تطور مهارات الطفل ونظامه الغذائي في الشهر الحادي عشر من عمره

تطور مهارات الطفل ونظامه الغذائي في الشهر الحادي عشر من عمره

مدى بوست – ترجمة

يزداد فضول الطفل في الشهر الحادي عشر من عمره، ويصبح أكثر نشاطاً يوماً بعد يوم، مما يدفعه للاستمتاع بأشياء جديدة ومختلفة.

يساهم فضول الطفل ونشاطاته المختلفة في استكشافه محيطه، كما تنمي مهاراته وتُكسبه مهارات أخرى جديدة.

يميل الأطفال في هذه الفترة إلى التعرف على ماهية الأشياء من خلال اللمس بدلاً من استخدام الفم، فيصبح من الطبيعي أن يلمس كل ما يراه.

تطور مهارات الطفل ونظامه الغذائي في الشهر الحادي عشر من عمره

نمو الطفل وعملية المشي

مع اقتراب عيد ميلاده الأول، يكون وزن الطفل قد زاد ثلاثة أضعاف وزنه عند ولادته تقريباً، خلال هذه الفترة سيتباطأ نموه بشكل طفيف مقارنة بالفترات الأولى.

يعتبر نشاط الطفل المتزايد أحد أهم أسباب انخفاض اكتساب الأطفال للوزن في هذا العمر، حيث يصرف الزحف والأنشطة أخرى المزيد من السعرات الحرارية.

يمكن لمعظم الآباء رؤية الخطوات الأولى لطفلهم خلال هذه الفترة، إلا أن هذه الخطوات لن تكون احترافية لأن نمو العضلات غير كاف.

قد يلاحظ الآباء أن أقدام الأطفال تكون متجهة للخارج قليلاً، لكن هذه ليست مشـ.ـ،كلة صحية، نظراً لأن عضلات الفخذ تواجه هذه الوضعية لأول مرة، ويجد الطفل يجد صعـ.ـوبة في التحكم بأقدامه مما يتسبب في قلب القدمين للخارج. بعد عيد ميلاده الأول، تتطور عضلات الورك وتتحسن خطواته.

في الشهر الحادي عشر من عمره، تبدأ قدرة الطفل على التقليد في التطور، لذلك على مستوى كفاءة عضلاته يمكنه تقليد بعض الأشياء التي يراها في بيئته وخاصة في والديه.

خلال هذه الفترة من المحتمل جداً أن ترى طفلاً يمسك بالهاتف ويدردش مثل الكبار، كما يمكنه الإمساك بفرشاة الشعر والتظاهر بالغناء.

عملية النطق عند الطفل

خلال هذه الفترة ، يصل إدراك الأطفال للغة إلى أعلى مستوى حيث يسجل الطفل جميع الكلمات التي يسمعها في ذهنه.

أظهرت الدراسات أن تعليم اللغات الأجنبية في هذه الفترة كان دائماً وعلى مستوى عالٍ، بناءً على ذلك، يجب على العائلات ثنائية اللغة استخدام لغات أخرى إلى جانب اللغة التي يستخدمونها بشكل مكثف لتعليم الطفل خلال هذه الفترة.

يجب على الآباء تعريض أطفالهم للغة الأجنبية التي يريدون تعليمه إياها خلال هذه الفترة، حيث يعتبر تعلم هذه اللغات أسهل بالنسبة للطفل الذي يستطيع إدراك اللغتين جيداً.

من الطبيعي أن يشعر الطفل بالارتباك من وقت لآخر خلال هذه العملية وهذا جزء طبيعي من تطور اللغة، ومع ذلك فإن اللغة التي يتم العمل على تعليمها في هذا العمر تجعله أكثر كفاءة في كلتا اللغتين.

إضافة إلى ذلك، تتطور مهارات الفهم والاستماع والتحدث لدى الطفل يوماً بعد يوم، لذا يمكن للوالدين البدء في تعليمه القواعد الأولى.

فالطفل بدأ يفهم بشكل أوضح ما يجب عليه وما لا ينبغي فعله، وبالتالي يمكن إخباره بأي تصرف في هذا الشأن.

تغذية الطفل في الشهر الحادي عشر

قد يحدث فـ.ـقدان الشهية خلال هذه الفترة، ويعود السبب في ذلك إلى طاقة الطفل ونشاطه المتزايد الذي يدفع إلى ترك فترات طعامه والعودة إلى أنشطته الممتعة.

يبدأ الطفل في هذه الفترة باستهلاك الأطعمة الصلبة أكثر من حليب الأم والتي يمكن أن توفر له المكونات الغذائية الموجودة في الأخير.

يميل العديد من الأطفال إلى تفضيل هذه الأطعمة على حليب الأم حيث يشعرون بأنها أكثر لذة منه.

حان الوقت الآن ليأخذ الطفل مكانه في كرسيه المرتفع وطاولة طعامه، وتعتبر هذه الخطوة هامة جداً من أجل تطور الطفل اجتماعياً.

يمكن للطفل أن يشرب عصيره بنفسه في كوب صغير واستهلاك الأطعمة الصغيرة والناعمة، ويمكن إرضاع الأطفال في الصباح الباكر وبعد الغداء وقبل النوم.

يجب تشجيعهم على استخدام الكأس، وهكذا يبدأون في تعلم فعل الشرب الذي يمكن استخدامه في العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية خلال هذه الفترة.

نظام النوم عند الطفل

يبدأ الطفل الذي تمر أيامه بمزيد من الألعاب والحركات في الشعور بالتعب، هذا يعني أن الحاجة إلى النوم لا تزال كبيرة.

ينام الأطفال في هذه الفترة 9-12 ساعة في الليل ومن المهم جداً لصحتهم أخذ قيلولتين أو ثلاث تترواح بين 30 – 120 دقيقة خلال اليوم.

خلال هذه الفترة يمكن أن تشاهد حالات الاستيقاظ والبكاء ليلاً. الذي يرجع في الغالب إلى قلق الانفصال، الذي قد يعاني الطفل منه غالباً عندما يستيقظ ولا يرى والديه بجانبه قبل النوم في الليل.

من المهم وضع روتين قبل النوم مثل قراءة القصص والاستحمام القصير والتدليك الخفيف لإرخاء عضلات الجسم مما يسهّل عملية النوم.

تمت الترجمة عن ميدكال بارك الطبية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق