تزوج الفنانة كلير سمعان وأنجب ابنتين، إحداهما الفنانة ليلي بقدونس.. قصة الفنان السوري سعد الدين بقدونس الذي لُقب بشيخ الفنانين السوريين (صور/ فيديو)

تزوج الفنانة كلير سمعان وأنجب ابنتين، إحداهما الفنانة ليلي بقدونس.. قصة الفنان السوري سعد الدين بقدونس الذي لُقب بشيخ الفنانين السوريين (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سعد الدين بقدونس؛ ممثل ومخرج سوري شهير، شُغف بالمسرح في سنٍ صغيرة، فأفنى نفسه في خدمة هذا الفن لمدة 60 عامًا، وعمل على نشره في كل مدينة وقرية سورية، كما ساهم في تأسيس المسرح العسكري السوري وجمعية المسرح الحر.

قدم الفنان الراحل سعد الدين بقدونس للفن السوري ما لم تقدمه وزارة الثقافة نفسها، وظل مخلصًا للمسرح حتى في أيامه الأخيرة، واللافت أن كل جهوده لم توثق كذاكرة فنية ولم يتم تكريمه التكريم الذي يليق بشيخ الفنانين السوريين في حياته.

عطاء بقدونس الفني لم يقتصر على سوريا فقط، فقد عمل في القناة السابعة في تليفزيون لبنان لمدة 5 سنوات، وفي ذلك الوقت أسس المسرح الشعبي اللبناني، وقدم عددًا من المسرحيات الكوميدية التي ظهرت فيها الشخصيات اللبنانية الشعبية.

سعد الدين بقدونس
الفنان السوري الراحل سعد الدين بقدونس-إنترنت

نشأة الفنان سـعد الدين بقدونس

وُلد الفنان سـعد الدين بقدونس في 20 أبريل عام 1924، في حي الصالحية الدمشقي في العاصمة السورية، شُغف بالمسرح في سنٍ صغيرة، فوقف على خشبته للمرة الأولى عام 1940، وكان عمره 16 عامًا فقط.

تحدث في أحد الحوارات الصحافية أنه ورفاقه في الحارة أسسوا نادي قاسيون في حي الصالحية، عشقوا السينما وحلموا باقتناء كاميرا، فصنعوا مجسمًا لها من الصفيح، ثم قاموا بطلائها بالأسود، وكتبوا عليها “قاسيون فيلم”.

تفرق الرفاق وأخذتهم الحياة من أحلامهم وطموحاتهم، باستثناء الفتى سعد الدين بقدونس الذي ظل مخلصًا للحلم والكاميرا والسينما، فنشأ فنانًا من الطراز الرفيع.

احترف بقدونس التمثيل في وقتٍ كان يُنظر لمهنة الفنان على أنها مهنة معيبة، وعن ذلك يقول في أحد الحوارات: “أنه حين اشتهر اسمه في المسرح جاءه عدد من افراد عائلة (بقدونس) وطلبوا منه أن يمحوا اسم العائلة، لأن ذلك ينقص من كرامتهم”.

 يقول بقدونس: “وقتها طلبت منهم أن يفهموا رسالة المسرح وأنه ليس كباريه بل هو موجود لتنوير عقول الناس، فلم يوافقوا على كلامي وطلبوا مني تغيير اسم العائلة أو أن أترك هذا العمل. فقلت لهم: موافق بشرط أن تجدوا لي عملًا أعيش منه، فوافقوا وذهبوا ولكنهم لم يعودوا”.

البداية الفنية للفنان سـعد الدين بقدونس

في مطلع الخمسينيات، تعاون الفنان سعد الدين بقدونس مع الفنان عبد اللطيف فتحي، عندما عمل بفرقة الأخير، حيث قدما سويًا عدة مسرحيات، من بينها مسرحية “طاسة الرعبة”، إعداد بقدونس وإخراج فتحي، وعُرضت في القاهرة زمن الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959.

في مطلع الستينيات، شارك بقدونس في تأسيس المسرح العسكري، مع الفنان محمود جبر والمخرج محمد شاهين. وفي عام 1963 توجه إلى لبنان للعمل في القناة السابعة، وهناك أسس فرقة المسرح الشعبي بالتعاون مع زوجته الفنانة اللبنانية كلير سمعان.

اهتمام بقدونس بالمسرح، كان سببًا في غيابه عن شاشة التلفاز بالمقارنة مع أبناء جيله، ورغم قلة أعماله في التليفزيون، إلا أنه له بصمة خالد في الدراما السورية، فقد كان أحد المشاركين في سلسلة تغريبة بني هلال، أشهر سلسلة تليفزيونية قُدمت في سبعينيات القرن الماضي.

سعد الدين بقدونس
الفنان سعد الدين بقدونس برفقة مجموعة من الفنانين السوريين-إنترنت

أعمال الفنان سـعد الديـن بقدونس في التليفزيون

شارك الفنان سعد الدين بقدونس في عشرات المسلسلات السورية، نذكر منها: “الحكاية الأولى من تغريبة بني هلال: جابر وجبير”، “الحكاية الثانية من تغريبة بني هلال: مغامرة الأميرة الشماء” عام 1978.

كما شارك كضيف شرف في مسلسل “الحريق” عام 1988 ومسلسل “يوميات ضاحكة” عام 1989 ومسلسل “يوميات مرحة” عام 1990، كما شارك في سهرة تليفزيونية بعنوان “الجوهرة” عام 1992، وفي العام التالي شارك في تمثيلية “البراءة”.

في عام 1994 شارك بقدونس في مسلسل “عيلة خمس نجوم”، وفي العام التالي حل ضيفًا في المسلسل الشهير “يوميات مدير عام”، كما شارك في مسلسلات: “كان يا ما كان ج2″، “قلعة الفخار”، “عمان في التاريخ”.

في عام 1996 شارك في مسلسلي “ياسين تورز” و”خفايا الليل”، وفي عام 1997 شارك في مسلسلي “المرحوم” و”الأخوة ج2″، وفي العام التالي شارك في مسلسل “طيبون جدًا”.

في عام 1999 شارك بقدونس في مسلسلات: “كان يا ما كان ج3″، “دنيا”، “أهل وحبايب”، بالإضافة إلى تمثيلية “المتمرد”. وفي العام التالي شارك في مسلسلات: “هذا قراري”، “سباق للزواج”، “حكايا من ظرفاء ولكن”.

عام 2001 شارك في مسلسلي: “ألو جميل ألو هناء” و”أبيض أبيض”، وفي عام 2002 شارك في مسلسل “السفينة-رحلة 13″، وفي عام 2003 شارك في مسلسل “خبز وملح”، وفي عام 2005 شارك في مسلسل “عصام ورشا” الذي كان آخر أعماله قبل الوفاة.

أعمال الفنان سـعد الديـن بقدونس في السينما

شارك الفنان سعد الدين بقدونس في عدد كبير من الأفلام السينمائية، نذكر منها، أفلام: “نزوات امرأة”، “امرأة لا تبيع الحب”، “الأميرة شهرزاد”، “نور وظلام”.

كما شارك في: فيلم “مقلب حب” وفيلم “المخدوعون” عام 1972، فيلم “المصيدة” عام 1979، فيلم “الانتقام حبًا” عام 1983، فيلم “امرأة في الهاوية” وفيلم “الابتسامة” عام 1990، فيلم ” في بلاد العجائب” وفيلم “الحسناء والمارد” عام 1993، فيلم “وكان مساء” عام 1996.

اقرأ أيضًا: بدأ مسيرته منشداً دينياً ثمّ خياطاً وحرم ابنيه من الميراث لمعارضتهما الأسد.. عن الفنان رفيق سبيعي الذي اشتهر بدور “القبضاي أبو صياح”

أعمال الفنان سـعد الدين بقدونس في المسرح

شارك الفنان سعد الدين بقدونس في عددٍ كبير من المسرحيات، كممثل ومخرج، فشارك في مسرحيات: “مخلب القطة” و”صرخات الجزائر” و”بين العرب والصهيونية” كمخرجٍ.

وكممثل شارك في مسرحيات: “جذور الحب”، “الحب الكبير”، “العطر الأخضر”، “الأيدي الناعمة”، “طبيبًا رغم أنفه”.

سعد الدين بقدونس
الفنان سعد الدين بقدونس وابنته الفنان ليلى بقدونس

الحياة الشخصية للفنان سـعد الدين بقدونس

الفنان سعد الدين بقدونس تزوج من الفنانة المسرحية اللبنانية “كلير سمعان” شقيقة المطربة “فريال كريم”، وقد أنجب منها ابنتين: “ليلى” و”سميرة”، التحقت ليلى بالمعهد العالي للفنون المسرحية واحترفت التمثيل.

توفي الفنان القدير سعد الدين بقدونس يوم السبت 19 شباط/ فبراير عام 2005، عن عمرٍ يناهز 80 عامًا، وقد رحل دون أن يحصل على التكريم المناسب من الدولة السورية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق