وزير الخزانة والمالية التركي بيرات ألبيرق يعلن استقالته من منصبه

وزير الخزانة والمالية التركي بيرات ألبيرق يعلن استقالته من منصبه

مدى بوست – ترجمة

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، بيرات ألبيرق، مساء اليوم الأحد، استقالته من الحكومة التركية عبر حسابه على انستغرام.

وحسبما رصد مدى بوست جاءت استقالة ألبيرق بسبب مشـ.ـاكل صحية يعاني منها دفعته للتخلي عن مسيرته العملية.

ونشر ألبيرق قام بتعطيل حسابه على تويتر عبر انستغرام بياناً قال فيه: “قررت عدم تمكني من مواصلة عملي في الوزارة التي أشغلها منذ حوالي خمس سنوات بسبب مشـ.ـاكلي الصحية”.

وزير المالية التركي بيرات ألبيرق يعلن استقالته من منصبه

بيان لألبيراق عبر انستغرام

وتابع: “في الفترة المقبلة سأوفر وقتي لأمي وأبي وزوجتي وأولادي، الذين دعموني وأهملتهم لسنوات عديدة بسبب الضرورة”.

وأردف ألبيرق: “نأمل أن تتحول البذور التي زرعناها في الاقتصاد وكذلك في الطاقة إلى أشجار مستوية ضخمة في المستقبل القريب وسنشهد وصول بلادنا إلى هدف الاستقلال الكامل.. ليس لدي أدنى شك في ذلك”.

“أود أن أشكر جميع زملائي المقربين الذين شاركوني حمل هذه المسؤولية الكبيرة والمقدسة خلال فترة الخمس سنوات فليسامحونني في حقوقهم”.

وأضاف ألبيرق: رضي الله عن كل مواطن آمن بصدقنا ودعا لنا في هذا الزمن العصـ.ـيب الذي يصعب فيه التفريق بين الحق والباطل”.

أحمد الله أن جعل لي نصيب خدمة بلدي وأمتي خلال هذه السنوات الخمس التي ربما تكون من أكثر الفترات الحـ.ـرجة التي مرت على تركيا”.

“أدعوا الله سبحانه وتعالى الذي يعلم الغيب والقلوب والنوايا الصادقة أن يثبتنا على الصراط المستقيم.. وليحسن خاتمتنا”.

من هو بيرات ألبيراق؟

بيرات ألبيراق، رجل أعمال وسياسي تركي، متزوج من إسراء أردوغان، ابنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

انتخب ألبيرق نائباً عن حزب العدالة والتنمية بين يونيو/ حزيران ونوفمبر/ تشرين الثاني 2015 ، وشغل منصب وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا بين عامي 2015- 2018.

ولد بيرات ألبيرق في 21 فبراير/ شباط 1978 في إسطنبول، وهو في الأصل من أبناء ولاية طرابزون، تخرج من جامعة إسطنبول قسم إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية.

حصل على درجة الماجستير  في التمويل من كلية لوبين للأعمال بجامعة بيس في نيويورك عام 2002، ثم نال درجة الدكتوراه بأطروحة حملت عنوان “مصادر الطاقة المتجددة وتمويل إنتاج الطاقة الكهربائية” في قسم البنوك والتمويل في جامعة قادر هاس.

مسيرة ألبيرق المهنية

عمل في شركة تشاليك القابضة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال دراسته درجة الماجستير بين عامي 2002- 2006.

عاد البيرق إلى تركيا عام 2006، وتم تعيينه نائباً للمدير المالي لـ تشاليك، وبعد عام عُين مديراً عاماً للشركة، ويشغل البيرق منصب عضو مجلس إدارة في شركات المجموعة.

في أواخر عام 2013 ترك ألبيرق القطاع الخاص، وعمل ككاتب زاوية في صحيفة صباح، كما ألقى محاضرات في مجال البنوك والتمويل في جامعة مرمرة وتقلد مناصب مختلفة في العديد من المنظمات غير الحكومية.

أصبح نائباً في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية من خلال انتخابات 7 يونيو/ حزيران 2015. وبعد الانتخابات العامة في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام ذاته، أصبح ألبيرق وزير الطاقة والموارد الطبيعية في الحكومة التي تأسست برئاسة أحمد داوود أوغلو.

تابع العمل في المنصب ذاته في حكومة بن علي يلدريم، وبعد التعديلات الدستورية والانتقال إلى نظام الحكم الرئاسي عام 2018، تسلم ألبيرق حقيبة وزارة الخزانة والمالية في الحكومة الجديدة

تمت الترجمة عن صحيفة خبرلار التركية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق