متزوج سيدة من خارج الوسط الفني وممنوع من دخول الجولان بسبب أعماله الفنية.. 10 معلومات عن الفنان السوري خالد القيش (صور/ فيديو)

بدايته من التغريبة الفلسطينية وممنوع من دخول الجولان بسبب أعماله الفنية.. 10 معلومات عن الفنان السوري خالد القيش (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

خالد القيش؛ فنان سوري شهير، مسيرته الفنية بدأت عام 2003، بعد أن تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، لكن نجوميته بدأت تترسخ في السنوات الأخيرة، وأصبح واحدًا من نجوم سوريا المهمين، ومن أبرز أعماله: “دقيقة صمت”، “المنصة”، “سكر وسط”، “التغريبة الفلسطينية.

لا يرى الفنان خالد القيش أنه ظُلم فينًا، كونه لم يصبح نجم صف أول إلا في أعماله الأخيرة، فهو يؤمن بأن “كل شيء في وقته حلو”، مشددًا على أن الخطوات البطيئة المدروسة تثبت نجومية الممثل في الوسط الفني.

شارك القيش في عشرات الأعمال الفنية المتنوعة ما بين المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون، بالإضافة إلى مشاركته في أعمال دبلجة المسلسلات التركية، فهو مؤدي صوت شخصية “السلطان سليمان القانوني” في المسلسل التركي الشهير “حريم السلطان“.

خالد القيش
خالد القيش-يوتيوب

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري خالد القيش:

  • وُلد الفنان خالد القيش في 11 أكتوبر عام 1977 في قرية “بقعاتا” في الجولان السوري المحتل من قبل العـ.ـدو الصهـ.ـيوني، المتحكم في حركة السوريين هناك.
  • والده الراحل كان مزارعًا، ظل متمسكًا بأرضه رغم مضايقات سلطات الاحتـ.ـلال، حتى رحل عن عالمنا دون أن يستطيع ابنه خالد أن يلقي عليه نظرة الوداع  بسبب تعنتهم.
  • خالد القيش غادر الجولان في عام 1998، بعد حصوله على منحة دراسة في دمشق، وكان من المفترض أن تنتهي المنحة ليعود للجولان من جديد، لكنه قرر عدم العودة، الأمر الذي جعله ممنوعًا من دخول الجولان مرة أخرى.
  • التحق القيش بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 2000، وتخرج عام 2003، وضمت دفعته الفنانين: عبد الرحمن قويدر، علاء قاسم، ميريام عطا الله.
  • بدايته الفنية كانت عام 2003 حيث شارك في مسلسلي: “ذكريات الزمن القادم” و”بيت العز”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “التغريبة الفلسطينية” الذي يُعتبر بدايته الحقيقية.
  • تسبب مسلسل التغريبة الفلسطينية إلى جانب عدد من الأعمال الوطنية التي شارك فيها، بتشديد منع دخول القيش لمسقط رأسه الجولان، حتى أنه كان يُقابل عائلته في الأردن، لأن العائلة لا تستطيع السفر إلى الشام بسبب تعنت الاحتلال أيضًا.
  • استطاعت والدته زيارة دمشق مرة واحدة بعد أن جاوزت السبعين عامًا، قبل أن تفارق الحياة في فبراير 2019 في الجولان.
  • شارك الفنان خالد القيش في عددٍ من الأعمال السينمائية، نذكر منها: فيلم “باب الشمس” عام 2004، فيلم “الهوية” وفيلم “حادثة على الطريق” عام 2007، فيلم “مينك إنت” عام 2018.
  • شارك القيش في عددٍ من المسرحيات، أبرزها مسرحية “تيامو” عام 2009، ونال عنها جائزة من مهرجان قرطاج السينمائي في تونس.
  • الفنان خالد القيش تزوج عام 2011 من سيدة سورية “ياسمين بعكر” من خارج الوسط الفني، لا تحب الأضواء، وأنجبت له ولدين: أصيل وفارس.
خالد القيش ووالدته
خالد القيش ووالدته الراحلة

خالد القيش متحدثًا عن الجولان

في أحد الحوارات الصحافية تحدث الفنان خالد القيش عن حبه للجولان المحتل فقال: “هو جزء من يومياتي. بالنسبة لي هناك أهلي وأرضي والمكان الذي تعلمت فيه الأخلاق والوطنية، المكان الذي تعلمت فيه الصمود والتصدي والمقاومة، المكان الذي تعلمت فيه أن أكون رجلاً، هذا هو المكان الذي أنتمي إليه بكل مشاعري وأحاسيسي”.

وعن دمشق قال: “تركت أهلي من أجل أن أمكث في الشام، لا يمكنني أن أذهب خارجها لأن حلم حياتي كان أن أمكث فيها ولم يعد عندي حلم غيره، لا أُريد أن يكون عندي حلم غيره. أريد أن أظلّ في الشام”.

جدير بالذكر أن صعوبات التواصل مع عائلته في الجولان المحتل، اضطرت القيش أن يقيم حفلي زفاف عند زواجه، واحد في العاصمة الأردنية عمان، حتى تتمكن عائلته من الحضور، وآخر في دمشق لأصدقائه ومعارفه، وذلك لأن العاصمة الأردنية هي نقطة اللقاء ما بينه وبين عائلته كل عدة سنوات، فهناك جهات دولية تعمل على تنظيم لقاءات بين القربى المبتعدين بسبب الحـ.ـروب والنـ.ـزاعات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق