فقد حب حياته “سحر المقلي” بسبب ضابط أسدي ولديه ابنة وحيدة.. 10 معلومات عن حياة الفنان الراحل خالد تاجا “أنطوني كوين العرب” (صور/ فيديو)

فقد حب حياته “سحر المقلي” بسبب ضابط أسدي ولديه ابنة وحيدة.. 10 معلومات عن حياة الفنان الراحل خالد تاجا “أنطوني كوين العرب” (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

خالد تاجا؛ فنان سوري شهير وموهبة فنية كبيرة وحضور طاغٍ لن يتكرر أبدًا، شهرته تجاوزت الحدود السورية والعربية وصُنف واحدًا من أفضل 50 ممثلًا في العالم، بحسب مجلة التايم الأمريكية عام 2004.

أطلق الشاعر الراحل محمود درويش لقب “أنطوني كوين العرب” على القدير خالد تاجا، لكنه لم يُحب هذا اللقب قدر حبه للقب آخر هو “تاجا الشامي”، فقد عاش هذا الممثل العظيم حياته كلها عاشقًا للشام.

ظهر خالد تاجا في عددٍ كبير من الأعمال السورية الهامة، حتى أصبح واحدًا من نجوم الصف الأول، كان فنانًا صاحب مبدأ، ‏يكره الظـ.ـلم والاستبـ.ـداد، ورافـ.ـضًا للأنظمة الشمولية، وصوت حر قريب لكل السوريين، فناله من الظلم ما نالهم، حيث كان نصيبه من ظلم نظام الأسد، أن خسر زوجته الأولى حب حياته.

خالد تاجا
الفنان السوري الراحل خالد تاجا-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات في حياة الراحل القدير خالد تاجا، تاجا الشامي الخالد في قلوب محبيه:

  • وُلد الفنان خـالد تاجا في حي ركن الدين الدمشقي -يُعرف أيضًا باسم حي الأكراد- عام 1939، لأسرةٍ من أصول كردية.
  • شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، فانجذب بادئ الأمر إلى مسرح خيال الظل، وفي سن العاشرة بدأ التردد على المسارح الشعبية الدمشقية.
  • قدم عملين مسرحيين من تأليف وإخراج أحد أساتذته في ‏المرحلة الثانوية في خمسينيات القرن الماضي، وفي عام 1956 انتقل تاجا إلى فرقة “المسرح الحر” مع توفيق العطري وضمت الفرقة نخبة من الفنانين الكبار أمثال: صبري عياد، ‏وحكمت محسن، وأنور البابا وكان يرأسها الفنان الراحل عبد اللطيف فتحي.‏
  • في عام 1965، اختاره المخرج اليوغسلافي بوشكو فوتونوفيتش، لبطولة فيلم “سائق الشاحنة” الذي أنتجته المؤسسة العامة ‏للسينما في دمشق.
  • بعد فيلم سائق الشاحنة، توالت الفرص السينمائية على خالد تاجا، فقام ببطولة فيلم “الفهد” الفيلم السينمائي الأول للمخرج نبيل ‏المالح، والذي أنتجته مؤسسة السينما عام 1971.
  • عام 1981 فقد الفنان خالد تاجا زوجته وحب حياته المطربة سحر المقلي، التي راحت ضحية عربدة أحد جنود “سرايا الدفاع”، وهذه الواقعة تسببت في دخوله حالة حادة من الحزن والاكتئاب.
  • بعد واقعة مقتل زوجته، اكتشف إصابته بمرض سرطان الرئة، واضطر إلى استئصال جزء من إحدى رئتيه، وتسببت هذه المآسي في اعتزاله الفن عدة سنوات.
  • زميله الفنان المخرج طلحت حمدي ابن حي الأكراد، كان سببًا في رجوعه للساحة الفنية، فقدما عام 1984 تمثيلية بعنوان “خريف ‏الأيام”، كما أعطاه دورًا في مسلسل الدنيا مضحك مبكي، عام 1988، وتوالت أعماله الفنية.
  • تزوج الفنان خالد تاجا 3 مرات بعد زوجته الأولى سحر المقلي، وانتهت هذه الزيجات بالطلاق، وأثمرت الزيجة الأخيرة عن ابنته الوحيدة ليزا.
  • توفي خـالد تاجا في الرابع من أبريل عام 2012، بعد صراعٍ مع مرض السرطان، كان تاجا قد تعرض إلى أزمة حادة مما استدعى ‏نقله بشكل طارئ إلى مستشفى الشامي في دمشق، وفارق الحياة عن عمرٍ يناهز 72 عامًا.‏
الفنان السوري خالد تاجا في دور الحارث بن عباد في مسلسل الزير سالم
الفنان السوري خالد تاجا في دور الحارث بن عباد في مسلسل الزير سالم

الحياة الشخصية للفنان خالد تاجا

الحياة الشخصية لخالد تاجا تحمل الكثير من المـ.ـآسي، أبرزها ما حدث لزوجته الأولى، التي أحبها جدًا، المطربة سحر المقلي، ‏حيث قتـ.ـلها ضابط في ميليشيا سرايا الدفاع، التي كان يقودها رفعت الأسد.‏

كانت سحر المقلي تحي حفلًا في أحد الملاهي التابعة لفندق سميراميس في دمشق، حيث ألقى قنبـ.ـلة على المسرح، قتـ.ـلت ثلاثين ‏شخصًا، من بينهم المقلي زوجة تاجا، التي رفـ.ـضت أن تتجاوب مع إغـ.ـواء الضابط.‏

خالد تاجا
تغطية رحيل الفنانة سحر المقلي في الجرائد السورية-إنترنت

تزوج تاجا للمرة الثانية من سيدة من خارج الوسط الفني، لكن هذا الزواج لم يستمر طويلًا، ثم تزوج من الفنانة نائلة الأطرش، وأيضًا لم يستمر هذا الزواج طويلًا.

تزوج الفنان خـالد تاجا للمرة الرابعة من سيدة هولندية تعيش في دمشق، لكنها قررت العودة إلى بلادها، لتتصل به لاحقًا وتخبره بأنها حامل بفتاة، وعند ‏ولادتها اتصلت به مجددًا لتخبره بأنها وضعت فتاة وأطلقت عليها اسم ليزا، ومنذ ذلك اليوم، لا يعلم عن ابنته سوى اسمها.‏

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق