بدايته القوية من الزير سالم، عمل سائق ونجار قبل امتهان التمثيل..سلوم حداد فارس الدراما العربية في محطات

الزير سالم،  عمل سائق ونجار قبل امتهان التمثيل..سلوم حداد فارس الدراما العربية في محطات

مدى بوست – فريق التحرير

هو ممثل سوري معروف وواحد من أهم نجوم ​الدراما السورية​، يحمل لقب فارس الدراما العربية.

مثّل في العديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام، لكن أشهر أدواره على الإطلاق هو شخصية “الزير سالم” حيث أعطى إتقانه لهذا الدور زخماً قوياً، وشهرة واسعة لدى الجمهور العربي، وارتبط اسم “الزير” بملامحه وشكله أينما حل.

كما عرف من خلال أدواره المميزة في المسلسلات التاريخية، حيث ساعده على ذلك تركيبته الجسمانية وسيكولوجيته الشخصية، وتمثيله الجسدي والصوتي المميز. إنه الفنان الكبير والقدير سلوم حداد.

من هو سلوم حداد

ولد الممثل السوري القدير سلوم حداد في العشرين من شهر يونيو عام 1953، في حلب بسوريا، ، فهو من مواليد برج الحمل. ونشأ في أسرة مسيحية متوسطة الحال. يقيم سلوم حالياً في مدينة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة بعد الأحداث السورية.

سلوم حداد
سلوم حداد – إنترنت

كان حداد يريد بداية دراسة التمثيل في مصر لكن معارضة أبويه جعلته يلتفت إلى ما هو قريب من التمثيل في سوريا؛ فكانت كلية الفنون الجميلة بدمشق والتي تخرج منها بنجاح، وقد عرف عنه أنه كان عصامياً منذ الصغر.

حيث قال في لقاء تليفزيوني إنه عمل قبل التمثيل كسائق وفي مطعم وحداد ونجار وكاتب في فندق لأن دخل والده كان ضعيفاً وكان عليه أن يعمل لكي يكمل دراسته.

كما كان ينسخ لوحات عالمية ليبيعها ويؤمّن مصروفه أثناء دراسته الجامعية، إلا أنه حالياً لا يحن إلى الرسم كما صرح لارتباطه بمجال التمثيل. التحق سلوم حداد حداد بنقابة الفنانين في سوريا في الحادي عشر من أغسطس عام 1980.

محطات في حياته الفنية

كانت مسيرة كبير الدراما السورية سلوم حداد حافلة بالعديد من الأدوار الاجتماعية والسياسية  والتاريخية، والتي صنعت علامات في تاريخه عبر أكثر من سبعين عملاً تليفزيونياً، فعلى سبيل المثال لا أحد ينسى أدواره في مسلسلات:

“خان الحرير”، “الجوارح”، “الكواسر”، “مشاريع صغيرة”، “الموت القادم من الشرق”، “الزير سالم”، “نزار قباني”، “كوم الحجر” و”رسائل الحب والحرب”.

سلوم حداد
سلوم حداد – إنترنت

كما كان سلوم حداد حاضراً في المسرح أيضاً من خلال عدة مسرحيات أشهرها على سبيل المثال: مسرحية “أكون أو لا أكون” و”من رسول من قرية نميرة” و”حادثة النصف متر”. كما ترك بصمته في عالم السينما من خلال العديد من الأفلام منها “موعد مع المجهول” و”موكب الآباء”.

وقد قرر سلوم أن يبعد لفترة عن المسرح، ويعود ذلك لأنه يرى أن المسرح أصبح بحاجة إلى إعادة ترتيب كامل لكي يعود مثلما كان سابقاً، ولابد من غربلته والنظر فيه بعين الاعتبار، كما أنه يحتاج إلى دراسة مستفيضة ليعود إلى مجده وسابق عهده الماضي كما كانت رؤيته.

مسلسل التكريمات والنجاح مستمر

لم يتوقف انتشار سلوم على الدراما السورية فقط، حيث عرفه الجمهور المصري من خلال ظهوره كضيف شرف في الفيلم المصري الكوميدي السياسي “صـ.ـرخة نملة” عام 2011.

كما خاض تجربة الإخراج عام 2013 بإخراج المسلسل الإماراتي “القياضة”. وقام قبل ذلك بالإشراف العام على إنتاج مسلسل “الفوارس” في عام 1999، ومسلسل “عنترة” في عام 2007.

سلوم حداد
سلوم حداد – إنترنت

ولكل هذا استحق سلوم حداد التكريم من أكثر من جهة، فقد حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول عن مسلسل “رسائل الحب و الحـ.ـرب” من مهرجان الخليج للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني في دورته العاشرة، كما حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول عن مسلسل “الدوامة” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الخامسة عشر.

حادثة اغتيـ.ـال وتعـ.ـدي

تعرض سلوم حداد لعدد من المحاولات للنـ.ـيل من حياته بسبب موقفه من النظام السوري، ففي عام 2011 فوجئ رواد مقهى “الروضة” الذي يرتاده المثقفون والفنانون وسط دمشق باقتحـ.ـام عشرات العناصر المسلـ.ـحة المقهى والتوجّه إلى المكان الذي يجلس فيه الممثل سلوم حداد.

وقد قام هؤلاء بشتـ.ـمه وضـ.ـربه قبل أن يتدخل رواد المقهى والفنانون لمنعهم، مما قسم الشارع السوري وقتها بين معارض لما حدث له، ومرحب به.

سلوم حداد
سلوم حداد – إنترنت

كما تعرض في نفس السنة لما يبدو محاولة اغتـ.ـيال، حيث قالت مديرة المكتب الإعلامي للفنان حداد في تصريحات صحفية أن الفنان نجا بأعجوبة من الاعتـ.ـداء الذي  استهدف سيارته.

ورجحت وقتها الأخبار الواردة من المكتب الإعلامي للفنان إن المـ.ـسلحين لم يستهدفوه بشكل شخصي، ولكن ربما لفتت سيارته الحديثة التي تشبه سيارات المسـ.ـؤولين نظرهم، وظنوا أنه مسؤول يمر من المكان، فأطلقوا النـ.ـار بشكل عشوائي.

لكن حداد لم يصب بأي أذى بعدما تدخل المطب الصناعي لإنقاذه. ولعل تلك الحادثتـ.ـين كانتا سبباً رئيسياً لقراره بالهجرة من سوريا لأجل غير مسمى.

الزير سالم صانع الفرق في مشواره

يعتبر مسلسل الزير سالم، من أهم الأعمال التي شارك فيها النجم سلوم حداد في حياته، وهوعمل درامي عربي عُرض عام 2000، وكان من إنتاج شبكة mbc ويتناول في أحداثه حرب البسوس، وأبطالها الزير سالم وجساس.

وهو من إخراج حاتم علي وتأليف ممدوح عدوان، حيث قام بدور الزير سالم الفنان سلوم حداد، وشاركه نخبة من الفنانين السوريين ومنهم خالد تاجا وعابد فهد وفرح بسيسو وسمر سامي وجهاد سعد وزهير عبد الكريم ورياض وردياني و سامر المصري ورفيق علي أحمد.

سلوم حداد
سلوم حداد – إنترنت

وقد وصل عدد حلقات المسلسل إلى أربعين حلقة. وصُور عند بحيرة زرزر وقرية رخلة في جبال لبنان الشرقية ضمن ريف دمشق.

وقد تحدث سلوم في أكثر من لقاء تليفزيوني وصحفي عن هذا العمل، حيث قال أن كثر نصحوه بأن لا يلعب دور الزير سالم، لما يحمله من دمـ.ـوية ومشاهد عـ.ـنف وصـ.ـراع بين أبناء العمومة، لكنه وفور أن استلم النص، وكان غير مقتنع به، بدأ بقراءته، ولم يتوقف حتى أنتهى من حلقاته الأربعين كاملة، ليقرر المشاركة في العمل.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق