أردوغان: نواصل جهودنا من أجل حل سياسي في سوريا

أردوغان: نواصل جهودنا من أجل حل سياسي في سوريا

مدى بوست – ترجمة

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الوجود التركي في إدلب منـ.ـع حدوث مأسـ.ـاة إنسانية وموجة هجرة جديدة، مشيراً إلى أن تركيا تستضيف على أراضيها 4.5 مليون سوري وترعى مثلهم في الداخل.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس التركي في مؤتمر السفراء الثاني عشر في المجمع الرئاسي حسبما ترجم مدى بوست عن الأناضول.

وقال الرئيس التركي إن تركيا ساهمت من خلال عملياتها ضـ.ـد داعـ.ـش وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب في سوريا في ضمان إعادة 411 ألف من اللاجئين السوريين إلى بلادهم إلى جانب حماية حدودها.

أردوغان: نواصل جهودنا من أجل حل سياسي في سوريا

“نواصل جهودنا من أجل حل سياسي في سوريا”

ولفت أردوغان إلى أنه لاتوجد أي دولة قدمت ما قدمته تركيا، مبيناً أن بلاده اتخذت هذه الخطوة باعتبارها إنسانية ووجدانية وما زالت مستمرة بها.

وأردف أردوغان: “بالإضافة إلى تواجدنا على الأرض، نواصل جهودنا من أجل حل سياسي يقوم على وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية”.

وحول ليبيا، صرّح الرئيس التركي أن تركيا ساهمت بشكل كبير في إنعاش آمال الحل السياسي في ليبيا من خلال مداخلاتها في الوقت المناسب.

وقال أردوغان: “اليوم تعود الآفاق الخضراء مرة أخرى إلى حل سياسي في ليبيا، حيث ساهمت تركيا بشكل كبير من خلال مداخلاتها في الوقت المناسب”.

وأكّد أردوغان أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب الليبي في كل مجال من التعليم إلى التعاون العسكري والطاقة والصحة والاقتصاد إلى التجارة.

أردوغان: آمالنا ازدادت بتحـ.ـرير شوشة

وحول تحـ.ـرير أذربيجان منطقة “شوشة” من الاحتـ.ـلال الأرمينيي قال أردوغان: “لقد زادت فرحتنا وآمالنا بتحـ.ـرير شوشة من الاحتـ.ـلال، مؤكداً أن راية النضـ.ـال الأذربيجانية لن تنزل حتى تحـ.ـرير إقليم قره باغ.

وكان الرئيس الأذربيحاني، إلهام علييف، قد أعلن يوم أمس تحـ.ـرير مدينة شوشة الاستراتيجية بعد 28 عاماً من الاحتـ.ـلال الأرميني.

“لا يمكن للنظام العالمي الراهن أن يستمر”

وفي سياق آخر، قال أردوغان إنه لا يمكن للنظام العالمي الراهن الذي يحمي القـ.ـويّ بدلاً من الضعيف والأقلية بدلاً من الأغلبية والأغنياء بدلاً من الفقراء أن يستمر.

وأكّد أنهم سيعملون بكل قوتهم لتكون تركيا إحدى الإرادات المؤسِسة في العصر الجديد، مضيفاً أن الاتجاه متعدد المراكز والأقلمة عاملان مهمان في العلاقات الدولية.

وأردف: “نحن على مفترق طرق حيث يتم إعادة مشاركة سلاسل التوريد وتحديد مراكز الإنتاج واللوجستيات وإنشاء تحالفات إقليمية جديدة وإعادة تشكيل الساحة السياسية والاقتصادية.

تركيا وشرق المتوسط

وحول مسألة شرق المتوسط لفت أردوغان إلى أن تركيا تتحمل عـ.ـبء أي تطور شرق البحر الأبيض المتوسط لذا لم يكن بإمكانهم قبول تجاهلها عندما يتعلق الأمر بالموارد الطبيعية.

وأضاف: “أعتقد أننا سنتلقى أخباراً جيدة من الأنشطة البحثية التي نجريها شرقي المتوسط”.

وأردف الرئيس التركي: “نتمنى أن يتخلّص الاتحاد الأوروبي من التجاهل الاستراتيجي الذي يتسبب في إبعاد تركيا عنه.

أردوغان: مكافحة الإسـ.ـلاموفوبيا من مطالبنا

وعلى صعيد آخر، قال أردوغان في إشارة إلى ترحيل تركيا منـ.ـفذ هـ.ـجـ.ـوم فيينا لشـ.ـبهات إرهـ.ـابية، “لا أعلم كيف يمكن للإرهـ.ـابيين الذين رحلتهم تركيا أن يصولوا ويجولوا في الدول الغربية”.

وأضاف الرئيس التركي: “مكـ.ـافحة الإسـ.ـلاموفوبيا من مطالبنا وضمن مسؤولياتنا تجاه مواطنينا في الخارج”.

وأردف أردوغان: “أولئك الذين لا يعبرون عن أدنى حزن لمعلمينا الذين استـ.ـشهدوا بسبب إرهـ.ـاب حزب العمال الكردستاني، أولئك الذين يستضيفون زعماء وحدات حماية الشعب في القصور بالسجاد الأحمر لا يمكنهم مساءلة تصرفاتنا”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق