مظهر وأهم محطات حياته

مدى بوست -فريق التحرير

هو فارس الشاشة العربية وأحد أعمدة فناني الزمن الجميل، استطاع وضع بصمته الخاصة في الأعمال التي شارك بها.

احتل مكانة مميزة في تاريخ السينما المصرية؛ ليبقى حيًا في قلوب جمهوره حتى هذه اللحظة. عاش حياة حافلة بالفن والجهاد والفروسية وقدم للسينما المصرية عدداً من روائعها.

كما اشتهر بين زملائه بأخلاق الفرسان والأمراء، حيث ارتبط خلال تاريخه بعلاقة صداقة بعدد من رموز الموسيقى والأدب والجيش، وذلك لكونه ضابط جيش سابق في فترة عصيبة بتاريخ مصر. بالإضافة لكونه “برنس الأداء التمثيلي” كما كان يلقب أيضاً. إنه الفنان القدير الراحل أحمد مظهر.

من هو أحمد مظهر

هو أحمد حافظ مظهر الشهير بالاسم الفني أحمد مظهر، ولد في الثامن من أكتوبر عام 1917 في حي العباسية بالعاصمة المصرية القاهرة. التحق بالكلية الحـ.ـربية عام 1938، وكان من دفعته جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وثروت عكاشة، وكمال الدين حسين، وعبد الحكيم عامر.

أحمد مظهر
أحمد مظهر – إنترنت

شارك فى الحـ.ـرب العالمية الثانية وحـ.ـرب فلسطين عام 1948، وبعدها انتقل إلى سـ.ـلاح الفرسان، حيث كان فارساً ماهراً فتم ضمه للفريق المصري للفروسية، ثم تم تعيينه قائداً لمدرسة الفروسية بعد الثـ.ـورة.

وحين كان أحمد مظهر فى فنلندا للمشاركة في مسابقة دولية للألعاب الأوليمبية تم استدعاؤه بشكل عاجل وسريع للمشاركة في ثـ.ـورة 1952.

لكنه لم يحب أن يكمل حياته كضابط فاستقال من الجـ.ـيش عام 1956 م برتبة عقيد وعمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب. ليتفرغ في عام 1958 م للعمل في السينما.

علاقته بنجيب محفوظ

ارتبط الفنان أحمد مظهر بعلاقة صداقة قوية مع الروائي العالمي نجيب محفوظ منذ عام 1943، قبل أن يدخل إلى المجال الفني، واستمرت حتى نهايتهما، فكوّنا-باقتراح من مظهر نفسه – مع عدد من عمالقة الأدب والفن مجموعة أطلقوا عليها شلة “الحرافيش”.

و كانت تتكون من مجوعة من الأصدقاء المقربين منهم، ومن هذه الأسماء على سبيل المثال: مصطفى محمود وصلاح جاهين وتوفيق صالح وعادل كامل، وغيرهم، ، حيث اعتادوا أن يجتمعوا دائماً على مقهى الفيشاوي بالحسين، ومقهى على بابا.

وقد قال  مظهر عن صداقته بمحفوظ في أحد اللقاءات: “نجيب محفوظ هو صديقي الأول ولا يعلو عليه أحد فى قلبي”.

الدرس الذي تعلمه من إسماعيل ياسين

أثناء ترشيح أحمد مظهر لبطولة فيلم “العتبة الخضراء”، في عام 1959 أصر على تصدر “الأفيش” ولم يعترض النجم الكوميدي إسماعيل ياسين على الأمر على الرغم من النجومية الكبيرة التي كان يتمتع بها.

أحمد مظهر
أحمد مظهر – أرشيف

فكتب على الأفيش اسم أحمد مظهر وصباح في البداية وبعدهما إسماعيل ياسين، ولكنه فوجئ بعد عرض الفيلم بأن إسماعيل ياسين خطف الأضواء بأدائه وخفة ظله، وأصبح هو بطل الفيلم الحقيقي فكان الجمهور يذهب من أجله، فعلمه هذا الأمر بأن “الأفيش” وترتيب الأسماء ليسا الأهم.

رغم شهرته حرم أخته من الحصول عليها

لأحمد مظهر أخت غير شقيقة هي الفنانة فاطمة مظهر، وله معها قصة غريبة حيث كانت تحب المجال السينمائي، وهو ما قوبل بالرفض من جانبه، الواقعة حكتها بنفسها في لقاء نادر فقالت:

“مكنش يعرف إني عندي موهبة التمثيل وكنت بأمثل من وراه، وفي الثانوية العامة خدت جايزة عن دور عملته على مسرح الجامعة ووقتها كان اللي بياخد جايزة بيسفروه سوريا ولبنان، ومن هنا ابتديت أقوله، وكان الموضوع طبيعي؛ لأنه شافه إنها مش أكتر من هواية”.

وتابعت “كنت بنزل باسم فاطمة حافظ عشان محدش من الصحفيين يسمع فاطمة مظهر ويكتشف الحكاية، لكن أحمد هو اللي اكتشف وكان شايف إني كذبت، إزاي البنت اللي مربيها وأنا شايفاه مثل أعلى تكذب عليا، وقالي لأ مش هتروحي وبعت رسالة للجامعة قال فيها أنا أرفض عملها بالمسرح هل يكفيكم هذا؟”.

محطات فنية في حياة أحمد مظهر

شارك أحمد مظهر في العديد من المسلسلات التليفزيونية التاريخية والدينية والاجتماعية بجانب الأفلام المهمة التي قدمها. ومن أشهر أعماله التليفزيونية “ضد التيار”، “ضمير أبلة حكمت”، “عصر الفرسان”.

أحمد مظهر
أحمد مظهر – الناصر صلاح الدين

وقد برع في تجسيد الأدوار التراجيدية، فجسد شخصية صلاح الدين الأيوبى، وحقق نجاحاً كبيراً في فيلم “دعاء الكروان” الذي رشح لتمثيل مصر في الأوسكار، ورغم شخصيته الجادة وتمثيله الرزين برع أيضاً فى تجسيد الأدوار الكوميدية، مثل أدواره في فيلم “الجريمة الضاحكة” وفيلم “لصوص لكن ظرفاء”، وفيلم “الأيدي الناعمة”.

وفي تاريخه أيضاً 10 مسرحيات، كما قام بتمثيل فيلم أجنبي عالمي مع الفنان بيتر جريفز والممثل العالمي كاميرون ميتشل، وشاركهم البطولة الفنان المصري الشاب عمرو سهم ومجدى وهبة، وكان من إنتاج المنتج العالمي تونى زارانداست وهو فيلم guns and the fury.

أحمد مظهر أخرج أيضاً للسينما فيلمين كتبهما بنفسه هما “نفوس حائرة” والذي كان في عام 1968، و”حبيبة غيري” والذي قدمه عام 1976، كما حصل خلال تاريخه على أكثر من 40 جائزة محلية ودولية بجانب محبة الجمهور التي خلدت اسمه في الذاكرة.

منحه الرئيس جمال عبدالناصر وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وفي عيد الفن كرمه الرئيس السادات. كما نال جائزة الممثل الأول في فيلم “الزوجة العذراء”، وحصل على جائزة في التمثيل عن دوره في فيلم “الليلة الأخيرة”، وأيضاً تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلته التي جعلته يبكي

فى نهاية حياته تم إقتصاص نصف الفيلا التي كان يملكها والتى يعيش فيها مع أحفاده، لتدخل ضمن الطريق الدائري، فأصيب بأزمة نفسية حادة وشعر بعدم التقدير حيث ظهر في أحد البرامج التليفزيونية باكياً من شدة التأثر، مشيراً إلى أنه يزرع في حديقة الفيلا مجموعة من النباتات النادرة.

ورغم تعاطف الناس معه ومحاولات التدخل لحل هذه المشكلة، إلا أنها لم تحل وبالفعل تم أخذ نصف مساحة الفيلا، ورفض هو الحصول على أى تعويض.

ورحل الفارس عن دنيانا

توفي فارس السينما المصرية أحمد مظهر في يوم الأربعاء، الذي وافق الثامن من شهر مايو عام 2002 في مستشفى الصفا بالمهندسين عن عمرٍ ناهز الأربعة والثمانون عاماً.

أحمد مظهر
أحمد مظهر – إنترنت

حيث ظل لمدة ثلاثة أسابيع في المستشفى على جهاز تنفس صناعي، وعانى من جلـ.ـطة في الدماغ والتهـ.ـاب رئوي وحالة ضـ.ـعف عام ليتوفي في النهاية بسبب لتـ.ـهاب رئوي حاد.

وقد شيعت جنازته من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير في جنازة مهيبة حضرها ممثل عن رئاسة الجمهورية، ودفن بمقابر باب الوزير قرب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق