بعد تفنيدها ادعاءات الأسد بشأن مياه الحسكة.. تركيا تقدم المياه العذبة لمناطق الشمال السوري

بعد تفنيدها ادعاءات الأسد بشأن مياه الحسكة.. تركيا تقدم المياه العذبة لمناطق الشمال السوري

مدى بوست – فريق التحرير

قالت وسائل إعلام، إن مؤسسة المياه في تركيا تعمل على حـ.فـ.ر وترميم الآبار لإمداد السكان بالمياه العذبة شمال سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزارة الزراعة والغابات التركية، قولها إن أعمال الحفر وترميم الآبار تجري في مناطق عمليات غصن الزيتون ونبع السلام ودرع الفرات.

ووفق المصادر ذاتها فقد تم توفير مياه الشرب لنحو 705 آلاف شخص في مناطق الباب واعزاز ومارع ودارميك وجوبان باي الواقعة ضمن منطقة درع الفرات.

بعد تفنيدها ادعاءات الأسد بشأن مياه الحسكة.. تركيا تقدم المياه العذبة لمناطق الشمال السوري

ترميم الآبار

كما رممت مؤسسة المياه التركية الآبار المتـ.ضـ.ررة من الحـ.رب التي شهدتها مناطق درع الفرات ليتمكن الأهالي من الاستفادة منها.

مؤسسة المياه التركية قامت بتوفير مياه الشرب لنحو 510 آلاف شخص في منطقة نبع السلام، عبر حفر 36 بئراً جديداً. وترميم 10 آبار.

كما حفرت تركيا آباراً لاستخراج مياه الشرب في مخيمات يقطنها النازحون بالقرب من الحدود السورية التركية.

تركيا ترد على نظام الأسد

وكانت تركيا قد ردت في السابق على ادعاءات نظام الأسد ومن يقفون في صفه حول مسؤوليتها عن غياب المياه في مدينة الحسكة شرق سوريا.

و أكدت أنقرة آنذاك في جلسة داخل مجلس الأمن أن محطة المياه في منطقة “علّوك”، تعمل بالطاقة الكهربائية القادمة من سد تشرين، والسد تحت سيطرة ميـ.ليـ.شيـ.ات سوريا الديمقراطية.

وذكر المندوب التركي في مجلس الأمن “سنيرلي أوغلو” أن تلك القوات التابعة لوحدات الحماية الإرهـ.ابـ.ية هي من تقطع الكهرباء اللازمة لإيصال المياه إلى محطة علّوك.

مياه الحسكة

وأبدى أوغلو استعداد بلاده للتعاون مع الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل دائم بهذا الصدد، مؤكداً أن نظام الأسد وتلك المنظـ.مات الإرهـ.ابية تتعمد استخدام المياه كسـ.لاح ضـ.د المدنيين مستـ.غلة كـ.ورونـ.ا.

محطة مياه علّوك وفق وسائل إعلام تركية تضـ.خ بشكل يومي نحو 175 ألف متر مكعب من المياه، وتغذي معظم المناطق في محافظة الحسكة.

ويعتمد على هذه المحطة أكثر من 700 ألف نسمة، ويشكل قـ.طـ.ع التيار الكهربائي عنها من قِبَل قوات سوريا الديمقراطية خـ.طـ.راً على حياة آلاف المدنيين، خاصة أولئك الموجودين داخل المخيمات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق