وزير تركي يهنئ عالمين تركيين طورا لقاحاً لأجل كورونا

وزير تركي يهنئ عالمين تركيين طورا لقاحاً لأجل كورونا

مدى بوست – فريق التحرير

بعد تصريحات وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة بأن الكمامة ستخرج قريباً من حياتنا بسبب تطورات كبيرة في دراسات لقاح كورونا يبدو أن بشائر جديدة بدأت تظهر في تركيا بهذا الشأن.

وتجسد ذلك، بعدما هنأ وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، العالمين التركيين أوغور شاهين، وأوزلم توريجي، على جهودهما في تطوير لقاح لأجل إنهـ.اء فيروس كورونا.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية إن الوزير التركي اتصل هاتفيا بالبروفيسور أوغور شاهين، المدير التنفيذي لشركة “بيونتيك” الألمانية، وزوجته الدكتورة أوزلم توريجي.

وزير تركي يهنئ عالمين تركيين طورا لقاح لكورونا
وزير تركي يهنئ عالمين تركيين طورا لقاح لكورونا

ألمانيان من أصول تركية

المصادر أوضحت أن أوغلو هنأ شاهين وتوريجي على جهودهما في إيجاد اللقاح الذي أصبح أملاً للبشرية للتخـ.لص من كورونا الذي انتشر في جميع أنحاء العالم.

ويبلغ شاهين من العمر (55 عاما) وزوجته أوزلم تبلغ (53 عاما)، وهما ألمانيان من أصول تركية وفق وكالة الأناضول.

وكان الاثنان قد أسسا إلى جانب أبناء مهاجرين أتراك، مع عالم الأو رام النمساوي كريستوف هوبر شركة “بيونتيك” عام 2008.

وكانت شركة فايزر الأمريكية قد أعلنت قبل أيام التوصل إلى لقاح تجريبي تبين أنه فعال بنسبة 90%.

وشركة بيونتيك الألمانية إلىجانب “فايزر” الأميركية تعتبران من أوائل شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة حول فيروس كورونا.

بارقة أمل

التجربة أجريت على 43 ألف و538 متطوعاً في 6 بلدان هي: تركيا وألمانيا والولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا.

واعتبرت الشركة هذا اللقاح انتصاراً كبيراً في مكـ.افـ.حـ.ة كورونا التي تسببت بمـ.وت أكثر من مليون شخص، وضـ.ربـ.ت الاقتصاد العالمي، وغيّرت من مسار الحياة حول العالم.

وأضافت فايزر أنّها لم تجد حتى الآن مخـ.اوف جـ.ديـ.ة تتعلق بالسلامة بشأن استخدام اللقاح، متوقعة الحصول على إذن مِن الحكومة الأمريكية خلال هذا الشهر لترخيص الاستخدام الطـ.ارئ للقاح.

رئيس شركة “فايزر” ومديرها التنفيذي (ألبرت بورلا) وصف الأمر بأنه اليوم العظيم للعلم والإنسانية متابعاً: “تم الوصول إلى هذا الإنجاز في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره”.

وكانت السلطات التركية، قد أعلنت قبل أسابيع البدء بتجريب أول جرعة لقاح محتمل على متطوع طورته ضـ.د كورونا عن طريق أكاديميين في جامعة أرجييس.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق