متزوج من الفنانة سوسن أبو عفار وله ابنة وحيدة وقصة مشوقة وراء اسمه.. قصة الفنان السوري أندريه سكاف وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

متزوج من الفنانة سوسن أبو عفار وله ابنة وحيدة وقصة مشوقة وراء اسمه.. قصة الفنان السوري أندريه سكاف وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أندريه سكاف؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة عام 1991، وهو نفس العام الذي شهد بداية مسيرته الفنية من خلال المشاركة في مسلسل “هجرة القلوب إلى القلوب”، إلا أن الانطلاقة الحقيقية كانت في مسلسل “عيلة 5 نجوم” عام 1994.

الفنان أندريه سكاف في رصيده أكثر من 200 عمل فني، تنوعت أعماله بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، وهو أحد الفنانين القلائل المخلصين للمسرح، ففي جعبته عشرات المسرحيات، أبرزها: سوبر ماركت، ذاكرة الرماد، الكواكب السحرية.

اختار سكاف الأدوار الثانوية وبرع فيها، ولا يعتبر اختياره لهذه الأدوار انتقاصًا من موهبته الفنية، بل يعتبر أن الفنان يبدع في هذه الأدوار أكثر ويكون أكثر حرية، لأنه في قرارة نفسه يعرف أنه لا يتحمل مسؤولية فشل العمل، في حال حدث ذلك.

أندريه سكاف
الفنان السوري أندريه سكاف-إنترنت

نشأة الفنان أندريه سكاف

وُلد الفنان أندريه سكاف 1 يوليو عام 1966، لوالدٍ سوري من مدينة الزبداني في ريف دمشق، ووالدة لبنانية، وقد صرح في أحد الحوارات التليفزيونية بأنه وُلد في لبنان، ثم توجه والده لدائرة النفوس في سوريا لتسجيله، ولاختيار اسمه حكاية مشوقة.

حكى سكاف أن والده اختار لابنه اسم “أندريه”، بينما رفض جده الاسم تمامًا، وأصر أن يسمي حفيده باسم “جميل”، وفي النهاية كلمة الجد كانت العُليا وسمي الطفل بـ “جميل سكاف”، لكن الأسرة ظلت تناديه “أندريه”.

اعتاد سكاف على اسم “أندريه”، حتى أنه في الصف الأول الابتدائي عندما كان ينادي المعلم على الطالب جميل سكاف، لا ينتبه ولا يهتم، ما اضطر الأب إلى الذهاب للمدرسة ليطلب من المعلمين مناداته باسم “أندريه”، وظل هذا الحال مدة 5 سنواتٍ، حتى وصل الصف الخامس وهو شهادة مهمة في حياة الطالب تؤهله للمرحلة الثانوية.

هكذا وجد الطالب أندريه سكاف معلميه ينادونه بجميل سكاف، فقرر أن لا يذهب للمدرسة مرة أخرى وباءت محاولات والده لإقناعه بالفشل، فاضطر الأب أن يرفع قضية لتغيير اسم ابنه، وهكذا أصبح اسمه في الواقع وعلى الأوراق الرسمية أندريه سكاف.

درس الفنان أندريه سكاف في مدارس الزبداني، حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج عام 1991، وكان من الفنانين زملاء دفعته: أمل عرفة، جهاد عبدو، نضال سيجري، سلافة عويشق، عبد القادر منلا.

اقرأ أيضًا: من فنان كبير في بلده إلى توصيل البيتزا والورود في أمريكا، قصة الفنان السوري جهاد عبدو الذي وصل العالمية بعد عناء ‏‏(صور/ فيديو)‏

البداية الفنية للفنان أندريه سكاف

شُغف الفنان أنـدريه سكاف بالتمثيل منذ أن كان طالبًا، فشارك في الأنشطة الطلابية المسرحية، ثم جاء دخول المعهد العالي للفنون المسرحية لثقل موهبته، ومنه إلى أول أدواره في التليفزيون، شخصية “سعدو” في مسلسل “هجرة القلوب إلى القلوب” عام 1991، وفي نفس العام شارك في مسلسل “سحبان السرحان”.

عام 1992، شارك سكاف في مسرحية “سوبر ماركت” من إعداد الفنان القدير أيمن زيدان، عن نص للكاتب المسرحي الإيطالي “داريو فو”، وقد حققت المسرحية انتشارًا واسعًا وأسست لما عُرف بالمسرح الشعبي الراقي.

عام 1993 شارك الفنان أندريه سكاف في مسلسل “طرائف أبي دلامة”، ثم جاء عام 1994 الذي شهد انطلاقته الحقيقية، حيث أدى شخصية “أحمد بلليش” في مسلسل “عيلة 5 نجوم”، وشخصية “الزلقوط” في مسلسل “نهاية رجل شجاع”.

في عام 1995 قدم سكاف أيضًا دورًا أبرز حضوره، وهو شخصية “طارق أحمد عبد الحق” الطالب الجامعي المدلل في مسلسل “يوميات مدير عام ج1″، وفي نفس العام شارك في مسلسل “حنظلة أبو ريحانة”.

أعمال الفنان أنـدريه سكاف في التليفزيون

شارك الفنان أنـدريه سكاف في أكثر 150 مسلسل تليفزيوني، كانت غالبيتها مسلسلات كوميدية أو دراما اجتماعية، بالإضافة إلى عددٍ من مسلسلات البيئة الشامية.

في الفترة ما بين عامي 1996 و2000، شارك سكاف في عددٍ من المسلسلات، أبرزها: “يوميات أبو عنتر”، “أحلام أبو الهنا”، “هوى بحري”، “الفراري”، “نداء المتوسط”، “رقصة الحباري”، “الفصول الأربعة”، “آخر أيام التوت”، “حكايا من ظرفاء ولكن”.

في الفترة ما بين عامي 2001 و2010 شارك في عددٍ كبير من المسلسلات، خاصة وأنه يُشارك في 5 أعمالٍ على الأقل كل عام، كانت أبرز هذه المسلسلات: “عش المجانين”، “بقعة ضوء/ في غالبية أجزاءه”، “زمان الصمت”، “عشتار”، “عالمكشوف”، “عربيات”، “نوادر وحكايا”، “خلف القضبان”، “خالد بن الوليد”، “أهل الغرام”، “أيام الولدنة”.

وفي نفس الفترة شارك في مسلسلات: “الانتظار”، “ظل امرأة”، “بهلول أعقل المجانين”، الليلة الثانية بعد الألف”، “شركاء يتقاسمون الخراب”، “حارة ع الهوا”، “باب الحارة”، “الحوت”، “موعود”، “فنجان الدم”، “صبايا”، “ساعة الصفر”، “بني جان”، “أبو جانتي ملك التاكسي”، “أبواب الغيم”.

في الفترة ما بين عامي 2011 و2020، شارك أيضًا في عشرات المسلسلات السورية، نذكر منها مسلسلات: “مرايا 2011″، “في حضرة الغياب”، “طالع الفضة”، “صايعين ضايعين”، “ما بتخلص حكايتنا”، “كمون وليمون”، “عمر”، “طاحون الشر”، “رومانتيكا”، “المصابيح الزرق”، “الأميمي”، “فتت لعبة”، “ياسمين عتيق”، وجوه وراء الوجوه”، “حدود شقيقة”.

وفي نفس الفترة قدم أيضًا مسلسلات: “طوق البنات”، “رقص الأفاعي”، “رجال الحارة”، “خان الدراويش”، “حمام شامي”، “بواب الريح”، “الغربال”، “وعدتني يا رفيقي”، “حارة الأصيل”، “العراب: نادي الشرق”، “صدر الباز”، “العراب: تحت الحزام”، “الطواريد”، “قناديل الشام”، “جنان نسوان”، “روزنا”، “حريم الشاويش”، “لو جارت الأيام”، “دقيقة صمت”، “كونتاك”، “ببساطة”، “الحرملك”، “الهيبة الرد”.

يشارك للعام القادم في مسلسل البيئة الشامية الجديد “الكندوش”، كما يشارك في مسلسل “بنات الماريونت” ومسلسل “تكات لايت” ومسلسل “عيلة عالموضة”.

أندريه سكاف
الفنان أندريه سكاف من مسلسل بهلول أعقل المجانين-يوتيوب

أعمال الفنان أندريه سكاف في السينما والمسرح

مشاركات الفنان أندريه سكاف في السينما محدودة، نذكر منها: فيلم “الرجل الضاحك” عام 2002، فيلم “سيلينا” عام 2009، فيلم “صديقي الأخير” عام 2012.

أما في المسرح، فله عشرات المسرحيات، نذكر منها مسرحيات: “مواطن عالي الجودة”، “سوبر ماركت”، “مات ثلاثة مرات”، “السمرمر”، “رجل رجل”، “الآلية”، “ذاكرة الرماد”، “اللغز”، “ساعة حلوة”، “الفرح فرحين”، “الغزاة”، “الكواكب السحرية”، “فارس الأرض”، “أمير الألحان”.

سوسن أبو عفار
الفنان أندريه سكاف وزوجته الفنانة سوسن أبو عفار برفقة الفنان عدنان أبو الشامات-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان أنـدريه سكاف

الفنان أنـدريه سكاف متزوج من الفنانة السورية سوسن أبو عفار، التي كانت زميلته في المعهد العالي للفنون المسرحية، لكنها تخرجت قبله بعامٍ واحد، لأنها كانت طالبة متميزة بحسب تصريحات سكاف في البرامج الحوارية، ولديه منها ابنة وحيدة هي “سوناتا سكاف”.

تروج بعض مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن الفنانة الراحلة مي سكاف شقيقة الفنان أندريه سكاف، لكنه نفى الأمر عدة مرات وأكد أن لا قرابة بينهما، كذلك لا قرابة ولا زواج بينه وبين الفنانة سوزان سكاف، على عكس ما تُروج له بعض المواقع الفنية.

في حياة الفنان أندريه سكاف واقعة مؤسفة، كشف عنها خلال استضافته في برنامج “أكلناها” مع الفنان باسم ياخور، حيث تعرض للضرب والإهانة من قبل المخرج يوسف رزق، بعد أن انسحب من موقع تصوير أحد المسلسلات، لأنه ظل منتظرًا 12 ساعة لتصوير مشاهده دون اهتمام من المخرج، فقرر أن يغادر، فلحقه المخرج وتعدى عليه، لكن سكاف أكد أنهما تصالحا فيما بعد.

سوناتا سكاف
سوناتا سكاف ابنة الفنان أندريه سكاف والفنانة سوسن أبو عفار-فيسبوك

محطات في حياة الفنان أندريه سكاف

  • شارك في فوازير “شهر غزل” عام 1997.
  • مخرج كليب “يا قدس” للمطربة السورية أصالة عام 2008.
  • مخرج مسلسل “حكواتي كافيه” عام 2009.
  • مقدم برنامج “لو مثلًا” مع الفنان زهير عبد الكريم رمضان الماضي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق