الرئيس أردوغان يصدر قراراً بسداد ديون الصومال لصندوق النقد الدولي

الرئيس أردوغان يصدر قراراً بسداد ديون الصومال لصندوق النقد الدولي

مدى بوست – ترجمة

أعلنت الرئاسة التركية يوم أمس الخميس، قرار تركيا بسداد ديون الصومال لصندوق النقد الدولي والتي تبلغ 3.5 مليون دولار.

وحسبما ترجم مدى بوست عن صحيفة BBC التركية، فقد أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً بسداد ديون الصومال لصندوق النقد الدولي.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، قرار الرئيس أردوغان استخدام حقوق السحب الخاصة بتركيا في حساباتها الاحتياطية لدى صندوق النقد الدولي، وسداد الديون المستحقة على الصومال للصندوق.

الرئيس أردوغان يصدر قراراً بسداد ديون الصومال لصندوق النقد الدولي

هبة تركية للصومال

وجاء في بيان الجريدة الرسمية، الذي يحمل اسم “اتفاقية دولية”، أن تركيا استخدمت من النقد الموجود في احتياطي صندوق النقد الدولي ما قيمته إلى 2.3 مليون سهم متراكم ما تعادل نحو 3.5 مليون دولار في حسابات “حقوق السحب الخاصة” لسداد الديون المتراكمة على الصومال.

وأضاف بيان الرئاسة التركية، إن قرار المنحة الصادر في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، دخل حيز التنفيذ في نطاق القانون رقم 4749 المتعلق بتنظيم المالية العامة وإدارة الديون”.

الجدير بالذكر أن تركيا قدمت للصومال خلال السنوات الماضية، مساعدات عسكرية وإغاثية وإنسانية وطبية خاصة بعد فيروس كـ.ـورونا.

وتوجه وزير العدل الصومالي عبدالقادر محمد نور بالشكر إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد قراره سداد ديون الصومال لصندوق النقد الدولي.

يُذكر أن محمد نور درس في قسم العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية في جامعة أنقرة، بعد حصوله على المنحة التركية YTB وعُين فيما بعد وزيراً للعدل في بلاده.

الديون التركية لصندوق النقد الدولي

وتمكنت تركيا عام 2013 من سداد جميع ديونها لصندوق النقد الدولي، وحققت نجاحاً كبيراً بتصفير ديونها في الوقت المحدد.

حقوق السحب الخاصة

وحقوق السحب الخاصة، هو أصل احتياطي دولي أنشأه صندوق النقد الدولي عام 1969 وتصدره إدارة منفصلة تحمل الاسم نفسه.

واستُحدث هذا الأصل ليصبح مكملاً للأصول الرسمية الخاصة بالبلدان الأعضاء، ويتم تحديد قيمته اعتماداً على سلة من أربع عملات دولية أساسية، ويمكن مبادلته بأي من العملات القابلة للتداول الحر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق