تركيا تحقق رقماً قياسياً تاريخياً في صادراتها الصناعية

تركيا تحقق رقماً قياسياً تاريخياً في صادراتها الصناعية

مدى بوست – فريق التحرير

حقق القطاع الصناعي التركي أعلى رقم شهري للتصدير في تاريخ البلاد حسبما أفادت وكالة الأناضول التركية اليوم السبت.

الوكالة ذكرت أن صادرات القطاع الصناعي في تركيا سجلت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 13،3 مليار دولار رغـ.م العديد من التحـ.ديـ.ات.

وأضافت المصادر أن قطاع الصناعة في تركيا عموماً بدأ بشكل جيد العام الجاري، وحقق قيمة صادرات في الأشهر الأولى بنحو 11،1 مليار دولار إلا أنه خلال آذار ومع انتشار كورونا تراجع الرقم إلى 10 مليار دولار.

القطاع الصناعي التركي - مواقع التواصل
القطاع الصناعي التركي – مواقع التواصل

إحصائيات صادرات الصناعة

وفي مايو/أيار الماضي، انخفضت صادرات الصناعة إلى أدنى مستوى لها و بلغت 6.2 مليار دولار شهر نيسان، بسبب التدابير والإجراءات المتخذة من السلطات للحيلولة دون انتشار كورونا.

لكن الفترة الأخيرة التي شهدت عودة للحياة الطبيعية تدريجياً، ارتفعت صادرات القطاع الصناعي، التي استمرت في الارتفاع منذ ذلك الحين ، 7.1 مليار دولار في مايو/أيار، و 10.2 مليار في يونيو/حزيران و 11.5 مليار في يوليو/تموز.

مبيعات القطاع الصناعي الخارجي في تركيا، انخفضت إلى ما دون 10 مليارات دولار في أغسطس/آب ، وعند 12.3 مليار دولار في سبتمبر/أيلول.

مؤشر الإنتاج الصناعي

لكنها سجلت أعلى رقم تصدير شهري في التاريخ بقيمة 13.3 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويؤكد مؤشر الإنتاج الصناعي، ونسبة مرافق الصناعات التحويلية، وبيانات مؤشر مديري المنتجات الصناعية للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي في تركيا الأداء الإيجابي للقطاع.

وكان المؤشر الصناعي في البورصة في اتجاه تصاعدي منذ مارس وسجل أرباح بنسبة 24.2 في المائة في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام.

ومن أهم العوامل المؤثرة إيجابياً في القطاع الصناعي، هي دعم قطاع السيارات بـ 18.3 مليار ليرة، وإصدار 911 شهادة تحفيز.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق