المشاهد الأولية لزلزال أزمير غرب تركيا (فيديو)

المشاهد الأولية لزلزال أزمير غرب تركيا (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير 

أعلنت وكالة إدارة الأزمات والطوارئ التركية سقوط 4 قَتَلى و120 جَرِيحاً كحصيلة أولية جراء زلزال ضرب أزمير غرب تركيا.

وأظهرت مشاهد تداولها ناشطون، اللحظات الأولية لزلزال أزمير الذي بلغت قوته 6،6 درجات على مقياس ريختر غرب تركيا.

رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، قالت في بيان الجمعة، إن زلزالاً وقع بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، مركزه بحر إيجة، قبالة سواحل مدينة “سفريحصار” غربي البلاد.

أزمير - مواقع التواصل
أزمير – مواقع التواص – المشاهد الأولية لزلزال أزمير غرب تركيا (فيديو)

حالة قلق

المصدر أضاف ان الزلزال وقع على بعد 17 كيلومتراً من سواحل مدينة سفريحصار التابعة لولاية إزمير، وعلى عمق 16.54 كيلو متر تحت سطح الأرض.

وأثار الزلزال حالة من القلق، ولاسيما في وسط مدينة إزمير التي خرجت منها تسجيلات مصورة عرضتها قنوات تركية رسمية، وأظهرت دخاناً لرماد من عدة أبنية.

وقالت “هيئة الكوارث والطوارئ” التركية إنها بدأت العمل لتحديد ما إذا كانت هناك خسائر في الأرواح والممتلكات في الزلازل.

حاكم إزمير، يافوز سليم كوشغر، أشار إلى وجود تصدعات جزئية في المباني بالمدينة، مشيراً إلى أنه تم إنشاء مركز الأزمات وبدأت الأبحاث الفورية.

زلزال سابق

وقبل أشهر ضرب زلزال آخر مناطق شرق تركيا وتحديداً في ولاية ألازيغ بلغت قوته 6.8 درجات حسب رئاسة إدارة الكـ.ـوارث والطـ.ـوارئ التركية “آفاد”، وشعر به سكان عدة دول مجاورة.

وأسفر الزلزال آنذاك عن وفـ.ـاة 29 شخصا، فيما بلغ عدد المصـ.ـابـ.ـين 1031، في ولايات ألازيغ، وملاطية، وديار بكر، وأديامان، وباطمان، وقهرمان مرعش، وشانلي أورفة، بحسب الأناضول.

والعديد من المدن التركية في مناطق تشهد زلزلا زل مستمرة، وتكرار ذلك جعل لدى السكان والدولة نوع من الخبرة بطريقة التعامل معها، لكن ذلك لن يمكنها من تلافي الأضـ.ـرار المحتملة، كونه يأتي بشكل مفـ.ـاجئ ومن الصعـ.ـب التنبؤ بوقت حدوثه بشكل دقيق.

اهتمام رسمي

وفي ذلك الوقت أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جولة تفقدية للمناطق التي شهدت الزلزال في شرق تركيا.

وتفقد الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت 25 يناير / كانون الثاني 2020 جـ.ـرحـ.ـى الز لـ.ـزال بأحد مشـ.ـافي ولاية ألازيغ شرقي تركيا.

وتجدر الإشارة إلى أن نائب الرئيس فؤاد أوقطاي ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب ووزير الصحة فخر الدين قوجه ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون رافقوا أردوغان خلال تلك الزيارة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق