نمو الطفل وتطوّر قدراته في الشهر التاسع من عمره

نمو الطفل وتطوّر قدراته في الشهر التاسع من عمره

مدى بوست – ترجمة

كبر الطفل وصار في الشهر التاسع من عمره، وأصبح مختلفاً عمّا قبل باكتسابه الكثير من المهارات والقدرات الجديدة.

يستطيع الطفل في هذا العمر الجلوس بمفرده والزحف، ويحاول المشي من خلال الاستناد على أثاث المنزل ومنهم من ينجح في ذلك.

يصبح الأطفال فضوليين جداً في هذه الفترة فيحاولون التعرف على كل ما في محيطهم من أشياء وأشخاص ويفحصونه كما لو كانوا باحثين خبراء.

نمو الطفل وتطوّر قدراته في الشهر التاسع من عمره

النظام الغذائي للطفل

يعد حليب الأم إلزامياً خلال الأشهر الستة الأولى، هو الغذاء الأفضل للطفل في هذه الفترة، فمن المهم أن يشرب الطفل ما لا يقل عن نصف لتر من حليب الأم يومياً.

في الشهر التاسع، تنخفض أوقات الرضاعة الطبيعية مقارنة بالفترة السابقة، وعادةً ما تكون الرضاعة الطبيعية ثلاث وجبات في اليوم كافية.

إلى جانب الرضاعة الطبيعية، يجب إعطاء المكملات الغذائية الصلبة للطفل، وسيكون من الأفضل تنويع الأطعمة حتى لا يختار الطفل الطعام في المستقبل.

الحصص الغذائية اللازمة

ويمكن منح الطفل 3-4 حصص من الكربوهيدرات (البطاطا والأرز والخبز) و3-4 قطع من الفواكه أو خضروات وحصتين من البروتين (اللحوم والأسماك والبيض والحليب)، حيث سيكون نظاماً غذائياً جيداً.

تتطور عادات الأكل عند الأطفال وتتغير حتى عمر العامين تقريباً، وخلال هذه الفترة، يجب أن يبدأ الأطفال في تعلم كيفية تناول الطعام بأنفسهم.

سيبدو هذا وكأنه لعبة للطفل وسيكون مهماً من حيث الشعور بالحرية، وسيستمتع أثناء محاولته تناول الطعام بنفسه.

في البداية، سيكون هذا بالطبع فوضوياً بعض الشيء، لكن الأمر متعلق بنمو العضلات، والذي سيدعم بممارسة هذه العملية.

إلى جانب ذلك، يحتاج جميع الأطفال حتى سن 5 سنوات إلى قطرات إضافية من فيتامين أ وسي ود ما لم يحصلوا على نصف لتر من الحليب.

عملية المشي عند الطفل

بشكل عام، يستطيع معظم الأطفال المشي بعد العام الأول من عمرهم، ويحاول أغلبهم ذلك بدءاً من الشهر التاسع بمساعدة والديهم أو الأثاث.

لا ينبغي أن ننسى أن المشي صعب حقاً على الأطفال في هذه الفترة، لأن نمو العضلات مستمر ولم تتطور بعد مجموعات العضلات المطلوبة للمشي بالمستوى الكافي.

وخلال هذه الفترة، من الأفضل أن يمشي الطفل بالإمساك بيديه، وهكذا تبدأ عضلاته في التعود على المشي، كما يمكن استخدام لعبة بعجلات يمكن لدعمه.

خلال هذه الفترة يبدأ الطفل بتفتيش الأدراج وفتح الأبواب، لذلك قد يكون من المناسب اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

كما يميل الطفل إلى التخلص من أي أشياء يحصل عليها، لذا من المهم إخباره أن هذا الفعل خاطئ من خلال الشرح، فالأشياء التي لا ينبغي عليه فعلها يمكنه تخزينها في ذاكرته الآن.

خلال هذه الفترة ليس من الضروري شراء أحذية للطفل، لأن النمو سريع جداً ويمكن للأحذية أن تشد قدمي الطفل وتؤثر سلباً على نموه.

ما هي الألعاب التي تعجبه؟

خلال هذه الفترة، سيستمتع الأطفال بوضع الأشياء داخل وخارج أي حاوية، ويعتبر هذا السلوك مهم للنمو العقلي والجسدي.

ومن أجل تعزيزه يمكن شراء دلو من البلاستيك وبعض الكتل الملونة الكبيرة التي لن يجد الطفل صعـ.ـوبة في الإمساك بها، ومن خلال رمي هذه الكتل في الدلو وإخراجها، يحصل على فرصة لممارسة مهارته المكتسبة حديثاً.

في هذا العمر يهتم الأطفال بالألعاب ذات العجلات أو الأبواب التي تفتح وتغلق، لذا يمكن شراء السيارات الكبيرة دون تمييز بين الفتيان والفتيات، لأن دفع هذه السيارات ذهاباً وإياباً يدعم نمو العضلات.

في هذه الفترة أصبح بإمكان الأطفال التحكم بأيديهم بشكل جيد، لذا سيستمتعون بإعطاء ألعابهم لوالديهم وأخذها منهم مجدداً.

تجذب الكرات انتباه الأطفال أيضاً، فيمكن لعب لعبة دحرجة الكرة بالجلوس أمام الأطفال، حيث يستمتع بها أغلبهم، الألغاز ذات القطع الكبيرة هي أيضاً ألعاب مناسبة، حيث تساعد في النمو العقلي والجسدي.

في هذه الفترة يصبح الاستحمام أيضاً أكثر متعة من ذي قبل، حيث يستمتع الأطفال بملء وتفريغ ألعابهم بالماء، لذا يمكن تمديد أوقات الاستحمام.

نمط النوم

ينام معظم الأطفال في سن 9 أشهر طوال الليل ويأخذون قيلولة أو ثلاث لمدة ساعة أو ساعتين خلال النهار. إلى جانب ذلك، قد تتأثر أنماط النوم في بعض الليالي بسبب مرض الطفل أو عملية التسنين أو نوبات النمو. ويعتبر هذا الأمر طبيعياً، وللتغلّب عليه ينبغي تنويم الطفل عند شعوره بالنعاس على الفور.

يحب الأطفال سماع أصوات الطنين عند النوم حيث تساعدهم على ذلك، لذا من الممكن استخدام المروحة أو مجفف الشعر للنوم براحة.

إذا كان الطفل لا يزال يقيم في نفس الغرفة مع والديهم، فقد حان الوقت لفصل الغرف. يجب أن يعتاد الأطفال الآن على النوم في غرفهم الخاصة. وهكذا سيشعر وكأنه فرد منفصل وستمنحه الحرية السعادة.

مخطط النمو

من المتوقع أن تزن الإناث بشكل عام حوالي 6.5-10.5 كيلو غراماً، أما الطول بين 60- 70 سنتيمتراً. بينما من المتوقع أن يتراوح وزن الذكور بين 6.5-11.5 كيلوغراماً، والطول بين 64 -77.5 سنتيمتراً.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن قيم النمو تختلف من طفل لآخر، وأن هذا الاختلاف لا يعني أن الطفل يعاني من مشـ.ـكلة صحية فكل طفل ينمو بشكل مختلف.

النطق عند الأطفال

يحب الأطفال في هذه الفترة التحدث أثناء ممارسة الألعاب، ويمكن ملاحظتهم وهم يكررون بعض المقاطع بشكل مستمر أثناء اللعب.

وفي الأشهر التالية، سيكون هناك زيادة ملحوظة في عدد المقاطع. ومع ذلك، لا يستطيع معظم الأطفال التحدّث حتى سن الثانية وهو أمر طبيعي.

وبالطبع يمكن رؤية بعض الأطفال وهم يتحدثون قبل سن الثانية، وهو ما يربطه الناس بالذكاء، إلا أن التحدّث المبكر لا علاقة له بذكاء الطفل.

يفهم الطفل كل ما يقال له خلال هذه الفترة، لذلك من الضروري التحدّث مع الطفل باستمرار، كما يعد تعليمه أسماء الأشياء مهماً لنموه.

تمت الترجمة عن مجموعة ميدكال بارك الطبية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق