أول رسالة من أردوغان إلى بايدن بعد فوزه بالرئاسة الأمريكية

أول رسالة من أردوغان إلى بايدن بعد فوزه بالرئاسة الأمريكية

مدى بوست – فريق التحرير

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، رسالة تهنئة لنظيره الأمريكي المنتخب جو بايدن بعد فوزه بالانتخابات التي أجراها بالتنافس مع نظيره دونالد ترامب.

وقال أردوغان لـ “بايدن” إنه واثق أن روابط التعاون والتحالف القوية بين تركيا وأمريكا ستواصل تقديم إسهامات مصيرية للسلام العالمي.

وذكر الرئيس التركي أن التحديات العالمية والإقليمية التي تعترض العالم اليوم تحتم على دوله السعي لمواصلة تطوير وتعزيز علاقاتها القائمة على أساس المصالح والقيم المشتركة.

أردوغان وبايدن - وكالات أول رسالة من أردوغان إلى بايدن بعد فوزه بالرئاسة الأمريكية
أردوغان وبايدن – وكالات أول رسالة من أردوغان إلى بايدن بعد فوزه بالرئاسة الأمريكية

العلاقات التركية الأمريكية

وكانت صحيفة حربيت التركية قد أكدت أن الفائز بالانتخابات سيحدد مستقبل العلاقات مع تركيا وهيك النظام الدولي.

ونقلت الصحيفة عن الكاتب التركي سيدات أرغين قوله إذا تم انتخاب بايدن وفاز بالرئاسة فإنه سيعيد الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران وسيكون لتركيا نصيب أمام التغير المستقبلي.

أرغين أوضح أن النهج الذي سيتبعه بايدن في الملف السوري سيكون أمرا حيويا بالنسبة لأنقرة، لكن الأتراك كانوا يعتقدون عموماً أن المرشح الجمهوري الأفضل بالنسبة لتركيا، بسبب العلاقات الوثيقة والدافئة بين ترامب وبين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

لكن بايدن رغم كل تصريحاته العـ.دائية لتركيا إلا أنه لن يستطيع تجاهل نفوذها وقوتها في المنطقة وسيتحتم عليه العمل بما لا يـ.ضـ.ر مصالحها وإلا فسيدخل في مـ.واجـ.هة كبيرة مع دولة عظمى قيادة وشعباً.

تركيا وإحياء ذكرى أتاتورك

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أكد ضمن كلمة له الثلاثاء في العاصمة أنقرة، أن بلاده ستكون من بين الدول العشرة الأولى عالمياً في مجال الاقتصاد.

وذكر أردوغان خلال إحياءه ذكرى وفـ.اة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك أن تركيا ستقدم أعظم هدية لأتاتورك بأن تصبح في مصاف الدول المتقدمة عالمياً.

وأقيمت اليوم الثلاثاء في مختلف أنحاء تركيا فعاليات بمناسبة ذكرى وفـ.اة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

وعـ.مَّ الصمت كافة أرجاء تركيا وتوقفت الحركة لمدة دقيقة واحدة مع حلول الذكرى في تمام الساعة 09:05 من 10 نوفمبر/تشرين الثاني كما يحصل في كل عام.

وولد مصطفى كمال أتاتورك في 19 مايو/ أيار 1881، في مدينة سيلانيك الواقعة اليوم شرقي اليونان، وتوفي 10 نوفمبر / تشرين الثاني 1938 في إسطنبول، ويعد مؤسسا لوكالة الأناضول في 6 أبريل /نيسان 1920.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق