رحيل الممثل البريطاني شون كونري أول من جسد دور جيمس بوند في السينما

رحيل الممثل البريطاني شون كونري أول من جسد دور جيمس بوند في السينما

مدى بوست – فريق التحرير

رحل عن عالمنا الممثل البريطاني الأيقوني شون كونري، عن عامر ناهز الـ90 عاماً، أثناء نومه في بيته في جزر الباهمس ليلة السبت.

وقد أعلن ابنه جيسون كونري أنه توفي خلال منامه في سلام أثناء تواجده برفقة العائلة في جزر الباهامس، وفور إعلان الخبر، انتشرت عبارات التعازي على موقع التواصل الاجتماعي من الفنانين حول العالم وكذلك من متابعيه الذين أحبوا أعماله وفنه.

وحصل الممثل الاسكتلندي، الذي حاز لقب فارس في العام 2000، على مكافآت كثيرة خلال مسيرته التي استمرت عقوداً، ومن بينها جائزة أوسكار سنة 1988 عن أفضل ممثل مساعد عن دوره كشرطي إيرلندي في فيلم “ذي أنتاتشابلز”. كذلك نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزتي بافتا.

شون كونري
شون كونري – إنترنت

كما أدى كونري دور البطولة في “ذي هانت فور ريد أكتوبر” و”إنديانا جونز أند ذي لاست كروسايد” و”ذي روك 2″.

يذكر أن كونري كان أول من قال الجملة الشهيرة “بوند، جيمس بوند”. وأدى دور العميل السري 007 في سبعة أفلام من السلسلة التي ألفها إيان فليمنغ بين 1962 و1983.

من هو شون كونري؟

سير توماس شون كونري،  ممثل ومنتج إسكتلندي فاز بجائزة الأوسكار، وثلاث مرات بجائزة الأكاديمية البريطانية للسينما وثلاث مرات بجائزة غولدن غلوب.

ولد في 25 أغسطس عام 1930 في إدنبرة بإسكتلندا لوالدين فقيرين، وعندما أنهى مدرسته الثانوية عمل كبائع لمنتجات الألبان، وكان يسعى لكسب قوت يومه مما جعله يقوم بأعمال عدة منها عمله كعامل بناء ومنظف لأكفان الموتى وهي المهن التي خلقت منه شخصا صلـ.ـباً ، بالاضافة إلي إنه كان واحد من نجوم كمال الأجسام في هذه الفترة وفاز بالعديد من الجوائز.

شون كونري
شون كونري – إنترنت

مثل في فيلم مارني عام 1964 مع المخرج ألفريد هيتشكوك، ولكن الفيلم لم ينجح مما جعل هيتشكوك يعلن بالصحف عن ندمـ.ـه لاختيار كونري لهذا الدور.

وفي هذه الأثناء تعرف علي زوجته الأولى ديان كلينتون ثم اشترك في فيلم ( التل ) الذى حقق نجاحا كبيرا لأدائه المتميز لدور الجندي ضحيـ.ـة النظام الـ.ـسادي.

حكايته مع جيمس بوند

محطة جيمس بوند تعد أهم محطة في حياته حيث قدم ستة أفلام هي؛ الدكتور نو عام 1962، من روسيا مع الحب عام 1963، أًصبع الذهب عام 1964، كرة الرعد عام 1965، أنت تعيش فقط مرتين عام 1967، الماس للأبد عام 1971 ، ثم قدم هذا الدور لسابع مرة في نسخة الفيلم الجديدة لفيلم كرة العاصفة والذى يحمل اسم أبدا لا أبدا مرة ثانية عام 1983.

حاول كونري الخروج من عباءة جيمس بوند بعمل عدة أفلام تتنوع بين الخيال العلمي والرومانسية وعالم العصابات مثل الخيمة الحمراء، زاردوز، الفدية والفيلم السياسي الرجل التالي.

شون كونري
شون كونري – إنترنت

وبتقدمه في العمر بدأ يتحرك في أدوار معينة تتناسب عمره حتي وصل إلي الأدوار المساعدة في الثمانينات وتتزوج للمرة الثانية من الفرنسية ميشيلين روكيبورن.

وبوصوله الخمسينات من عمره كان مازال يحتفظ بوسامته وصحته وواصل أدواره البارعة في أفلام مثل خارج الأرض عام 1982، الرجل ذو العدسات القاتلة عام 1987 ، ثم حصل علي جائزة الأوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم بعيداً عن اللمس عام 1987 والذى أشترك في بطولته مع كيفن كوستنر وروبرت دي نيرو.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق