أردوغان يثبت بالأرقام: رفعنا شأن تركيا إلى مكان باتت فيه دولة يُنصت لها

أردوغان يثبت بالأرقام: رفعنا شأن تركيا إلى مكان باتت فيه دولة يُنصت لها

مدى بوست – فريق التحرير

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ضمن كلمة له الثلاثاء في العاصمة أنقرة، أن بلاده ستكون من بين الدول العشرة الأولى عالمياً في مجال الاقتصاد.

وذكر أردوغان خلال إحياءه ذكرى وفـ.اة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك أن تركيا ستقدم أعظم هدية لأتاتورك بأن تصبح في مصاف الدول المتقدمة عالمياً.

ووصف أردوغان ما تعـ.رّضـ.ت له تركيا بالحـ.صـ.ار الدنـ.يء لأنها واصلت بـ.قـ.وة حـ.رب الاستقلال التي بدأتها قبل نحو قرن، لافتاً إلى كفاح تاريخي تخـ.وضـ.ه تركيا ضـ.د الراغبين في جعلها أسـ.يـ.رة للامتيازات (الأجنبية) الحديثة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أردوغان: رفعنا شأن تركيا إلى مكان باتت فيه دولة ينصت لها

تحقيق الوعود للشعب التركي

ومن تلك الامتيازات التي تحدث عنها أردوغان ماوصفها بأغـ.لال الفـ.ائدة وسعر الصرف والتـ.ضـ.خم، لافتاً إلى أن هدف الدول المـ.عـ.اديـ.ة لتركيا قتـ.ل الناطور وليس أكل العنب وفق وصفه.

وشـ.دد أردوغان على أن إدارته تقوم بالعمل ليل نهار من أجل تحقيق الوعود التي تعهدوا بها للشعب وبكل طاقتهم دون المـ.سـ.اس بقواعد اقتصاد السوق الحر وبشكل يواصل نمو القطاع الخاص.

وتابع الرئيس التركي: “ليشهد الله أننا كنا مخلصين دائمًا عندما قلنا إن الآذان لن يسـ.كـ.ت والعلم لن ينـ.كـ.س والأمة لن تقـ.سم والوطن لن يتـ.جـ.زأ، وبلادنا ستكبر ودولتنا ستقوى”.

تركيا بالأرقام

واستدل بأنّ عدد الشركات الصغيرة في تركيا التي تشغل 10 أفراد وأكثر ارتفع إلى 185 ألفًا و840 بعدما كان 560 لدى تأسيس الجمهورية.

كما ارتفع عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تشغل 150 شخصًا وأكثر إلى 26 ألفًا و450، والشركات الكبيرة التي تشغل فوق 250 شخصًا ارتفع إلى 5 آلاف و60 وفق أردوغان.

وفضلاً عن ذلك وصل حجم الاستثمارات الأجنبية في السنوات الـ 18 الأخيرة إلى 223 مليار دولار أمريكي، مضيفاً أن بلاده تمكنت بفضل شعبها من تحقيق التماسك للجيش وحمايته من تسـ.لـ.ط قـ.وى الـ.شـ.ر المختلفة.

ونوه أردوغان إلى أن تركيا رفعت شأن بلادها إلى مكان باتت فيه دولة يُنصت لها، وصاحبة موقف وثقل في مختلف القضايا الإقليمية والعالمية.

وباتت تركيا حسب أردوغان قادرة على الـ.دفـ.اع عن جميع الأمانات التاريخية والحضارية، من العراق إلى سوريا ومن ليبيا إلى قبرص ومن قره باغ وحتى القدس.

كمال أتاتورك

وأقيمت اليوم الثلاثاء في مختلف أنحاء تركيا فعاليات بمناسبة ذكرى وفـ.اة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

وعـ.مَّ الصمت كافة أرجاء تركيا وتوقفت الحركة لمدة دقيقة واحدة مع حلول الذكرى في تمام الساعة 09:05 من 10 نوفمبر/تشرين الثاني كما يحصل في كل عام.

وولد مصطفى كمال أتاتورك في 19 مايو/ أيار 1881، في مدينة سيلانيك الواقعة اليوم شرقي اليونان، وتوفي 10 نوفمبر / تشرين الثاني 1938 في إسطنبول، ويعد مؤسسا لوكالة الأناضول في 6 أبريل /نيسان 1920.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق