نسب نجاحه للحب وخلّد قصة عشقه لزوجته في أغنية.. ويعشق تربية البلابل.. قصة الفنان السوري حسام تحسين بك (صور)

خلد قصة عشقه لزوجته في أغنية..تخرج من مدرسة دريد لحام ويعشق تربية البلابل، حسام تحسين بك كما لم تعرفوه من قبل

مدى بوست – فريق التحرير

هو فنان مهم، وقامة من قامات الفن السوري، انطلق من إحدى فرق الفنون الشعبية وأصبح ممثلاً ومغنياً وكاتباً وملحناً.

يعتبره الكثيرون “بلبل الفنانين” ليس فقط لأنه المطرب والمغني صاحب الأغنية الرائعة ذائعة الصيت “ناتالي” بل لأنه أيضاً صاحب عادة أدمن عليها منذ سنوات، وهي تربية البلابل التي يطلقها في سماء الشام.

وقد تمثلت شمولته الفنية في جعله يتسم بالاختلاف والتميز، كما أنه معروف بحسن الحضور والطرافة. إنه الفنان الشامل حسام تحسين بك.

من هو حسام تحسين بك

ولد حسام تحسين بك في العاصمة السورية دمشق في الثاني والعشرون من شهر أبريل عام 1941، ودرس في مدارسها ونشأ على عادتها وتقاليدها وكان يحلم بأن يكون طياراً حربياً، من ثم اكتشف حبه الكبير للتمثيل.

اهتم بموهبته رغم العقبات التي واجهته، وقد بدأ مشواره من خلال فرقة “أمية” للفنون الشعبية، وبعدها دخل عالم الفن بمشاركته دريد لحام في بطولة العديد من المسرحيات منها: “​كأسك يا وطن”​، “شقائق النعمان”، “ضيعة تشرين”.

حسام تحسين بك
حسام تحسين بك – إنترنت

وقد كان لاكتشافه قصة، حيث اكتشف موهبته دريد عندما كان يقدم تحسين بيك أحد أدواره مع فرقة “أمية” على المسرح القومي وارتجل مشهداً كوميدياً.

وبعد انتهاء العرض قال له لحام بأنه ممثلاً موهوباً من ثم عرض عليه المشاركة في أعماله، فقبل تحسين بيك وبرز في مسرح دريد لحام التي انطلق منها ليصبح من أعمدة الفن السوري.

آراء مختلفة عن السائد

المتأمل في آراء حسام تحسين بك يجد أن لا يخـ.ـاف من قول رأيه في أي لقاء، حتى ولو كان عكس المعتاد، فمثلا حين سأله أحد الصحفيون عن رأيه في مسلسل “باب الحارة” الذي لقي نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وشارك في أجزائه الأولى، رد قائلاً:

“المشاهد العربي يحب المـ.ـكائد، وباب الحارة ليس عملاً بيئياً، بل مجموعة حكايات ألصقوا عليها ماركة البيئة، والقائمون عليه كالدواعـ.ـش.

حسام تحسين بك
حسام تحسين بك – إنترنت

فكما دمّـ.ر تنظيم داعـ.ـش مدينة تدمر الأثرية، طـ.ـمس هؤلاء الكتّاب تاريخ البيئة الشامية، لأنهم وجدوا في شركات الإنتاج أرضاً خصبة، لذا، أؤكد أن باب الحارة عمل تجاري وليس فنياً، وما كان ليستمر لو لم يجد له راعياً رسمياً.

مثلاً، نحن اليوم نتعرف على البيئة التركية من خلال الأعمال التي نتابعها وتسلّط الضوء على مجتمعهم، كذلك المشاهد العربي عندما يرى تلك الأعمال الشامية، سيؤكد أنها تعكس الواقع السوري والتاريخ الدمشقي”.

محطات فنية في حياته

اشتهر الفنان حسام تحسين بيك منذ أول مسلسل قدمه وهو “أيام شامية” الذي عرض في أوائل التسعينات، حيث صور المسلسل الحياة العامة والعادات والتقاليد لأهل الشام.

حسام تحسين بك
حسام تحسين بك – إنترنت

وأبدع حسام في مسلسل “عودة غوار”، وأيضاً مسلسل “ليالي الصالحية” من والذي قام فيه بدور “أبو الفضل” عام 2004، بالإضافة لدوره المميز في أجزاء مسلسل “باب الحارة”.

إعترافاته وعاداته المميزة

تحدث حسام تحسين بك عن حبه للبلابل التي جعلته يلقب ببلبل الفنانين، حيث قال في لقاء تليفزيوني: “أحبّ الزراعة والعناية بالطبيعة وأنا أقوم بتربية البلابل ثم إطلاقها نحو سماء دمشق”.

وأكمل: ” وفي كل يوم أخرج إلى حديقتي وأرى الكثير من الطيور والبلابل التي تأتي وترتقي على الأشجار في مساحتي فأنظر إليها وتنظر إليّ وأتصور أنها تأتي في كل صباح بحنين للمكان الذي انطلقت منه”.

حسام تحسين بك
حسام تحسين بك – إنترنت

وأكمل: “على الرغم من أنني كنت صياداً في صغري لكن أقولها بصدق أنا نادم على كلّ طلقة صوبتها نحو طائر، كنت أصطاد في الغوطة والكسوة وعين الخضرا وغيرها وكنت أعبئ الفشك على يدي”.

وقال تحسين بك: “منذ خمسة عشر عاماً أعمد إلى تربية البلابل وإطلاقها نحو سماء دمشق، ولدي بيوت خشيبة أضعها في الأعلى كي تعشش فيها الطيور وتتكاثر. أحب زراعة الورود وعلى الرغم من قسوة الظروف إلا أنني أعاود الاهتمام من جديد”.

وأكمل: ” أزرع في حديقتي ما كان يزرع في البيوت العربية القديمة من ليمون ونارنج وياسمين وبرتقال وعريشة العنب والمشمش. ولدي نباتات غريبة فلدي شجرة ليمون تحمل ليموناً مهجناً غريب الشكل واللون، وزهور بروائح زكيّة وألوان مميزة من الجوري”.

حياته الشخصية التي كتب بسببها أغنية

الفنان حسام تحسين بك متزوج من السيدة ناتالي التي تسببت في صناعة أشهر أغنية قدمها  والتي حملت اسمها بعد أن كتبها ولحنها خصيصاً لها، حيث كشف من خلالها عن قصة حبه الكبيرة لزوجته السوفيتية.

تعرف عليها أثناء سفره للاتحاد السوفييتي سابقاً وطلب يدها من أهلها فلم يوافقوا، فعاش فترة حـ.ـزن كبيرة وكتب في هذه الفترة بالتحديد أغنية “ناتالي” وغناها بصوته وبُثت على أثير إذاعة دمشق.

وعندما سمعتها ناتالي هربـ.ـت من أهلها وأتت الى سوريا وتزوجت من تحسين بيك وأنجبا الممثلة ​نادين تحسين بيك​ والممثل راكان تحسين بيك، وبعد سنوات قام تحسين بيك بتصوير الأغنية على فيديو كليب وأطل بها الى جانب زوجته ناتالي وابنته نادين تحسين بيك.

حسام تحسين بك مع زوجته
حسام تحسين بك مع زوجته – إنترنت

وقد تحدث حسام عن هذه الأغنية في أحد اللقاءات فقال: “سبب نجاحي في الحياة هو الحبّ، وحبي لزوجتي هو ما دفعني للعمل وعندما كتبت لها نتالي كنت موجوعاً وقد كنت أخاف ألا تعجبها فأنا لم أكتبها بل قلتها بعد عودتي من المطار ارتجالاً”.

وأضاف: ” وكما قلتها سمعها الناس، بنفس ألـ.ـمي، وبعدها تزوجنا. وأنا مستغرب تأثر الناس بها فحتى على الحواجز ينادوني باسم الأغنية وكثير من الفتيات يحملن اسمها رغبة من محبّة الأهل بالأغنية”.

الشائـ.ـعات تحيطه من هنا وهناك

تعرض الفنان الكبير لسلسلة من الشائـ.ـعات المتعلقة بوضعه الصحي، وآخرها كان إصـ.ـابته وابنته الممثلة نادين تحسين بيك بفيروس كورونا.

وقد نفي حسام تحسين بيك هذا الخبر وأبدى انزعاجه من الأخبار التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنتشر بين فترة وأخرى حوله تتعلق بحياته وصحته وعائلته.

حسام تحسين بك مع نادين تحسين بك
حسام تحسين بك مع نادين تحسين بك – إنترنت
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق