لم يعرف ديانته حتى سن العاشرة، طُرد من الإذاعة بسبب خطأ غير مقصود، وزوجته هي حب حياته..عابد فهد كما لم تعرفوه من قبل

لم يعرف ديانته حتى سن العاشرة، طُرد من الإذاعة بسبب خطأ غير مقصود، وزوجته هي حب حياته..عابد فهد كما لم تعرفوه من قبل

مدى بوست – فريق التحرير

هو ممثل سوري شهير، وواحد من صانعي الدراما السورية التي عرفت بقوتها وحبكة مسلسلاتها خصوصاً التاريخية.

والحقيقية أن كل أدواره التي قدمها مع تنوعها التي غطت كل ألوان التمثيل تشهد على تميزه وموهبته. لكنه عرف أكثر بتمثيله للأدوار التاريخية التي كان يمثلها بحرفية عالية.

كما أن حياته تحمل العديد من القصص والمفارقات، وأيضاً تصريحاته تكشف عن فنان واعي ومثقف ومثير للجدل في الوقت نفسه، إنه الفنان الكبير عابد فهد.

من هو عابد فهد

هو عابد جورج فهد الشهير بالاسم الفني عابد فهد، من مواليد برج الحوت حيث ولد في حي الشيخ ظاهر في مدينة اللاذقية الساحلية في سوريا في الحادي والعشرون من شهر فبراير عام 1964.

وهو ينتمي لأسرة تحمل جذوراً فنية عميقة، فوالده هو مطرب الإذاعة والتلفزيون السوري جورج فهد صاحب الأغاني الطربية الساحلية، وشقيقه هو المخرج التلفزيوني عامر فهد.

عابد فهد
عابد فهد – إنترنت

وقد اضطرت العائلة لمغادرة اللاذقية إلى دمشق، بسبب إصابة عابد بمرض الربو الذي لا يناسبه الجو الساحلي. أحب التمثيل من صغره ووضعه كهدف رئيسي له حتى استطاع الإنضمام إلى نقابة الفنانين السوريين في 30 سبتمبر 1985.

بدأ مسيرته التي قدم خلالها العديد من الأعمال المتنوعة التي جسد فيها شخصيات معاصرة وتاريخية ودرامية يجمعها روعة الآداء.

اكتشافه المفاجئ لديانته

عابد مسيحي الديانة وهي المعلومة التي لا يعرفها الكثير من جمهوره، حيث قدم أدواراً تاريخية مهمة، وربما يعود ذلك بسبب نشأته في حي يضم الفئتين وبسبب والده الذي لم يزرع بأبنائه الطائفية والتمييز بين الديانات.

يؤكد عابد فهد بأنه لم يعلم أنه مسيحي الديانة حتى عمر العشر سنوات، حيث ذهب الى والدته وسألها “هل أنا مسيحي”؟

وقد تحدث عن تلك الحادثة في أحد البرامج فقال: “كانوا جيرانا رايحين يشترو تياب. أنا تفاجأت وسألتون ليش أهلي ما أخدوني اشتري تياب، وبعدين فهمت إنو هيدا مش عيدنا نحن مسيحيين ورحت سألت والدتي فأفهمتني”.

قصته مع إذاعة دمشق

لا يعرف الكثيرون أن عابد فهد دخل الفن من بوابة الإخراج لأحد البرامج في الإذاعة في الثمانينات فكان يرافق والده الى إذاعة سوريا الرسمية التي يغني فيها، وتعلق بها، حتى أنه درس الهندسة الصوتية لأربع سنوات مع المخرج ​هشام شربتجي ​بدورات متخصصة في مبنى الإذاعة.

لكن مع الأسف تم طـ.ـرده بسبب خطـ.ـأ إرتكبه. حيث حكى عابد القصة كاملة في أحد البرامج فقال:

“بدأت في إذاعة دمشق وكنت مخرجاً لبرنامج بعنوان معكم على الهواء، وكانت هناك منافسة بيننا كمخرجين في اختيار الموسيقي لبرامجنا. وأخذت إسطوانة لموسيقي ألماني وكان موضوع عليها استيكر قديم ومتهالك مكتوب عليه أن هذه الإسطوانة ممنوع إذاعتها ولم أنتبه للتحذير”.

عابد فهد
عابد فهد – إنترنت

وتابع قائلاً: “بدأت المذيعة الحلقة بالمقدمة وكانت عبارة عن كلمات ترحيبية بالمستمعين حيث قالت “أهلا بكم في إذاعة دمشق” ثم أعلنت فقرات الحلقة أخذت بعدها فاصلاً موسيقياً مدته تقريباً عشر ثواني”.

وأكمل: “سمعت كورال وأصوات وعلمت إنه إعادة توزيع لنشيد الشباب، وحاولت أتدارك الخـ.ـطأ بسرعة وقلت للمذيعة إحكي أي شيء وبدأت أعرق وشعرت أنه فيه خطأ. بعد 10 دقائق رن الهاتف واتصل بي أحد الخبراء بشؤون الموسيقي والتوزيع وأخبر المدير العام بماحدث وقال له: شو بنسوي معه؟ فقال له خليه ينزل عندي.

وأضاف: “نزلت إلى مكتبه وسألني شو عملت قلت له اللي صار بالضبط بس قضاء وقدر رب ضـ.ـارة نافعة بيني وبين حالي وقال لي روح على البيت وبنخبرك إحنا بعدين ووصلت إلى البيت وبدأت أحضر أغراضي تمهيداً لاستبعادي”.

اعترافات عابد فهد التي لا تنتهي

يمكن معرفة جرأة عابد وقدرته على قول رأيه بكل شفافية إذا تتبعنا تصريحاته المتناثرة من هنا وهناك، فعلى سبيل المثال أعلن عابد أنه يحترم المثليين جنسياً، ويعتبر المثلية حالة طبيعية وليست شـ.ـذوذاً أو مـ.ـرضاً، لكنه يرفض تأدية دور شخص مثلي جنسياً لأن ملامح وجهه لا تناسب الدور.

وفي سؤال آخر عن علاقته بزوجته كونه من الفنانين المستقرين عاطفياً وعائلياً، فقد أكد أن سر نجاح علاقتهما هو الاحترام، فهو يرفض خيانتها، متسائلاً عن السبب الذي يدفعه للقيام بهذه الخطوة.

عابد فهد
عابد فهد – إنترنت

كما قال بأنه لا يسمح لأي فتاة تحاول إقحام نفسها في حياته، أو زعزعة عرش زواجه، متابعاً “من الممكن أن تتحول تلك الفتاة لعدوة ومصدر إزعاج”.

بينما تحدث عن مصدر خبرته وثقافته التي تظهر في كلامه وحديثه فقال أنه لم يكن خريج معهد الفنون في سوريا أو له أي علاقة بالمسرح القومي، إنما تخرج من مدرسة أكبر وهي مدرسة الحياة كما أن وجود الموسيقى وروح الفن في منزله كان لها تأثير كبير على نضجه.

قصة حب رائعة توجها بالزواج

في عام 1999 تعرف فهد على زينة اليازجي عن طريق شقيقه، حيث اتصل به وكان يقطن فهد في دمشق ويخطو خطوات النجومية، وطلب منه أن يساعد اليازجي في تقديم أوراقها من أجل الالتحاق بالتلفزيون والعمل كمذيعة.

عابد فهد مع زينة يازجي
عابد فهد مع زينة يازجي – إنترنت

فتواصل معها وظنها ستعرف أنه الممثل عابد فهد، لكن اليازجي لم تبدي أي اهتمام ولم تعلم أنه يعمل كممثل، هذا الشيء أثار غضـ.ـب فهد في البداية، وفيما بعد التقى فهد باليازجي لمساعدتها ولم يعرف أنه سيعجب بها من النظرة الأولى.

وقد وصف عابد تلك اللحظة في لقاء تليفزيوني فقال: ” قولت لنفسي وقتها إنتهى الموضوع. هذه هي شريكتي وبالعامية وقعت وما حدا سما عليك”.

وبعد فترة تزوج فهد من اليازجي التي أصبحت إعلامية مهمة وأنجب منها طفلين هما ليونا وتيم. وهو دائماً يصفها في أي لقاء بأنها حب حياته التي جعلته مستقراً وناجحاً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق