قرارات تخص المسلمين.. جو بايدن سيبدأ ولايته الرئاسية بهذه الخطوات

قرارات تخص المسلمين.. جو بايدن سيبدأ ولايته الرئاسية بهذه الخطوات

مدى بوست – فريق التحرير 

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الأحد، عن أولى خطوات الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية بعد فوزه بالانتخابات التي جرت بالمنافسة مع الخاسر دونالد ترامب.

وفي تقرير لها عن أول القرارات المتوقعة للرئيس الجديد، قالت الصحيفة إن بايدن يعتزم رفـ.ع الحـ.ظر المـ.فروض على دخول مواطني عدة دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

و تنبأت واشنطن بوست بأن تحدث سياسة بايدن تغييرا بالبلاد، وأن تكون فترة رئاسته قائمة على أولويات مختلفة جذريا، مقارنة بدونالد ترامب حسبما ترجمت وكالة الأناضول.

بايدن - الرئيس الأمريكي الجديد - وكالات  قرارات تخص المسلمين.. جو بايدن سيبدأ ولايته الرئاسية بهذه الخطوات
بايدن – الرئيس الأمريكي الجديد – وكالات قرارات تخص المسلمين.. جو بايدن سيبدأ ولايته الرئاسية بهذه الخطوات

مخططات بايدن الأولية

ووفق ما نقلته الصحيفة عن مصادر مطلعة فإنّ الرئيس المنتخب جو بايدن يخطط للتوقيع سريعا على عدة أمور تنفيذية بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة في 20 يناير/ كانون الثاني المقبل.

و تشمل تلك الأمور إلـ.غـ.اء انسـ.حـ.اب واشنطن من منظمة الصحة العالمية والذي تم بناء على قرار من ترامب، وإعادة انضمام الولايات المتحدة لاتفاقية باريس للمناخ.

كما سيتم إعادة البرنامج الذي يسمح للمهاجرين الذين تم جلبهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال، بالبقاء في أمريكا و إلغاء حـ.ظـ.ر السفر المفروض على بعض البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

قرارات تخص المسلمين

وكان الرئيس الأمريكي قد أصدر قرار الحـ.ظـ.ر في نسخته الأولى بعد أسبوع واحد فقط من توليه السلطة في يناير/كانون الثاني 2017 بدعوى حماية الأمريكيين من الإرهـ.اب.

وحينها استهدف القرار مواطني سبع دول إسلامية هي: العراق والسودان وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، وتسبب في فـ.وضـ.ى بالمطارات واحتـ.جـ.اجات عـ.ارمـ.ة.

وبعد جولات قضائية عديدة، عدلت المحكمة العليا الأمريكية القائمة لتشمل النسخة الحالية من القرار دول إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، وتواجه فنزويلا وكوريا الشمالية قـ.يـ.ودًا على التأشيرة.

الانتخابات الأمريكية

وحسب وكالة أسوشيتد برس حقق جو بايدن 290 صوت مقابل 214 صوتاً في الانتخابات الأخيرة، من أصل 270 صوتاً مطلوباً للفوز بالاستحقاق.

جو بايدن هو سياسي ومحام أمريكي، سبق وعمل كنائب للرئيس الأمريكي باراك أوباما، بعد أن أنهى مسيرته الطويلة في مجلس الشيوخ كسيناتور.

وُلد جو بايدن في سكرانتون بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية قي 20 نوفمبر 1942.

تخرج بايدن عام 1961 من أكاديمية أريشمير، وحصل على شهادة جامعية مضاعفة في التاريخ وعلم السياسة من جامعة نيوارك.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق