ولد في حي الشاغور ويعيش حالياً بدون جواز سفر، وسعيد لأنه رفض دور جمال عبد الناصر..سامر المصري في محطات

يعيش حالياً بدون جواز سفر، وسعيد لأنه رفض دور جمال عبد الناصر..سامر المصري في محطات

مدى بوست – فريق التحرير

هو فنان وممثل سوري كبير صنع بصمته الخاصة خلال مشواره الذي شارك فيه بالعديد من الأعمال الفنية ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات، بجانب نشاطاته الغنائية.

اشتهر على المستوى المحلي والعربي بعدد من الأدوار المميزة التي قام بها مثل دوره في مسلسل “باب الحارة” بأجزائه الثلاثة الأولى حيث حققت له شخصية العقيد أبو شهاب شهرةً ونجاحاً كبيراً على مستوى الوطن العربي.

كما أنه تاريخه الطويل في الأعمال الدرامية السورية جعلته أحد نجوم الصف الأول بلا شك. وإلى جانب فنه فإن مواقفه المختلفة دائماً ما تكون محط أنظار جمهوره بسبب وضوحه الشديد ولباقته أيضاً. إنه الفنان سامر المصري.

من هو سامر المصري

هو سامر إسماعيل المصري الشهير بالاسم الفني سامر المصري. من مواليد حي الشاغور في دمشق، وينتمي لبرج الأسد حيث ولد طبقاً للسجلات الرسمية في الثالث من شهر أغسطس عام 1969.

سامر المصري
سامر المصري – إنترنت

درس الأدب الإنجليزي في جامعة دمشق وتخرج عام 1991 ولشدّة حبه للفن والتمثيل ارتاد المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1996 ثمّ انضم لنقابة الفنانين في العاشر من شهر سبتمبر من عام 1969، ليبدأ صنع تارخه الفني الكبير.

ومن المعروف أنه يعيش الآن في الإمارات العربية المتحدة مع عائلته حيث غادر سوريا بعد انـ.ـدلاع الأزمـ.ـة السورية عام 2012 وقد أعلن فيما بعد مـ.ـعارضته للنظام السوري، وبعدها امتنعت السلطات السورية عن تجديد جواز سفره على إثر ذلك.

العقيد أبو شهاب كما يراه سامر

في العام 2006 حقق دوره العقيد أبو شهاب في مسلسل باب الحارة نجاحاً على المستوى المحلي والعربي، وقد تحدث في أكثر من لقاء عن المسلسل والانتـ.ـقادات التي قالت أنه عمل لم ينقل واقع الحارة السورية فقال:

“باب الحارة ليس عملاً واقعياً، وهو عمل شرطي ومجازي استقى الكثير من مقوّماته كعمل فني من سلوكيات وقيم وتفاصيل الحارة والحياة الدمشقية. ولكنه لم ينقل دمشق مئة في المئة”.

وأضاف: “المخرج يقول إنه يتحدث عن تاريخ اجتماعي وليس تاريخاً سياسياً. أنا أقول إن باب الحارة يتحدث عن تاريخ اجتماعي وسياسي لفئة معينة ولا يصوّر كل شرائح المجتمع الدمشقي التي كانت موجودة في تلك الفترة”.

سامر المصري
سامر المصري – إنترنت

وأكمل: “هو ينتقي شرائح محددة في أجواء معينة وفي حارات خاصة ويقدمها للناس وهي افتراضية. وطالما أنه سمّى حارات العمل بحارة الضبع وحارة أبو النـ.ـار فهي من الخيال وليست من الواقع، وإلا لكان أتى بمسمّيات حقيقية لأماكن موجودة.

وقال سامر: ” العمل شرطي وليس واقعياً. أما بالنسبة لصورة المرأة في العمل فقد كانت نموذجاً يجسد وضع المرأة في السابق وهناك صور أخرى للمرأة في مجتمعنا لم يقدّمها العمل. والفن بطبعه انتقاء لصور معينة تعرض للناس بقالب درامي خاص”.

توفـ.ـي وعاد للحياة من جديد

تعرض سامر المصري لعدد كبير من الأخبار التي تتحدث عن وفاتـ.ـه في العاصمة السورية دمشق، قبل أن يعود للحياة من جديد بالنسبة للجمهور بنفيه للشـ.ـائعة.

سامر المصري
سامر المصري – إنترنت

ففي عام 2013 تحدث للصحافة وأكد أن تلك الشائعـ.ـات تندرج ضمن الأخبار المفبركة والمـ.ـؤذية والتي تهدف إلى تشـ.ـويه صورة سوريا الجميلة وأهلها. وكتب المصري على صفحته عبر الفيس بوك:

“الخبر الذي انتشر على الفيس بوك عن مقتـ.ـلي في سوريا خبر كـ.ـاذب وهو من ضمن حالة الفوضـ.ـى والعبـ.ـثية التي تحيط بالمواطن السوري. ويعبّر عن ثقافة العـ.ـنف التي تربّى عليها من يستحق الشـ.ـفقة”.

لماذا رفض دور جمال عبد الناصر

خلال مسيرته عرض على سامر المصري تمثيل دور الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، لكن سامر رفضه في ما قال عنه النقاد بعد ذلك مقامرة كبيرة، لكن سامر وضح سبب رفضه في لقاء صحفي مع أحد المجلات الشهيرة فقال:

” هذه الشخصية التي يكنّ لها المصريون الحب الكبير لماذا يراد أن يجسدها فنان غير مصري؟ ألا يوجد في الدراما المصرية من يؤدي هذا الدور ويجسّده على أفضل وجه؟ ما هي الضرورة القصوى التي تستدعي الإستعانة بفنان سوري للقيام بهذا الدور؟

وأكمل : “عندما استدعوني للقيام بالدور استغربت، فأنا لا أشبه عبد الناصر شكلاً، قد يتحسن الوضع قليلاً بفضل الماكياج وعندها يمكن لأي فنان مصري أن يصبح شبيهاً بعبد الناصر.

وأضاف: “أما من ناحية اللهجة، فأي فنان مصري سيكون متمكناً من لهجة عبد الناصر أكثر مني حتى ولو أجدت اللهجة المصرية، هناك في مصر من هم جديرون بأداء هذا الدور فلماذا أقحم نفسي فيه؟”

سامر المصري مع زوجته
سامر المصري مع زوجته – إنترنت

ثم تابع: “في البداية عندما طلبت لأداء الدور رفضته حتى قبل أن أقرأ النص لأن مبادئي تتعارض مع العمل في مصر في الفترة الراهنة على الأقل. للأمانة، لو قدّم لي دور باللهجة السورية في عمل مصري لشاركت به، ولو قدّم لي دور عن شخصية سورية تعيش في مصر لقبلته أيضاً.

وقال سامر: “عرض علي النص الذي كتبه الكاتب يسري الجندي، وعند قراءتي للنص لاحظت أن حجم المادة التوثيقية للعمل أكبر من حجم المادة الدرامية وهذا الشيء لم يحقق لي المتعة في القراءة”.

تابعونا على يوتيوب:

وأضاف: ” هذا ليس إنقاصاً لأهمية النص لأن كتابة الوثيقة عملية ليست سهلة وتساءلت إلى أي حد يمكن أن يتفاعل الجمهور مع العمل درامياً خاصة إذا قارناه بباب الحارة وببساطته وما حققه من نجاح. وعند رفضي للعمل لم أشعر بالأسف ولم أشعر أيضاً بأنني أضعت فرصة كبيرة”.

حياته الشخصية والمهنية خارج التمثيل

الفنان سامر المصري متزوج من الممثلة نيفين عزام منذ 21 عام تقريباً والتي اعتزلت الفن للتفرغ لعائلتها ولديهما ولدان عمر الذي سار على خطى والده وبدأ بالتمثيل وورد وابنة اسمها ياسمين.

سامر المصري مع عائلته
سامر المصري مع عائلته – إنترنت

أما بخصوص حياته العملية فهو يملك شركة ورد للإنتاج والتوزيع الفني، والتي أنتجت العديد من الأعمال الناجحة، كما يملك مطعماً فاخراً في أحد الأحياء الراقية في دمشق، وقد صرح بأن سبب اتجاهه للبزنيس هو خوفه من اضطراره لقبول دور لا يحبه أو يعجبه أو يتوافق مع مبادئه بسبب ضـ.ـائقة مالية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق