للمرة الأولى.. ألمانيا تستخدم صور قيصر دليلاً لمحاكمة ضباط الأسد

للمرة الأولى.. ألمانيا تستخدم صور قيصر دليلاً لمحاكمة ضباط الأسد

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام ألمانية مؤخراً أن السلطات باتت تستخدم صور المنشق عن نظام الأسد المعروف باسم قيصر للاستفادة منها خلال المحاكمات القضائية لضباط نظام الأسد.

وأوضحت صحيفة “تاتز” الألمانية أن صور المصور العسكري قيصر ستعرض لأول مرة في محكمة “كوبلنز” التي يجري فيها محاكمة ضباط سوريين متهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بلادهم.

الصور التي سيتم تقديمها للمحكمة هي لضحايا سوريين تعرضوا للتعذيب حتى الموت عليها أرقام، مشيرة إلى أن الصور سيتم استخدامها كدليل ضد المتهم أنور رسلان وزميله إياد الغريب.

ألمانيا محاكمة ضباط نظام الأسد
ألمانيا محاكمة ضباط نظام الأسد – للمرة الأولى.. ألمانيا تستخدم صور قيصر دليلاً لمحاكمة ضباط الأسد

صور قيصر وشاهد صحفي

وأكدت الصحيفة أنه للمرة الأولى في العالم يتم استخدام صور “قيصر” من قبل محكمة كأدلة، ومحكمة كوبلنز سبق لها أن وجهت تهم للضابط أنور رسلان بقتل وتعذيب نحو 58 شخصاً في فرع الخطيب التابع لنظام الأسد.

كما اتهمت المحكمة رسلان بتعريض المعتقلين للتعذيب الجسدي والاغتصاب خلال فترة إدارته لفرع الخطيب في عام 2012، وستطلب المحكمة حضور صحفي يدعى “غارانس لوكايزن” كشاهد دون أن تطلب حضور قيصر.

واستندت المحكمة إلى تقارير مكتب التحقيق الفيدرالي الألماني، ومنظمة “هيومن رايس ووتش” التي أكدت صحة جميع الصور التي سربها “قيصر”.

تمديد المحاكمة

وتم تمديد محاكمة العقيد أنور رسلان وإياد الغريب بعدما أصدرت المحكمة العليا في “كوبلنز” المختصة بمحاكمة مسؤولي الأسد مواعيد للجلسات القادمة في شهر كانون الثاني وشهر أيار من العام المقبل.

وعللت المحكمة قرار التأجيل بسبب كثرة الشهود وتعقيدات القضية خاصة أن بعض الشهود جاؤوا من بلدان أخرى غير ألمانيا.

مكتب المدعي العام الفدرالي علق على تمديد المحكمة قائلا: “إن هذه القضية هي أول قضية جنائية في العالم ضد ضباط الأسد وتمت وفق القانون الجنائي الدولي رقم (19/9)؟

وأثبتت كل التحقيقات وفق المدعي العام أن بشار الأسد هو المسؤول الأول والأخير عن عمليات التعذيب في سجون بلاده.

تصريحات أمريكية

المبعوث الأمريكي إلى سوريا كان قد أكد أن واشنطن ستواصل حملة العقـ.وبات على نظام الأسد بموجب قانون قيصر، وستتواصل بحق داعمي بشار الأسد إلى أن يلتزم بالقرارات الدولية.

وقال المسؤول الأمريكي إنه ليس هناك استثناء في قانون قيصر يتعلق بمكان إقامة من تطالهم العقـ.وبات مضيفاً: ندعو أصدقاءنا لوقف أنشطتهم الداعمة للأسد كي لا نضـ.طر لفـ.رض عقـ.وبات عليهم

و حـ.ذر المبعوث الأمريكي، مستثمرين في الشرق الأوسط بأن واشنطن ستمـ.نع تدفق استثمارات على الأسد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق