متزوج ولديه 3 أبناء، حُوصر في أدوار الشر وتمنى أن يُجسد شخصية المسيح.. قصة الفنان السوري رامز عطا الله وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

متزوج ولديه 3 أبناء، حُوصر في أدوار الشر وتمنى أن يُجسد شخصية المسيح.. قصة الفنان السوري رامز عطا الله وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

رامز عطا الله؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1982، وفي نفس العام حاز على عضوية نقابة الفنانين السوريين، تنقل ما بين المسرح والإذاعة، وفي بداية التسعينيات بدأ العمل في التليفزيون.

تميز الفنان رامز عطا الله بملامح أوروبية حادة، تسببت في أن يحصره المخرجين في الأدوار السلبية/ الشريرة، إلا أنه في المرات القليلة التي ابتعد عن هذه الأدوار أثبت أن قادر على تجسيد مختلف الأنماط التمثيلية.

شارك عطا الله في أكثر من 70 عملًا فنيًا ما بين المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون، لكنه اشتهر عربيًا من خلال المشاركة في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية “أبو ساطور” في الأجزاء: الأول والرابع والخامس ويعود مجددًا في الجزء الحادي عشر الذي يُصور حاليًا.

رامز عطا الله
الفنان السوري رامز عطا الله-إنترنت

نشأة الفنان رامز عطا الله

وُلد الفنان رامز عطا الله عام 1959، في مدينة حمص السورية، شُغف بالمسرح في سنٍ صغيرة، فشارك في المسرح المدرسي وفي بعض الفرقة المسرحية المحلية، إلى جانب مسرح الهواة.

موضة ستايل

درس عطا الله في مدارس حمص حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم انتقل إلى العاصمة السورية دمشق للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، الذي اجتاز اختباراته وأصبح طالبًا فيه.

تخرج عطا الله من المعهد عام 1982، وضمت دفعته مجموعة من الفنانين، مثل: جيانا عيد، عبد الحكيم قطيفان، مأمون الفرخ، جهاد الزغبي، هشام كفارنة، زياد سعد.

بعد أن تخرج من المعهد، أكمل الفنان رامز عطا دراسته، من خلال دورة في الإخراج الإذاعي، وأخرى في إعداد وإخراج برامج الأطفال، ومن ثم بدأ العمل في الإذاعة كمخرج وإذاعي، حيث شارك في برامج: حكم العدالة، ظواهر مدهشة، مجلة التراث.

البداية الفنية للفنان رامز عطا الله

كان اهتمام الفنان رامز عطا الله منصبًا على الأعمال المسرحية والإذاعية، قبل أن يُشارك بأدوارٍ صغيرة في عدد من المسلسلات، ثم بدأت هذه الأدوار تُصبح أكبر مع بداية التسعينيات، حيث شارك في مسلسلي “النار والفرقة” و”الدخيلة” عام 1992.

في عام 1993 شارك في البرنامج التمثيلي “عائلتي” إلى جانب الفنانين: سعد الدين بقدونس وجهاد الزغبي وهاني شاهين، وفي العام التالي شارك في المسلسل الشهير “نهاية رجل شجاع” من بطولة الفنان أيمن زيدان.

عام 1995 شارك عطا الله في مسلسلي “نهارات الدفلي” و”شيمة”، بالإضافة إلى الفيلم السينمائي “صعود المطر”، وفي العام التالي شارك في مسلسلين أيضًا، هما: “يوميات أبو عنتر” و”كنا أصدقاء”، ثم توالت أعماله الفنية.

أعمال الفنان رامـز عطا الله في التليفزيون

شارك الفنان رامز عطا الله في عشرات المسلسلات السورية، وقد كان له حضورًا لافتًا في المسلسلات التاريخية وأعمال البيئة الشامية، ومن هذه المسلسلات: “العوسج” و”العبابيد” عام 1997، و”القلاع” عام 1998.

في عام 1999 شارك في مسلسلي “دنيا” و”الجمل”، وفي عام 2000 شارك في مسلسلي “فرصة العمر” و”الخوالي”، وفي عام 2001 شارك في مسلسلات: “ذي قار” و”صلاح الدين الأيوبي” و”الرجل س”.

عام 2002 شارك في مسلسلات: “صقر قريش”، “بيازد”، “امرؤ القيس: الثأر المر”. وفي عام 2003 شارك في مسلسلات: “ربيع قرطبة”، “حمام القيشاني ج5″، “الحجاج”.

في عام 2004 شارك في مسلسلي “عذراء الجبل” و”الطريق إلى كابل”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “المرابطون والأندلس”، ثم جاء عام 2006 الذي شكل نقلة نوعية في مسيرة عطا الله الفنية.

في عام 2006 شارك في مسلسل “خالد بن الوليد ج1” وفي العام التالي شارك في الجزء الثاني، كما شارك في الجزء الأول من مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، حيث جسد شخصية “أبو ساطور” الذي يفتعل المشكلات ما بين حارة الضبع وحارة أبو النار، غابت الشخصية عن الجزء الثاني والثالث، ثم عادت في الجزئيين الرابع والخامس، ويعود حاليًا في الجزء الحادي عشر.

عام 2007 شارك في مسلسل “أسير الانتقام”، وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: “لورنس العرب”، “أهل الراية”، “بهلول أعقل المجانين”، “الخط الأحمر”، “الحوت”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “الحوت”.

في عام 2010 شارك عطا الله في مسلسلات: “أهل الراية ج2″، “القعقاع بن عمرو التميمي”، “كليوباترا”. وفي عام 2011 شارك في مسلسل “الزعيم” وفي العام التالي شارك في مسلسل “عمر”.

عام 2014 شارك في مسلسلي “حمام شامي” و”بواب الريح”، وفي عام 2016 شارك في مسلسل “نبتدي منين الحكاية” ومسلسل “عطر الشام” الذي شارك في أجزائه الثلاثة، حيث أدى شخصية “أبو الصلح”.

عام 2019 شارك في مسلسل “شوارع الشام العتيقة” ومسلسل “ترجمان الأشواق”، وينشغل حاليًا بتصوير مشاهده في مسلسلي البيئة الشامية “حارة القبة” بشخصية “تركي أفندي” و”باب الحارة” بشخصية “أبو ساطور” وسيعرضان في موسم دراما رمضان 2020.

رامز عطا الله
الفنان رامز عطا الله والفنان بسام كوسا من مسلسل الخوالي

أعمال الفنان رامـز عطا الله في السينما والمسرح

شارك الفنان رامز عطا الله في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “صعود المطر” عام 1995، الفيلم القصير “البطريق” عام 2005، فيلم “الأب” عام 2015، فيلم “غيوم داكنة” عام 2019.

أما في المسرح فقد شارك في عشرات المسرحيات، نذكر منها: “قصة حديقة الحيوان”، “الطريق إلى كوجو”، “مغامرة رأس المملوك جابر”، “توباز”، “بحر”، “قبل أن يذوب الثلج”، “نبوخذ نصر”، “يوليوس قيصر”، “البخيل”.

اقرأ أيضًا: عمل في أحد المطاعم وميكانيكياً ثم أصبح عضواً بمجلس الشعب، قصة الفنان السوري أيمن زيدان إمبراطور الدراما العربية ‏‏(صور/ فيديو)‏

رامز عطا الله
الفنان رامز عطا الله والفنان أيمن زيدان-فيسبوك

رامـز عـطا الله: آراء فنية

يتحفظ الفنان رامـز عطا الله على تسمية نجم للممثل وتصنيف الفنانين بصف أول وثان، موضحًا أن هناك أسماء من الممثلين يتم تسويق الأعمال الدرامية من خلالها لأن الدراما السورية باتت صناعة وتحتاج للترويج لدى المحطات والجمهور بأسماء محبوبة من الفنانين يتم انتظار إطلالتها باستمرار. 

ويتابع إنه لا يوجد ممثل كبير وممثل صغير بل يوجد دور حجمه كبير وآخر صغير، وكلاهما بحاجة لممثل حقيقي وموهوب، لأدائهما وتحويل الشخصية من حبر على ورق إلى لحم ودم ومشاعر ليقنع من خلال أدائه الجمهور الذي يشاهده.

ويُرجع عطا الله حصر المخرجين له في أدوار الشر إلى استسهال بعضهم، لكنه يؤكد أنه قادر على أداء جميع الأنماط الدرامية، وعن الشخصية التي يتمنى تجسيدها، كشف أنه كان يتمنى تجسيد شخصية السيد المسيح كما يراه هو على حد تعبيره. وعن عدم قدرته على تجسيد الشخصية حتى الآن، أرجع عطا الله الأمر إلى أن الظروف الإنتاجية والإخراجية لم تسعفه.

الحياة الشخصية للفنان رامـز عـطا الله

الفنان رامز عطا الله متحفظ فيما يتعلق بحياته الشخصية، لكن يُعرف أنه متزوج من سيدة خارج الوسط الفني ولديه منها 3 أبناء.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق