طالب سوري يحصل على المرتبة الأولى في صفه ويطمح لدراسة الطب في تركيا

طالب سوري يحصل على المرتبة الأولى في صفه ويطمح لدراسة الطب في تركيا

مدى بوست – ترجمة 

عمران ملا علي، شاب سوري يبلغ من العمر 18 عاماً، يدرس في إحدى مدارس ولاية ديار بكر التركية، أتم عاميه الدراسيين الماضيين بحصوله على المرتبة الأولى على صفه.

تحدث عمران للصحافة التركية عن حياته قائلاً: إنه جاء إلى تركيا مع عائلته عام 2014 هرباً من الحـ.ـرب هناك ويعيش في مدينة ديار بكر جنوب شرق البلاد.

يعمل عمران في مطعم في أوقات فراغه حيث يعيل أسرته ويجمع المال من أجل الدروس والدورات الخاصة التي يتلقاها لتحقيق حلمه في الدراسة بكلية الطب.

طالب سوري يحصل على المرتبة الأولى في صفه ويطمح لدراسة الطب في تركيا

نجاح كبير بعد خيبة

في أول عامين من وجوده في تركيا لم يستطع عمران الالتحاق بالمدرسة، التحق يعدهما بأحد مراكز التعليم المؤقتة المخصصة للسوريين عام 2017.

فيما بعد تطلب دخوله امتحان الصف الثامن LGS، ولأن لغته التركية كانت ضعيفة لم يستطع عمران اجتياز الامتحان وأكمل تعليمه في ثانوية الأناضول المهنية والتقنية.

واصل عمران تعليمه بنجاح خلال هذه الفترة وتابع عمله في المطاعم وأحياناً في وظائف ليوم واحد لإعالة عائلته وتأمين مصاريف دراسته.

صرّح عمران أنه جاء وعائلته إلى تركيا بسبب الحـ.ـرب في بلاده وأنه كان يطمح لمتابعة تعليمه إلا أنه اضطر للعمل لأن الوضع المادي لعائلته كان سيئاً بعض الشيء.

أوضح أن والدته ووالده لا يستطيعان العمل بسبب تقدمهما بالعمر مبيناً أنه يعمل مع أخيه الكبير لتأمين احتياجات عائلته.

تعلّم ثلاث لغات في تركيا

أضاف عمران أنه في البداية اضطر للعمل وعندما علم والده بوجود مراكز التعليم الخاصة بالسوريين سجّل بها وتابع تعليمه.

وعند دخوله لامتحان الصف الثامن LGS، لم تكن لغته التركية جيدة ولم يستطع اجتيازه ليتابع دراسته في مدارس الأناضول المهنية والتقنية.

أردف عمران: “لم أكن أعرف ما هي المدرسة الثانوية المهنية، مضى الصف التاسع بشكل جيد، وكنت أتلقى كل دروس الثقافة، وصلت إلى الصف العاشر انخفضت تلك الدروس وحسنت لغتي التركية، في هذا الصف كنا نذهب إلى ورش العمل وأنهيته بحصولي على المرتبة الأولى”.

تابع عمران قائلاً: إن دروس الرياضيات والفيزياء والكيمياء مهمة جداً بالنسبة له، كونه يطمح للدراسة في كلية الطب.

وأشار عمران الذي أتم تعليمه لعامين بحصوله على المرتبة الأولى، إلى أنه تعلّم خلال وجوده في تركيا اللغات التركية والألمانية والإنجليزية والكردية.

وبيّن أنه يسعى وراء حلمه ويرغب بالحصول على منحة دراسية لإتمام تعليمه في كلية الطب، مؤكداً أنه سيواصل كفاحه من أجل ذلك.

تمت الترجمة عن صحيفة خبرلار التركية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق