وزير الطاقة التركي يعلن آخر المستجدات في أعمال التنقيب التركية

وزير الطاقة التركي يعلن آخر المستجدات في أعمال التنقيب التركية

مدى بوست – ترجمة

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، انطلاق سفينة التنقيب “القانوني” اليوم الجمعة، نحو ميناء “فيليوس” على البحر الأسود.

وأفاد دونماز في كلمته خلال حفل إرسال “القانوني” إن السفينة ستجري أعمال الصيانة لتبدأ أنشطتها في حقل غاز سكاريا في البحر الأسود.

وحسبما ترجم مدى بوست عن الأناضول، يبلغ طول سفينة القانوني 227 متراً وعرضها 42 متراً، وهي مجهزة بأعلى التقنيات، وستحقق سبقاً في العديد من المجالات، حيث ستنهي الأعمال في بئر توركالي-1، ليكون أو عمل مكتمل في المنطقة البحرية في تركيا.

وزير الطاقة التركي يعلن آخر المستجدات في أعمال التنقيب التركية

آخر المستجدات في أعمال تنقيب البحر الأسود

ذكر دونماز، أن سفينة الفاتح التي أُرسلت أيضاً من ميناء حيدر باشا في 29 مايو/ أيار، وصلت إلى 320 مليار متر مكعب من احتياطي الغاز في فترة قصيرة مدتها شهر واحد.

وقال إن السفينة أتمت عمليتها الأولى بتحقيق زيادة احتياطي بئر “تونا -1” في حقل غاز ساكاريا إلى 405 مليار متر مكعب.

لفت وزير الطاقة التركي إلى أن الكمية الإجمالية التي أنتجتها تركيا من الغاز الطبيعي وصلت إلى 16.8 مليار متر مكعب حتى الآن.

وأضاف أن تركيا استطاعت الوصول إلى 24 ضعف هذه الكمية مع الاحتياطي الذي اكتشفته في بئر “تونا-1″، مشيراً إلى أن هذا الاحتياطي الضخم يمكنه تلبية احتياجات الشعب التركي لأكثر من 20 عاماً.

سفينة القانوني ستبدأ أعمالها في 2021

وأردف، أن سفينة التنقيب “الفاتح” بدأت أعمالها في بئر “توركالي-1” الواقع في حقل سكاريا منذ 31 أكتوبر/ تشرين الأول، مبيناً أنها وصلت إلى عمق 2600 متراً حتى الآن.

وتابع: “أضفنا سفينة القانوني إلى مخزوننا في بداية العام، وصلت هذه السفينة إلى ميناء “تاشوجو” في منتصف مارس/ آذار وغادرته بعد عمليات الصيانة والتحديث، لتصل إلى ميناء حيدر باشا في 19 أكتوبر/ تشرين الأول”.

“الآن تم تفكيك أبراجها لتعبر جسور البسفور، وسنرسلها اليوم إلى ميناء “فيليوس” في “زونغولداك”، بعد الانتهاء من تجميع البرج واختبار الملاحة البحرية وتركيب معدات الحفر وأعمال صيانة نظام سلامة قاع الآبار، ستكون جاهزة للعمل”.

وأفاد دونماز أن سفينة التنقيب “القانوني” ستبدأ أعمال الحفر الأولى في حقل غاز سكاريا في الأشهر الأولى من العام المقبل 2021.

أنشطة التنقيب التركية في البحر المتوسط

أكّد وزير الطاقة التركي مواصلة تركيا جهودها الدؤوبة في شرق المتوسط، مضيفاً: “لا يظن أحد أننا توقفنا أو سنتوقف هناك”.

وأشار دونماز إلى أن سفينة التنقيب “يافوز”، وصلت إلى عمق 6 آلاف متر في بئر (سلجوقلو-1)، مبيناً أنه تم الوصول إلى نتائج واعدة من الدراسات التي أُجريت في المنطقة، متأملاً أن يكون هناك أعمال حفر جديدة في بالقرب منها.

وأفاد أن سفينة “يافوز” تجري الآن أعمال الصيانة في ميناء “تاشوجو”، استعداداً للبدء بعملية الحفر المقبلة في البحر المتوسط.

“أوروتش ريس” و “بربروس” تواصلان أنشطتهما

أكد دونماز أن سفينتي “أوروتش ريس” و “بربروس خير الدين باشا”، تواصلان أنشطتهما في البحر الأبيض المتوسط.

وبيّن أن سفينة “أوروتش ريس” قامت بجمع بيانات ثنائية الأبعاد لمساحة تقدر بـ 6 آلاف و822 كيلومتراً في موقع “دمري-1” قبالة كاش في أنطاليا.

أما سفينة “بربروس خير الدين باشا” تواصل أعمال المسح الزلزالي ثلاثية الأبعاد في موقع “باتي غوزال يورت-1” قبالة قبرص، وأجرت مسح 195 ألف و525 كيلومتراً.

وأفاد دونماز أن موقع العمل التالي للسفن التركية في البحر الأبيض المتوسط سيتم تحديده اعتماداً على تحليل البيانات التي تم الحصول عليها.

تركيا تستند للقانون في جميع أنشطتها

وذكر دونماز أن بعض الدول تحاول إخراج قضـ.ـية شرق المتوسط ​​من سياقها القانوني إلى آخر تاريخي واجتماعي.

وشدد على أن تركيا تستند في جميع أنشطتها في هذا المجال إلى الحقوق والقانون الدولي المسجلين لدى الأمم المتحدة.

وذكّر أن تركيا لطالما دعب مخاطبيها إلى طاولة المفاوضات، ولم تؤيد التـ.ـوتر، مؤكداً أنه يمكن حل هذه القضـ.ـية بترتيب يشمل جميع الأطراف، لافتاً إلى أن الخـ.ـوض في مغامراتٍ مجهولة النتائج في وقت يمكن به الحوار وحل المشـ.ـاكل لن يفيد أحداً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق