افتتاح أول محطة تكسي جوية تعمل بالكهرباء في هذه الدولة (فيديو)

افتتاح أول محطة تكسي جوية تعمل بالكهرباء في هذه الدولة (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت شركة “Lilium” المصنعة لطائرات “EVTOL” عزمها افتتاح أول قاعدة محطة إقلاع للتكسي الجوي في العالم، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت الشركة أن أول محطة للتكسي الجوي في العالم، هي عبارة عن مركز عمليات سيقوم بتخديم منطقة واسعة للمشتركين بالتكسي الجوي.

المركز الأول في العالم، يقع بجانب بحيرة “نونا” وهو مجمع جديد ضخم يتم تشييده في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا وسيفتتح في عام 2025، حسب موقع “robbreport” الأمريكي.

التكسي الكهربائي الطائر - وكالات
التكسي الكهربائي الطائر – وكالات

مسافة ومدة الرحلات الجوية

وعبر طائرات كهربائية صغيرة تطير بشكل عمودي تتسع لخمسة أشخاص بسرعة 185 ميلا (297 كيلومترا) في الساعة الواحدة ستخدم الشركة زبائنها حسبما أوضحت في بيانها.

رحلات الشركة ستخدم مسافة طيران تصل لمدة نصف ساعة، وساعة تقريباً، تصل إلى المدن المجاورة البعيدة مثل مدينة جاكسونفيل وفورت، ومدينة لودرديل خلال ساعة واحدة.

وتتوقع الشركة أن تزيد عدد مقراتها وطاقمها بشكل سريع لتخدم كل الولايات الأمريكية مستقبلاً وفق المصدر ذاته.

مدى فاعلية الفكرة

وحسب باحثين في جامعة ميشغان قد تبدو السيارات الطائرة فكرة جميلة، لكن تحقيقها يواجه عـ.قـ.بات عدة.

لكن وفق المصادر ذاتها السيارات الطائرة قد تكون أكثر كفاءة وأقل كلفة في الرحلات الطويلة من السيارات الكهربائية أو التي تعمل بالوقود.

وتوصلت الجامعة إلى أنه في رحلة طولها مئة كيلومتر، فإن مسافرا واحدا في سيارة طائرة يستخدم 35% طاقة أقل مما لو سافر بسيارة تعمل بالوقود، لكن لا يزال يستهلك طاقة أكثر بنسبة 28% من السيارة الكهربائية.

تجارب سابقة

و ابتداء من مسافة أربعين كيلومتراً تعد سيارة الطائرة أفضل من سيارة الوقود لكنها لم تبلغ أبدا مستوى فاعلية السيارات الكهربائية، على الرغم من أنها اقتربت من ذلك.

وكانت دبي قد أعلنت أنها ستدشن خدمة التاكسي الطائر بطائرات بدون طيار بصورة مبدئية و صرحت شركة “فولوكوبتر” المسؤولة عن المشروع أنها تأمل أن يبدأ التاكسي الطائر بالتحليق خلال السنوات الخمس المقبلة.

كذلك كان الأردن قد قدم في عام 2018 خدمات “التكسي الطائر” لنقل الركاب عبر طائرات عمودية وتقديم خدمات سريعة للسياح ورجال الأعمال، حيث تعتبر الخدمة الأولى من نوعها في البلاد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق