نمو الطفل في الشهر العاشر من عمره وتطور مهاراته الحركية والمعرفية

نمو الطفل في الشهر العاشر من عمره وتطور مهاراته الحركية والمعرفية

مدى بوست – ترجمة

أسرع فترة نمو في حياة الإنسان هي عامه الأول، وفي عملية النمو السريع التي بدأت مع الولادة يترافق الشهر العاشر بتطورات مهمة للغاية.

غالباً ما يميل الأطفال هذا الشهر إلى اتخاذ خطواتهم الأولى، وتتطور الوظائف المعرفية والمهارات الحركية عنده بشكل كبير.

يبدأ الطفل باستخدام الأعضاء الحسية بشكل أكثر فعالية، ويستمر تطور اللغة بسرعة ويمكن اعتبار هذه الفترة بمثابة انتقال تدريجي إلى مرحلة الكلام.

نمو الطفل في الشهر العاشر من عمره وتطور مهاراته الحركية والمعرفية

نمو الطفل في الشهر العاشر من عمره

ويحاول الأطفال بعمر 10 أشهر عادة تقليد الأصوات التي يسمعونها والبدء في استخدام كلمات بسيطة من خلال تعلمها.

يمكن للأطفال الذين زاد تنوعهم الغذائي، أن يأكلوا نفس طعام أسرتهم في هذا الشهر، شرط تحضيره بالشكل المناسب لهم.

النمو الذهني عند الطفل

يتضمن الشهر العاشر من عمر الطفل اختلافاً ملحوظاً في نموه الذهني، ويمكن للأطفال في هذا الشهر التفاعل بشكل أوضح مع الأحداث التي تدور حولهم.

ويبدأ الأطفال في فهم وإدراك الكلام الموجه إليهم، والنطق بكلماتهم الأولى، ومن خلال مراقبة لغة جسدهم، يمكن ملاحظة زيادة قدرتهم على التفكير.

خلال هذه الفترة، سيكون بالإمكان التواصل مع الطفل بشكل أفضل، وصياغة جمل بسيطة وقصيرة. ويساهم توضيح والديه فهمهما لرغباته في نموه العقلي وتحسين قدرته على التواصل.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم جداً قضـ.ـاء الكثير من الوقت مع الطفل وممارسة الألعاب والسماح له باللعب بالألعاب المصنوعة من مواد مختلفة من أجل دعم نمو ذكائه.

مخطط النمو عند الطفل في الشهر العاشر

من المتوقع أن يبلغ وزن الإناث بعمر 10 أشهر حوالي 9 كيلوغراماً، أما الذكور 9.75 كيلوغراماً، أما محيط الرأس فمن المحتمل أن يتراوح بين 44- 45.5 سنتيمتراً.

أما بالنسبة للطول، فمن المتوقع أن يبلغ طول الإناث في المتوسط  71 سنتيمتراً والذكور 72 سنتيمتراً.

المهارات الحركية لطفل عمره 10 أشهر

تزداد حركة الطفل في هذا العمر مقارنة بالأشهر السابقة، حيث يصبح بإمكانه الوقوف من خلال التمسك بالمقاعد أو الطاولات، كما أن بعض الأطفال يتمكنون هذا الشهر من المشي أيضاً بوجود الدعم.

يمكنه أن ينهض ويجلس برفعه من وضعية الاستلقاء، وفي الوقت نفسه يمكنه الوقوف بدعمه والإمساك به.

يمكن للطفل في هذه الفترة الإمساك بالأشياء طواعية بأصابعه وإطلاقها حسب رغبته، واستخدام إيماءات التلويح والتصفيق، وقد يحاول التعبير عن رغباته بالإشارة وإصدار بعض الأصوات والإيماءات بدلاً من البكاء.

في هذا الشهر سيكون الطفل نشيطاً للغاية، وستكون رعايته صعـ.ـبة قليلاً، لهذا السبب حاولي الاستراحة قدر الإمكان واستفيدي من ساعات نوم طفلك.

التطور الحسي في الشهر العاشر

يشمل الشهر العاشر تغييرات مهمة للغاية من حيث التطور الحسي عند الطفل، حيث يترافق بتطور كبير في الحواس السمعية والبصرية واللمس، ويصبح بإمكانهم التعرف على الأشخاص حتى عندما يكونون بعيدين من خلال مظهرهم وأصواتهم.

يستطيعون أيضاً الرد بسرعة عند مناداتهم بأسمائهم ويمكنهم التعرف بسهولة على الكلمات والأغاني المفضلة لديهم.

في هذه الفترة يزداد إدراك الطفل للوسط من حوله، مع تطور وظائفه المعرفية ونموه العقلي ومهاراته الحركية.

وبحلول هذا الشهر، يمكن للطفل أن يبدأ في تناول طعامه ببطء، وفي الغالب لا تسمح معظم الأمهات الحوامل بهذا بسبب الفوضى المحتملة.

لكن هذا سلوك خاطئ للغاية، لأن هذه العملية مهمة جداً من أجل أن تطور مهارات الطفل اليدوية وزيادة ثقته بنفسه.

لذا ينبغي عدم الاهتمام بالفوضى التي قد تحدث عند تناوله الطعام وإعطاءه الفرصة لأداء هذه العملية التي من شأنها تحسين مهاراته اليدوية.

النطق عند الأطفال

تعتبر السنوات الثلاث الأولى من الطفولة فترة حـ.ـرجة لتطور اللغة، ويعد الشهر العاشر فترة زمنية مهمة جداً لأساسيات تطوير اللغة.

يبدأ الطفل البالغ من العمر 10 أشهر، والذي يكون شديد الحساسية للأصوات والكلام من حوله، في تعلم اللغة التي يُتحدث بها من حوله.

يمكنه فهم الأوامر الموجهة له بسهولة مثل، أمسك، خذ، أعطني، تعال، انظر..الخ، وخلال هذه الفترة كلما زاد التواصل مع الطفل زادت سرعة تطور لغته.

ويساهم تكوين جمل بسيطة وإجراء اتصال بالعين أثناء التحدث إلى الطفل بشكل كبير في تعزيز التواصل.

مغامرة اكتشاف صوته لا تزال مستمرة في الشهر العاشر، لذا يمكن سماعه وهو يُصدر أصواتاً مختلفة محاولاً تقليد تلك التي يسمعها.

وفي الشهر العاشر من عمره، يمكنه بسهولة نطق كلمات مثل ماما وبابا، ويحاول نطق بعض الكلمات الأخرى بأصوات قريبة.

النظام الغذائي للطفل في الشهر العاشر

بعد الشهر الثامن تزداد مجموعة الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها، وفي العاشر يمكنه حضور مائدة العائلة واستخدام كرسي الطعام.

يمكن البدء في إعطاء الأطعمة التي قدمت بصورة سائلة ومهروسة في الأشهر السابقة في قوام أكثر تكتلاً قليلاً بعد هذا الشهر، ويعتبر هذا التغير في قوام الطعام مهماً للغاية لضمان نمو فك الطفل.

وينصح الخبراء بمواصلة إعطاء حليب الأم للأطفال حتى سن الثانية، والحليب الاصطناعي عند الأطفال الذين لا يستطيعون الحصول على الأول حتى إتمامهم عامهم الأول، وذلك إلى جانب الأطعمة الإضافية.

وتعتبر الأطعمة مثل مهروس الفاكهة والخضروات والوجبات المنزلية المطبوخة جيداً من بين الخيارات المفضلة في تغذية الطفل خلال هذه الفترة.

وبما أنه لا ينصح باستخدام الملح إتمام الطفل عامه الأول، يجب تحضير وجبات الأطفال الخالية من الملح والتوابل.

الحساسية الغذائية عند الاطفال

تعد الحساسية الغذائية من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً عند الأطفال، ولتجنبها يجب إعطاء كمية صغيرة من الطعام الذي سيتناوله الطفل لأول مرة ومراقبة رد فعل جسمه لمدة 3 أيام وخلال هذه الفترة لا ينبغي تجربة أي طعام جديد.

تجدر الإشارة إلى وجوب الابتعاد عند حليب البقر في هذا العمر، حيث من المحتمل أن يسبب حساسية عند الطفل، ويمنح بعد إتمامه العام ما لم يوصِ الطبيب بخلاف ذلك.

تمت الترجمة عن مجموعة ميدكال بارك الطبية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق